الجيش السوري يسيطر على مدينة تدمر الأثرية

2015-05-17 06:50:00

تمكنت القوات السورية من استعادة المناطق التي سيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية في مدينة تدمر الاثرية وسط سوريا اثر اشتباكات عنيفة، وفقاً لما نقلت وكالة فرانس برس عن محافظ حمص طلال البرازي

.

.وذكر محافظ حمص طلال البرازي للوكالة "تم افشال هجوم التنظيم واقصاؤه من الاطراف التي كانوا يتواجدون فيها في شمال وشرق مدينة تدمر" اثر سيطرتهم عليها يوم السبت.

واضاف البرازي ان القوات النظامية "تمكنت كذلك من استعادة التلة المطلة على المدينة وبرج الاذاعة والتلفزيون في شمال غرب المدينة بالإضافة الى حاجز الست عند مدخل المدينة" مشيرا الى ان "الامور بخير الان في المدينة ومحيطها".

ونقلت وكالة اسوشييتد برس عن البرازي قوله ان "الأمور تحت السيطرة"، وأكد نشطاء أن المسلحين انسحبوا من المباني الحكومية، بينما تستمر الاشتباكات بين الجانبين.

وكان تنظيم الدولة الاسلامية تمكن من التقدم والسيطرة على معظم الاحياء الواقعة في الجزء الشمالي من مدينة تدمر حيث دارت اشتباكات ضارية بين الطرفين اسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 29 عنصراً من التنظيم المتطرف ومقتل وجرح ما لا يقل عن 47 عنصراً من قوات النظام وقوات الدفاع الموالية لها، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

واشار المحافظ الى ان "العملية التي استمرت منذ يوم امس ولغاية اليوم اسفرت عن مقتل ما يزيد عن 130 جهاديا" من التنظيم.

ولفت المحافظ الى ان الجيش "لا يزال يعمل على تطهير المنطقة مستخدما الطيران كما يقوم بتمشيط الطرق من العبوات من اجل اعادة الحركة" اليها مشيرا الى ان "الطريق الواصل بين حمص وتدمر يعمل بشكل طبيعي".

وتشغل تدمر موقعا استراتيجيا نظرا لوقوعها في وسط البادية السورية الحدودية مع محافظة الانبار العراقية التي يسيطر التنظيم على جزء منها.

وقال المدير العام للمتاحف والآثار السورية مأمون عبد الكريم في وقت سابق "لدينا انباء جيدة اليوم، اننا نشعر بتحسن كبير" مؤكدا انه على تواصل مع عمال الاثار في المدينة كل نصف ساعة.

واضاف "ان الاثار لم تتضرر ولكن ذلك لا يمنعنا من الشعور بالقلق".

ولفت البرازي الى "ان المحافظة اتخذت الاجراءات اللازمة من اجل تامين القضايا الاغاثية تحسبا لحالات نزوح جماعية" من المدينة ومحيطها المقدر عدد سكانها بنحو 70 الف نسمة.

وتضم مدينة تدمر في الجزء الجنوبي الغربي مواقع اثرية مصنفة على لائحة التراث العالمي وتعرف باعمدتها الرومانية ومعابدها ومدافنها الملكية المزخرفة، ما دفع بمنظمة اليونيسكو للاعراب عن قلقها ازاء تقدم تنظيم الدولة الاسلامية منها.

بي بي سي

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122