التحضير لإدارج كصر البركة ضمن المدن التاريخية الوطنية

2015-08-05 06:37:00

يجري حاليا التحضير لإدراج مدينة كصر البركة بولاية تكانت ضمن المدن التاريخية الوطنية.

.



ذلك ما أكدته وزيرة الثقافة والصناعة التقليدية السيدة هندو منت عينينا مساء الإثنين الماضي خلال مهرجان شعبي في الساحة المحاذية لمدينة كصر البركة التاريخية بحضور وزير الاسكان والعمران والاستصلاح الترابي السيد سيدي ولد الزين ووالي تكانت السيد عبد الرحمن ولد محفوظ ولد خطري وعمدة بلدية تامورت انعاج السيد سيدي محمد ولد محمد فال الملقب اقريني.

وأوضحت الوزيرة أن وجودها في هذه المدينة، برهان على أن الدولة تعمل جاهدة من أجل الاعتراف بهذه المدينة وإعادة الاعتبار لها على غرار مثيلاتها في الوطن بصورة عامة.

وقالت إنه سيتم قبل نهاية السنة الجارية، إصدار مقرر بهذا الخصوص في إطار جهود القطاع الهادفة إلى تشجيع الاستقرار في هذه المدن.

من جهته رحب عمدة بلدية تامورت انعاج بالوفد الوزاري، معربا عن امتنان ساكنة كصر البركة لهذه اللفتة الكريمة من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز من أجل إعادة الاعتبار للمدن التاريخية التي كانت في طي النسيان قبل وصوله سدة الحكم.

واستعرض العمدة الأسباب التي جعلت سكان مدينة كصر البركة يهجرونها وفي مقدمتها العزلة، قبل أن يقدم الشكر لكل من ساهم في نفض الغبار عن هذه المدينة.

وتناول الكلام كذلك رئيس جمعية كصر البركة للتراث السيد الشيخ ولد اباه، حيث استعرض تاريخ المدينة والمراحل التي عاشتها خلال خمسة قرون مضت، مثمنا حرص السلطات العليا في البلاد على إعادة الاعتبار لموروثنا الثقافي.

وفي نهاية الحفل سلم عمدة بلدية تامورت انعاج مفتاح المدينة لوزيرة الثقافة والصناعة التقليدية قبل أن يقوم الوفد بجولة داخل المدينة التي تحاول الصمود أمام عاديات الزمن.

 

الوكالة الرسمية

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122