ندوة بالثقافي المغربي حول دور المغرب في ترسيخ العلاقات بين ضفتي الصحراء

2015-12-23 06:09:00

احتضن المركز الثقافي المغربي أمس ندوة ثقافية تحت عنوان "دور المغرب في ترسيخ العلاقات بين ضفتي الصحراء" قدمها الدكتور أحمد الشكري، الباحث بمعهد الدراسات و البحوث الإفريقية بجامعة محمد الخامس وحضرها نائب السفير السيد الحسن بنموساتى ولفيف من الأكاديميين والمثقفين ورجال الإعلام.

.

الندوة افتتحضها الدكور محمد القادري مدير المركز بكلمة رحب فيها بالحضور ، قبل أن يطلب منهم قراءة الفاتحة على روح الفقيد أحمد ولد عبد العزيز نجل الرئيس بعد ذلك أحال الكلمة للمحاضر .  وهذا ملخص بأهم ما تناولته المحاضرة

تشهد مختلف المواد المصدرية على العلاقات الوثيقة فيما بين ضفتي الصحراء، و ذلك منذ ما قبل بداية التاريخ الميلادي. و حينما دخل الجمل للصحراء و بات سفينة الفضاءات الرملية، تطورت العلاقات بشكل متواتر عبر أغمات ثم سجلماسة، خاصة بعد انتظام المسالك التجارية قبيل نهاية القرن 4ه/10م.

و قد لعب المغرب منذ عهد المرابطين إلى حين مجيء الأشراف العلويين دورا بالغ الأهمية في تطور العلاقات ما بين ضفتي الصحراء، و استمر قائما إلى حدود دخول الاستعمار. وفي هذا الجانب، حرص المغرب على تحقيق أكبر سيولة للتأثيرات المختلفة على كافة الأصعدة.

و بالنظر لحيوية الدور المغربي، فقد اختصه العديد من الباحثين بالدراسة و الاستقصاء مثل ريموند  طوماسي عام 1842، و موريس دولافوس 1924، و انتهاء بالبحاثة الأمريكي جان هانويك عام 1990، ترجم عمله )العلاقات الفكرية بين المغرب و إفريقيا جنوبي الصحراء عبر العصور  للعربية هذا العام 2015(.

ما هي العناصر الأساسية التي قامت عليها هذه العلاقات ؟ ذلكم شكل محور هذه المحاضرة مع رصد مختصر لبعض مظاهر تأثير المغرب في حياة السودان إلى حين دخول الاستعمار عند ملتقى القرنين 19 و20.

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122