تنظيم داعش يتكبد خسائر جديدة في سوريا

2015-06-14 01:51:00

تواصل وحدات حماية الشعب الكردية السورية توغلها في الرقة، معقل تنظيم "الدولة الإسلامية"، كما طردت فصائل إسلامية التنظيم المتطرف من بلدة قرب الحدود التركية

.

.كما دارت معارك عنيفة بين فصائل إسلامية وداعش في محيط مارع. أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن فصائل إسلامية ومقاتلة تمكنت من استعادة السيطرة على قرية "البل" بريف حلب الشمالي، التي كان يسيطر عليها تنظيم "الدولة الإسلامية" المعروف إعلاميا باسم داعش. وتقع قرية البل على بعد حوالى 10 كيلومترات من معبر باب السلامة عند الحدود التركية نقطة الإمداد الرئيسية للفصائل الإسلامية في العدد والعتاد.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن "الهدف الرئيسي لتنظيم الدولة الإسلامية هو قطع هذا المعبر"، مضيفا أن المعارك أوقعت 29 قتيلا على الأقل في أقل من 24 ساعة، 14 في صفوف الفصائل الإسلامية و15 من التنظيم المتطرف. من جهة أخرى قال ناشطون إن معارك كانت تدور بين مقاتلي داعش وفصائل إسلامية في محيط مارع. وصرح مأمون أبو عمر مدير وكالة "شهبا" المحلية في حلب لوكالة فرانس برس أن "تنظيم الدولة الإسلامية حاول مرارا السيطرة على مارع". وأضاف "إنه هدف استراتيجي بالنسبة إلى تنظيم الدولة الإسلامية لأن الفصائل الإسلامية تحصل على إمدادات في العدد والعتاد من مارع". وتقع مارع أيضا على طريق مهم يؤدي إلى الحدود التركية.

وقال مأمون "يحاول تنظيم الدولة الإسلامية محاصرة المدينة من خلال احتلال القرى المجاورة" مشيرا إلى وقوع معارك خلال الساعات ال24 الأخيرة في بلدتين مجاورتين على الأقل. قوات كردية تواصل تقدمها في معقل داعش وعلى صعيد آخر قالت وحدات حماية الشعب الكردية السورية إنها بدأت اليوم السبت (13 يونيو) في الزحف صوب بلدة تل أبيض التي يسيطر عليها تنظيم "الدولة الإسلامية" وتقع على الحدود مع تركيا لتعزز بذلك توغلها في محافظة الرقة معقل المتشددين، بدعم من ضربات جوية يشنها تحالف تقوده الولايات المتحدة.

وقال ريدور خليل المتحدث باسم الوحدات لرويترز إن الوحدات وفصائل معارضة سورية عربية أصغر تقاتل معها بدأت التحرك صوب البلدة بعد أن حاصرت بلدة "سلوك" التي يسيطر عليها التنظيم المتشدد، وتقع على بعد 20 كيلومترا إلى الجنوب الشرقي. وينذر التقدم باندلاع معركة كبرى على الحدود التركية بين وحدات حماية الشعب وتنظيم "الدولة الإسلامية". وبدأت وحدات حماية الشعب مسعى لدخول محافظة الرقة من محافظة الحسكة المجاورة بمساعدة التحالف الذي تقوده واشنطن. وطردت تنظيم "الدولة الإسلامية" من مساحات واسعة من الأراضي منذ مطلع مايو

منارة

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122