فيروسات إسرائيلية تجسست على محادثات النووي الإيراني بسويسرا

2015-06-11 00:00:00

نفت إسرائيل رسمياً الخميس 11 يونيو/حزيران تورطها في التجسس على المفاوضات التي جرت في الأشهر الماضية في سويسرا بين السدسية الدولية وإيران بشأن برنامج طهران النووي.

.

وقالت تسيبي هوتوفلي نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي عبر أثير إذاعة الجيش الإسرائيلي: "لا يوجد أساس من الصحة للتقارير الدولية عن تورط إسرائيل في هذه القضية ".

وكانت تقارير إعلامية غربية تحدثت مؤخرا عن وجود شكوك قوية بأن تل أبيب تجسست على محادثات سويسرا النووية من خلال فيروس إلكتروني متطور زرعته في أجهزة الحاسوب في الفنادق التي جرت فيها هذه المفاوضات.

وقالت شركة "كاسبرسكي" الروسية لأمن الكمبيوتر الأربعاء 10 يونيو/حزيران إن فيروس كمبيوتر استخدم لاختراق قاعات حيث جرت المحادثات الدولية الخاصة بالبرنامج النووي الإيراني، مشيرة إلى أنها لاحظت التسلل إلى شبكة الانترنت عقب رصد الفيروس "دوكو 2" في نظمها مطلع ربيع هذا العام، لافتة إلى أن هذا الفيروس صمم للتجسس على نظمها التكنولوجية وأبحاثها وعملياتها الداخلية.

وأكد بيان لشركة "كاسبرسكي" إنه تم اكتشاف ضحايا آخرين للفيروس في دول غربية وفي الشرق الأوسط وآسيا، مضيفة "الشيء اللافت للانتباه بدرجة أكبر هو أن بعض الإصابات الجديدة بالفيروس عامي 2014 - 2015 مرتبطة بالأحداث والأماكن المتصلة بمفاوضات الدول الخمس زائد واحد مع إيران بشأن اتفاق نووي".

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122