تدشين مشاريع كهربائية في عدة قرى بولاية اترارزة

2021-11-24 00:56:40

اشرف وزير البترول والمعادن والطاقة السيد عبد السلام ولد محمد صالح رفقة والي اترارزة السيد مولاي ابراهيم ولد مولاي ابراهيم اليوم الثلاثاء، وذلك في اطار الاحتفالات المخلدة لعيد الاستقلال الوطني ، على وضع حجر الأساس لمشروع كهربة 11قرية بمقاطعتي الركيز ونتيكان .

وسيمكن هذا المشروع من النفاذ الى خدمات الطاقة الكهربائية لأكثر من اربعة آلاف مشترك .

و اوضح المدير العام للشركة الموريتانية للكهرباء السيد الشيخ ولد عبدالله ولد بد ان هذا المشروع يندرج ضمن برنامج طموح قامت الحكومة بتصميمه بغية تعميم خدمة الولوج الى الخدمات القاعدية والقضاء على الغبن بكافة اشكاله، وهو المشروع الهادف الى نفاذ جميع السكان الى الكهرباء في افق سنة 2030 باعتباره جزاء من برنامج تعهداتي لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

وأضاف ان هذا المشروع، الممول بما يناهز 500 مليون أوقية قديمة على نفقة الدولة الموريتانية، سيمكن من تحسين الظروف المعيشة لسكان هذه القرى.

كما اشرف  الوزير صحبة والي اترارزة على تدشين مشروع تأمين تزويد قرى برين و الرباط و بوبكر بالطاقة الكهربائية وذلك لصالح اكثر من 700 مشترك بكلفة مالية تزيد على 313 مليون أوقية قديمة على نفقة الدولة, وكذا مشروع كهربة قرية تمبويعلي بغلاف مالي وصل الى 62 مليون اوقية قديمة على نفقة الدولة الموريتانية، ويشتمل على 300 توصلة منزلية .

وفي نفس الاطار اشرف  الوزير صحبة والي اترارزة على تدشين مشروع كهربة قرية ملكه لمراير ببلدية بوطلحاية بمقاطعة اركيز ، وهو مشروع كهريائي يتيح النفاذ الى خدمة الكهرباء لاكثر من 400 مشترك و بغلاف مالي يفوق 40 مليون اوقية قديمة, وكذلك تدشين توسعة محطة التحويل عالية الجهد قرب مدينة روصو والتي تمت مضاعفتها100%.

كما زار  الوزير والوفد المرافق محطة الضخ بالكهرباء في الششية، و استمع الى شروح وافية من طرف القائمين عليها.

وقد أعرب كل من عمد اركيز السيد محمد ولد احمدووا وروصو بمب ولد درمان وبوطلحاي محمدن ولد محمد دي عن تثمينهم لهذه الانجازات الحضارية والتنموية التي تأتي استجابة لحاجات السكان الملحة

وفي نهاية هذه الزيارة اوضح معالي وزير البترول والطاقة والمعادن السيد عبد السلام ولد محمد صالح في تصريح لمكتب الوكالة الموريتانية للأنباء ان هذه الزيارة مكنته من الاشراف على تدشين هذه المشاريع الكهربائية الهامة واطلاق مشاريع اخرى لا تقل اهمية عن التي دشنت اليوم وذلك وفاء لتعهدات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني في هذا المجال، معتبرا الكهرباء عامل اساسي للنشاط الاقتصادي والتحول الاجتماعي الذي تريده الحكومة.

واضاف ان مشروع الششية لكهربة المناطق الزراعية الذي اشرف فخامة رئيس الجمهورية على انطلاقة اشغاله قد انتهى من الناحية الفنية وسيستفيد منه عدد معتبر من المزارعين و أنه تم تزويد مدينة روصو بمحولين كهربائيين سيمكنان من توفير حاجة السكان بالمدينة من الكهرباء بصورة مستمرة.

رافق الوزير خلال هذه الزيارة حاكما اركيز وروصو وعدد من منتخبي مقاطعتي اركيز وروصو وعدد من اطر الشركة الموريتانية للكهرباء.