إسرائل تعرض المساعدة على "الدول العربية المعتدلة" في مواجهة الجماعات المتطرفة

2014-06-26 10:20:00

أكد وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، خلال لقاء الخميس في باريس مع وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، استعداد إسرائيل لمساعدة "الدول العربية المعتدلة" التي تواجه تهديدات الجماعات المتطرفة.

.


وقال ليبرمان، كما جاء في بيان صادر عن مكتبه، إن "المتطرفين الذين يعملون حاليا في العراق سيسعون إلى زعزعة استقرار منطقة الخليج كلها وفي مقدمتها الكويت".

وأضاف أن "إسرائيل يمكن أن تقدم دعما فاعلا ومجديا للدول العربية المعتدلة التي تحارب المتطرفين" دون مزيد من التفاصيل. وأكد، حسب البيان، أن المصالح الإسرائيلية تتفق مع مصالح الدول العربية المعتدلة لأن "الجانبين يواجهان التهديد الإيراني والجهاد العالمي والقاعدة إضافة إلى تبعات النزاعين السوري والعراقي في الدول المجاورة".

وقال ليبرمان "اليوم توجد قاعدة لإقامة بنية دبلوماسية وسياسية جديدة في الشرق الأوسط".

من جانبه قال كيري، نقلا عن مسؤول أمريكي كبير، "من المهم أن تقيم دول المنطقة جبهة مشتركة في مواجهة التهديد" الذي يمثله تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش).

واستولى التنظيم منذ 10 حزيران/يونيو على الموصل، كبرى مدن شمال العراق الذي بات مهددا بالتقسيم. ويريد هذا التنظيم الجهادي، الموجود بقوة في سوريا، إقامة خلافة إسلامية تزيل الحدود بين البلدين.

ويجري كيري في باريس سلسلة مباحثات مع مسؤولين خليجيين بشأن الأزمة العراقية. ومن المقرر أن يتوجه الجمعة إلى المملكة العربية السعودية.

وخلال اللقاء سلم ليبرمان أيضا الوزير الأمريكي نداء من آباء الطلبة الإسرائيليين الثلاثة الذين خطفوا في 12 حزيران/يونيو في الضفة الغربية المحتلة.

فرانس 24 / أ ف ب

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122