الثقافي المغربي يخلد الذكرى الــ62 لعيد استقلال المملكة المغربية الشقيقة

2017-11-19 04:12:00
خلد المركز الثقافي المغربي بنواكشوط مساء أمس الذكرى الــ62 لاستقلال المملكة المغربية، وذلك بحضور القائم بالأعمال فى السفارة سعادة السيد حسن بنموساتى وطاقم السفارة وجمع غفير من الشخصيات الثقافية والسياسية من الدولتين المغربية والموريتانية. .
التظاهرة افتتحت بآيات بينات من الذكر الحكيم ، تلاها تلحين النشيدين الوطنيين المغربي والموريتاني، ثم كلمة المركز التى ألقاها السيد جواد رحموني مدير المركز حيث رحب فى مستهلها بالحضور، مستحضرا أهمية الذكرى وما ترمز له من مكانة رفيعة فى نفوس المغاربة الذىن ضحوا بكل غال ونفيس من أجل الحصول على استقلال بلادهم وطرد المستعمر عنها.
 
واختتم المدير كلمته بتقديم التهنئة لموريتانيا بمناسبة اقتراب حلول ذكرى استقلالها فى الثامن والعشرين من نفمبر الجارى.
 
بعد كلمة مدير المركز تناول الكلام الأمين العام لرابطة المقاومة الموريتانية السيد محفوظ ولد الفتى مهنئا المملكة المغربية بعيدها الوطني ومتحدثا عن تاريخ المقاومة فى اليلدين وأوجه التشابة بين والتقاطع بينهما.
 
بعد ذلك تم إلقاء عرضين عن تاريخ المقامة ومسارها فى كل من موريتانيا والمغرب ألقاهما الأستاذان الباحثان: بتار ولد العربي والشيخ ولد أحمدُ استعرض من خلالهما الباحثان تاريخ المقاومة وانتصاراتها وكيف تمكنت المقاومة بكافة أوجهها (المسلحة، الثاقفافية ، السياسية ) من اجتياز الصعاب وصولا إلى نيل الاستقلال الكامل لكل من البلدين رغم تفوق الغازى من ناحية العتادة والعدة وتواضع وسائل المقامة وهشاشة البنية الاجتماعية .
المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122