اردوغان يدعو بوتين الى اعادة النظر في الضربات الروسية في سوريا

2015-10-03 01:08:00

اسطنبول - (أ ف ب) – دعا الرئيس التركي رجب طيب اردوغان السبت نظيره الروسي فلاديمير بوتين الى اعادة النظر في الضربات التي يشنها الطيران الروسي في سوريا متهما العسكريين الروس باغفال سقوط عشرات المدنيين قتلى.

.

وفي حديث لقناة الجزيرة القطرية الناطقة بالعربية، عبر اردوغان عن غضبه قائلا ان موسكو اكدت لانقرة ان ضرباتها ستستهدف تنظيم الدولة الاسلامية لكنها وجهت في الواقع ضد المعارضين السوريين المعتدلين.

وقال الرئيس التركي الاسلامي المحافظ “ساتحدث بالتأكيد مع بوتين (…) ساعبر له عن حزني في هذا الموضوع″.

وتابع “باعتبارنا دولتين صديقتين سنطلب منه اعادة النظر في الخطوات التي اتخذها والاجراءات التي قام بها” منذ بدأ شن الضربات الاربعاء.

وابدى اردوغان خشيته من ان تدفع بلاده التي تتقاسم حدودا مشتركة على طول 911 كلم مع سوريا وتستقبل حوالى مليوني لاجئ سوري، ثمن تحركات موسكو.

وقال “نحن من يعاني في مواجهة مشاكل المنطقة. ان روسيا ليس لها حدود مع سوريا. اننا نستقبل مليوني شخص، فهم لم يذهبوا الى روسيا”.

وتساءل الرئيس التركي “اريد ان افهم لماذا روسيا مهتمة الى هذه الدرجة بسوريا”.

واضاف اردوغان ان تركيا لديها معلومات تشير الى مقتل 65 شخصا في الضربات الروسية في سوريا.

واستطرد “انهم يغضون الطرف عن سقوط مدنيين قتلى”.

واكد ان موسكو ابلغت انقرة عبر رسالة الى سفارتها في روسيا ان عملية روسية ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا.

لكنه اتهم على غرار حلفائه الغربيين موسكو بعدم استهداف التنظيم الجهادي وتركيز هجماتها على القوى المعارضة السورية المعتدلة.

وكان رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو اتهم روسيا الجمعة بضرب مواقع للجيش السوري الحر بغية مساعدة نظام الرئيس بشار الاسد على البقاء في الحكم.

وتختلف روسيا وتركيا بشأن سوريا منذ بدء النزاع في 2011 اذ تطالب انقرة برحيل بشار الاسد الذي يحظى بدعم موسكو.

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122