قصة شاب ساعده بيل كلينتون ليؤسس شركة تحارب الفقر حول العالم

2017-02-03 16:32:00

إذا أردت أن تطلب من شخص مشهور أن يساعدك رسمياً في إطلاق مشروع تجاري عالمي، فلن تجد أفضل من الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون. هكذا يعتقد آندي كوبر، مؤسس شركة "ليبفروغ إنفيستمينتس"، الذي يرى أن الأمر كان مرهقا حقا.

.

في سبتمبر/أيلول عام 2008، عبر بيل كلينتون عن إعجابه بتلك الشركة من خلال حديثه عنها في كلمة افتتاحية كان يلقيها خلال الاجتماع السنوي لمؤسسة "كلينتون للمبادرات العالمية".

وكان ذلك يعني أن يطلب كلينتون من آندي كوبر، البالغ 33 عاما آنذاك، أن يصعد إلى المنصة للتحدث إلى بضعة مئات من الحاضرين في المؤتمر بمدينة نيويورك.

يقول كوبر: "كنت قد ألقيت الكثير من الخُطب في لقاءات عامة سابقاً، لكن ذلك اللقاء كان مختلفا تماما، وكنت أخشى أن أتعثر على درجات السلم وأقع على الرئيس."

لكن لحسن حظ كوبر أنه تمكن من الوقوف على قدميه وإلقاء كلمة لم يطغ عليها كثيراً فن الخَطابة الذي عُرف عن بيل كلينتون.

يقول كوبر: "كان الرئيس كلينتون مدهشاً، فهو متحدث رائع في المؤتمرات العامة، وأنا أدين له بالكثير".

لكن لماذا يا تُرى كان كلينتون مبهوراً إلى تلك الدرجة برجل الأعمال القادم من جمهورية جنوب أفريقيا، مع أنه كان قد التقاه مؤخراً فقط؟

كان ذلك لأن كوبر قدم خططا طموحة لإحداث نقلة نوعية في حياة مئات الملايين من البشر في البلدان النامية، بهدف انتشالهم من حالة الفقر.

فبدلاً من منحهم المساعدات، كانت خططه ترمي إلى الاستثمار في شركات محلية، ومساعدة أصحابها في إدارتها وتوسيعها، وكان أغلب الدعم يقدم في مجال التأمين والرعاية الصحية، حتى لا يُبتلي السكان بالأمراض والعلل.

وبدلا من أن تكون المؤسسة خيرية أو غير ربحية، كان المخطط لشركة "ليبفروغ" أن تُدر الأرباح بشكل مؤكد، وتقدم للمستثمرين فيها معدلاً جيداً من العائدات. كان الغرض من الفكرة إنجاح العولمة والرأسمالية لصالح أكثر السكان فقراً في العالم.

وبعد بداية بطيئة جداً، وصلت الأرصدة المسجلة اليوم في سجلات الشركة إلى أكثر من مليار دولار أمريكي. وتستثمر الشركة حالياً في 16 شركة أخرى عبر 22 بلدا في أفريقيا، وآسيا، ويصل مجموع العاملين فيها قرابة 100 ألف موظف، وتقدم خدماتها لنحو 91 مليون إنسان.

مستثمر مراهق

وقد نشأ كوبر، وهو ابن أحد النشطاء المعارضين لنظام الفصل العنصري في جمهورية جنوب أفريقيا، في مزرعة تقع خارج مدينة جوهانسبرغ. وعند إلقاء نظرة أولية على سيرته الذاتية، ربما لن يبدو مؤهلاً لإدارة شركة استثمارات عالمية. بهذا الحجم.

فهو لم يمتلك مؤهلات علمية سابقة في إدارة الأعمال، وكان يدرس الفلسفة في الجامعة قبل أن يُحاضر في نفس المجال.

لكن رغم ذلك، بدأ كوبر في الاستثمار في سوق الأسهم وهو في سن العاشرة، ليستثمر في الأموال التي كان يجمعها من بيع محاصيل مزرعة العائلة. وعندما بلغ 13 سنة، كان يجني عائدا لصالح عدد من زبائنه الذين يتعاملون معه.

وبعد دراسته بجامعة "ويتواترسراند" في مدينة جوهانسبرغ، انتقل كوبر إلى جامعة كامبريدج البريطانية. وخلال دراسته في كامبريدج، كان يقضى فصل الصيف وهو يعمل لصالح منظمة غير حكومية في الهند، وقال عن عمله فيها: "كانت إحدى أفضل الفرص"، وكانت اللبنة الأولى التي استلهم منها فكرته المستقبلية لتأسيس شركة "ليبفروغ".

ويضيف كوبر الذي يبلغ الآن 44 سنة: "كنا نحاول إقناع المزارعين الهنود بتبنّي الريّ بالتنقيط، والذي يمكنه مضاعفة الإنتاج ثلاث مرات، وبالتالي انتشالهم من فقرهم".

ويتابع: "لكنهم لم يفعلوا ذلك. وقد ظننت وقتها أنهم غير منطقيين، لكنني أدركت أنهم لم يكونوا كذلك، بل لم يكونوا مهيئين لخوض مجازفة ما، فتضعف محاصيلهم نتيجة لذلك، مما سيعني أن أطفالهم سيلاقون الجوع".

ويضيف: "لذا تأملت، وقلت لنفسي 'لِمَ لا نوفر لهؤلاء الناس ضماناً يمكّنهم من انتهاز الفرصة لتحسين أوضاعهم'، مثل اشتراكهم في نظام للتأمين."

أرباح ذات هدف نبيل

بعد أن قضى كوبر عشرينيات عمره وهو يحاضر ويرأس منظمة تدعم رواد الأعمال الاجتماعيين، شرع بعدها في تأسيس شركته "ليبفروغ". في البدايةً، لم يصل كوبر إلى أهدافه بسرعة لكون الفكرة جديدة بالكامل، حسب قوله.

ويضيف قائلاً: "بدا وكأنه من المستحيل البدء في ذلك المشروع، ولكنني آمنت جوهرياً بالفكرة، والتي أسميها الربح الهادف، وهي الاستثمار في شركات تخدم النصف الآخر من البشرية، أي نحو أربعة مليارات شخص ممن لم تقدّم لهم الخدمات بشكل تقليدي."

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122