الشاشات تهدد طفلك بالسكري

2017-05-04 05:05:00

حذرت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال ‫والمراهقين من أن الجلوس أمام الشاشات ثلاث ساعات أو أكثر يوميا ‫يرفع خطر الإصابة بالسكري لدى الأطفال، استنادا إلى تحذيرات خبراء ‫بريطانيين في الدورية العلمية (Archives of Disease in Childhood).

.



‫وأوضح الخبراء أن الجلوس فترات طويلة أمام شاشات الحاسوب والهاتف الذكي ‫والحواسب الجوالة يتسبب في نشوء عوامل تزيد من خطر الإصابة بالسكري، مثل ‫زيادة الوزن ومقاومة الإنسولين، الذي يحدث عندما تتوقف الخلايا عن ‫الاستجابة للإنسولين، وهو الهرمون الذي يفرزه البنكرياس للسيطرة على ‫مستويات السكر في الدم.

‫وقام الباحثون بتقييم عينة من نحو 4500 طالب في سن التاسعة ‫والعاشرة في مئتي مدرسة مختلفة، واشتملت هذه الدراسة على تسجيل مستوى ‫الدهون في الدم ومقاومة الإنسولين ومستوى السكر في الدم بعد الصيام ‫وقيم الالتهاب وضغط الدم ومحتوى الدهون في الجسم.

كما سأل الباحثون ‫الأطفال المشاركين في الدراسة عن وقت جلوسهم اليومي أمام شاشات الحاسوب ‫والتلفاز وأجهزة الألعاب.

‫وتوصلت الدراسة إلى أنه كلما طال وقت الجلوس أمام هذه الشاشات زادت ‫الآثار السلبية على الجسم وعلى دهون الجسم، ومستوى السكر ‫ومقاومة الإنسولين.

‫وبناء على ذلك، تنصح الرابطة الألمانية الوالدين بالحد من أوقات جلوس ‫الأطفال أمام الشاشات، لتجنب المشاكل الصحية المستقبلية.

المصدر : الألمانية

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122