بيع مقتنيات تاتشر فى المزاد العلني

2015-11-03 01:54:00

قررت عائلة رئيسة الوزراء البريطانية الراحلة مارغريت تاتشر بيع مجموعتها الشخصية من الملابس والمجوهرات والتذكارات السياسية، بعد ان رفض متحف فكتوريا والبرت في لندن امتلاك المجموعة بهدف عرضها للجمهور.

.



وستباع أكثر من 300 قطعة من متعلقات البارونة تاتشر التي ارتبطت بحياتها السياسية والشخصية، وكل قطعة على انفراد في مزاد يُقام في كانون الأول/ديسمبر.

ومن المتوقع ان يُباع فستان زفاف تاتشر مقابل 10 آلاف الى 15 الف جنيه استرليني.

وتتولى دار كريستي للمزاد عملية البيع نيابة عن مارك ابن تاتشر وكارول ابنتها، ومن الجائز ان يسفر المزاد عن توزع متعلقات تاتشر على مقتنين معجبين في انحاء العالم بدلاً من حفظها في مؤسسة بريطانية.

واتضح ان متحف فكتوريا والبرت رفض بأدب عرضاً لامتلاك ارشيف يجمع ملابس تاتشر قائلاً انه امتنع عن اقتناء المجموعة لأنه لا يجمع إلا قطعًا "ذات نوعية جمالية أو تقنية متميزة"، وليس تلك التي لها "قيمة تاريخية اجتماعية متأصلة فيها".

وبدلاً من ذلك ستباع ملابس تاتشر بما فيها أطقمها الرسمية وحقائب اليد التي اشتهرت بها ومجوهراتها في المزاد مع توزيع الريع على ابنها وابنتها.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن متحدث باسم دار كريستي أن متعلقات البارونة تاتشر ستباع بالنيابة عن ورثتها في اطار ترتيبات أُجريت عقب وفاتها عام 2013.

واعتبر المتحدث أن المزاد يتيح فرصة نادرة للمقتنين في انحاء العالم لامتلاك متعلقات شخصية لتاتشر التي تولت رئاسة الحكومة البريطانية أطول فترة خلال القرن العشرين، والمرأة الوحيدة التي تبوأت هذا المنصب حتى الآن.

وتشكل المتعلقات التي ستباع في المزاد جزءًا من ميراث الليدي تاتشر، الذي تركت ثلثه لابنها والثلث الثاني لابنتها والثلث المتبقي لأحفادها.

وكانت عائلة تاتشر تبرعت في وقت سابق من العام الحالي بمجموعة من وثائق تاتشر تقدر قيمتها بنحو مليون جنيه استرليني الى بريطانيا، مقابل اعفائها من ضريبة الإرث.  وهي محفوظة الآن مع غالبية اوراق تاتشر الأخرى في الأرشيف العام لكلية تشرتشل بجامعة كامبردج.

وسيكون بمقدور المؤسسات الرسمية أن تتنافس على شراء القطع التي ستباع في المزاد رغم انه سيكون مفتوحاً للجمهور بصفة عامة للمزايدة على قطع تتراوح اسعارها من 200 الى 180 الف جنيه استرليني. ويُقدر ان قيمة المجموعة كلها تبلغ 500 الف جنيه استرليني.

وستباع اجمالاً 350 قطعة من متعلقات تاتشر على دفعتين، الأولى في مزاد تقليدي تقيمه دار كريستي في 15 كانون الأول/ديسمبر، والثانية في مزاد على الانترنت يستمر من 2 الى 16 كانون الأول/ديسمبر.

وقالت سينثيا كروفورد مساعدة تاتشر الشخصية لمدة 36 عاماً إن "دمعة خرت من عينها" عندما رأت المتعلقات في مجموعة واحدة.

وتضم المجموعة كتبًا سياسية وعددًا من حقائب اليد التي اشتهرت بها تاتشر، وتتيح القاء نظرة على حياتها السياسية الحافلة وايامها وراء ابواب مغلقة.  كما ستُباع في المزاد نسخ موقعة من أفضل خطاباتها والصندوق الأحمر الذي كانت تحمل فيه اوراقها، فضلاً عن قطع من الأعمال الفنية والأثاث والخزفيات من منزل تاتشر.

ومن ملابسها سيباع الطقم الأزرق الشهير الذي كان رمز قوتها والمعطف الباهت الذي ارتدته حين جلست وراء مقود دبابة لتصويرها في عام 1986 والمعطف الذي ارتدته حين التقت الرئيس الاميركي رونالد ريغان، وطقم أسود انيق صُمم خصيصًا لحفلة عيد ميلادها السبعين التي حضرتها الملكة اليزابيث.  كما ستُعرض للبيع لؤلؤاتها الشهيرة.

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122