الكشف عن تقنية لحفر الآبار بطرق مبسطة

2013-03-08 13:00:00

وقع برنامج مكافحة الفقر في الوسط الريفي عن طريق دعم الشعب مؤخرا، اتفاقية مع منظمة "آتيكا" غير الحكومية.

.

وترمي الإتفاقية المذكورة الى تكوين الفاعلين المحليين الموريتانيين وتدريبهم على تقنيات مبسطة لحفر الآبار وإقامة الآليات المستخدمة في الحفر.
وتهدف هذه التقنية الى التقليل من كلفة حفر الآبار وبالتالي كلفة الحصول على الماء المخصص لري المساحات الصغيرة المزروعة بالخضروات.
وأوضح السيد سيدنا ولد أحمد اعل، مسؤول مكونة الإبتكار وتسيير المعارف في برنامج مكافحة الفقر في الوسط الريفي للوكالة الموريتانية للأنباء اليوم الجمعة، ان المرحلة الأولى من هذه التجربة تتمثل في اكتمال تصنيع معدات الحفر وتكوين الخبرات المحلية في هذا المجال.
وأضاف أن المرحلة الموالية من العملية ستبدأ لاحقا مع بداية إنجاز الحفر من ولاية لعصابه.
وأشار الى أن هذه التقنية-التي تعتبر في متناول منتجي الخضروات في مناطق تدخل برنامج مكافحة الفقر في الوسط الريفي ومناطق الواحات وغيرها من المناطق شبه الرطبة-أثبتت جدواها في بعض الدول الإفريقية ذات المناخ الجاف والتي تندر فيها المياه الجوفية.
وذكر بأن هذه التقنية التي سبق وأن جربت في مناطق الضفة لري مساحات الخضروات، ساهمت أيضا في حل مشاكل استجلاب المياه الجوفية بأقل تكلفة وجهد من أعماق تتراوح ما بين 30 الى 40 مترا والتي لا توجد فيها صخور صلبة، منبها الى بساطة استخدامها حيث تستخدم فيها أدوات مصنعة من مواد محلية غير مكلفة.
ونشير إلى أن برنامج مكافحة الفقر في الوسط الريفي كان قد استلم الآليات المصنعة محليا لهذا الغرض عن طريق بعض الورشات والخبرات الوطنية التي سيتم بواسطتها حفر خمسة آبار مبرمجة في إطار هذه التجربة.

 

و م أ

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122