توقيع اتفاق تاريخي ينهى أزمة الحمالين غير الدائمين بميناء الصداقة

2023-01-28 09:21:36

وقعت الحكومة الموريتانية ممثلة في وزارتي التجهيز والنقل والوظيفة العمومية والعمل، ظهر اليوم الخميس اتفاقية عمل مع الحمالة غير الدائمين بميناء الصداقة في نواكشوط.

وسيتم بموجب هذه الاتفاقية :

•تقديم منحة مالية من طرف الجهات المختصة قدرها 170000 أوقية جديدة لكل فرد من الحمالة غير الدائمين والبالغ عددهم 1300 حمالا ،إضافة إلى صرف 50000 أوقية جديدة لكل فرد من الحمالة الذين سبق وان اختاروا المغادرة الطوعية والبالغ عددهم 592 حمالا كتكملة لمبلغ 120000 أوقية جديدة الذي استفادوا منه عند المغادرة الطوعية .

•منح الحمالة الغير الدائمين وعائلاتهم تأمينا صحيا .

• في حالة اكتتاب حمالة مهنيين من طرف شركة sogetrap إثر تقاعد أو وفاة أحد عمالها أو وجود فائض في العمل لديها، تعطى بموجب هذا الاتفاق الأسبقية للحمالة غير الدائمين وفقا للمعايير المحددة عند الاكتتاب.

 

•يقوم بموجب هذا الاتفاق كل من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وميناء الصداقة بالاجراءات الضرورية من أجل منح حق التقاعد للحمالة غير الدائمين الذين وصلوا السن القانونية المطلوبة عند توقيع هذا الاتفاق.

 

وفي كلمة له بالمناسبة قال المكلف بمهمة في وزارة التجهيز والنقل محمد الأمين عبد الله إن هذا الاتفاق جاء نتيجة لتوجيهات رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني من أجل رفع هذا الظلم الذي استمر حوالي خمس سنوات. 

 من جهته عبر المتحدث باسم الحمالين آليو حمادي ديه عن شكره لرئيس الجمهورية على التدخل المهم من أجل رفع الظلم عن زملائه الحمالين،واستجابته لمطالبهم المشروعة.

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122