الكرملين ينشر تغريدة حول لقاء بوتين ومحمد بن سلمان

2017-05-30 06:27:00
نشر موقع الكرملين على الانترنت "تغريدة" ربطها بخبر مفصل حول الحديث الذي دار بين الرئيس فلاديمير بوتين وولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. .
 
وفيما يلي نص الحديث كاملا:
 
قال الرئيس فلاديمير بوتين مرحبا بالضيف السعودي:" اسمحوا لي يا صاحب السمو، وأيها الأصدقاء الأعزاء بالترحيب بكم في موسكو.
 
وأود الإشارة في بداية لقائنا هذا إلى أن العلاقات بين دولتينا تتطور بشكل ناجح جدا. وأما فيما يتعلق بالعلاقات الاقتصادية فيجب القول إنه كان يوجد بعض التراجع ولكن في بداية هذا العام وصل نمو هذا المؤشر إلى 130%.
 
نحافظ على الاتصال على المستوى السياسي وبين المؤسسات العسكرية ونعمل معا في مجال تسوية الحالات المعقدة بما في ذلك في سوريا. ولا شك في أن التعاون في مجال الطاقة يتسم بقيمة كبيرة لدولتينا.
 
نحن نشكركم على الأفكار والنشاط المشترك معا في مجال العمل بين دول أوبك والدول غير الأعضاء بالمنظمة. وستسمح تصرفاتنا المنسقة باستقرار الوضع في أسواق النفط والغاز العالمية.
 
وطبعا نحن في انتظار زيارة عاهل المملكة العربية، وهي الزيارة الأولى التي يقوم بها ملك العربية السعودية إلى روسيا في تاريخ علاقاتنا الثنائية وإني لعلى ثقة من أنها ستشكل علامة فارقة جيدة وإشارة حسنة، وحافزا طيبا في تطوير علاقاتنا الثنائية.
 
انقلوا لصاحب الجلالة أطيب التمنيات.
 
كلمة محمد بن سلمان آل سعود( وفقا للترجمة): شكرا جزيلا لك، السيد الرئيس، على إتاحة هذه الفرصة للقاء. ويسرني أن نلتقي مرة أخرى في موسكو. أنقل لكم تحيات صاحب الجلالة ملك المملكة العربية السعودية.
 
يجب القول إن العلاقات بين السعودية وروسيا تمر في الوقت الراهن بإحدى أفضل مراحلها. هناك الكثير من نقاط التفاهم المتبادل بين بلدينا.
 
وفيما يتعلق بنقاط الخلاف الموجودة فهناك آليات واضحة لتخطيها. نحن نتحرك بوتيرة سريعة في مسار إيجابي وزيارة اليوم ستكون إنجازا كبيرا في تعزيز العلاقات بين روسيا والمملكة العربية السعودية.
 
والأهم هو إننا نستطيع بناء قاعدة صلبة بما في ذلك ما يتعلق باستقرار سوق النفط وأسعار موارد الطاقة. وكل ذلك يوفر لدنا الإمكانيات الجيدة للمضي قدما في مجال بناء المستقبل الاستراتيجي.
 
لقد كنتم على حق عندما ما قلتم إنه توجد الكثير من البرامج للتعاون الاقتصادي بين المملكة العربية السعودية وروسيا. وهذا، بطبيعة الحال، سيساعد على زيادة وتيرة العمل المشترك في المراحل اللاحقة.
 
لا توجد أية نقاط تضارب بين سياسة روسيا وسياسة العربية السعودية. ونحن نأمل في أن نتمكن معا من توجيه هذه السياسات في الاتجاه الصحيح بما فيه مصلحة الدولتين.
 
لقد تمكنا خلال المرحلة السابقة غير الكبيرة من تحقيق الكثير ولكن علينا أن نفعل أكثر من ذلك.
إقرأ المزيد
محمد بن سلمان وفلاديمير بوتين بوتين يستقبل محمد بن سلمان: روسيا والسعودية تعملان معا للتوصل لحل الأزمة السورية
 
 
المصدر: kremlin.ru
المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122