وزارة الثقافة :تتويج فيلم "تيمبكتو" تشريف للوطن وللقارة الافريقية والعالم العربي

2015-02-22 22:41:00

أكدت وزارة الثقافة والصناعة التقليدة ان تتويج فيلم تومبكتو كأحسن فيلم في منافسات جائزة "سيزار"السينمائية يمثل تشريفا للوطن الموريتاني وابرازا لما يتحلى به أبناؤه من قدرات و مهارات خلاقة ،بقدرما يشرف القارة الافريقية كلها والعالم العربي.

.



واستحضرت الوزارة في بيان لها توصلت الوكالة الموريتانية للأنباء بنسخة منه مشاركة الحكومة الموريتانية في إنجاز هذا الفلم الكبير الذي قدم له فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد عبد العزيز،الدعم القوي والمناسب وتابع عن قرب جميع مراحل اخراجه من البداية إلى أن حضر شخصيا لعرضه الأولي يوم 22 ستمبر 2014 بقصر المؤتمرات في انواكشوط.

وهذا نص البيان:

"لقد حصل فلم "تومبكتو، حزن الطيور" للمخرج عبد الرحمن سيساغو على سبع جوائزمنها على وجه الخصوص جائزة افضل فلم و جائزة افضل مخرج و ذلك خلال الدورة الأربعين لمراسيم جائزة "سيزار" السينمائية في باريس، يوم الجمعة 20 فبرائر 2015...و هذه هي أول مرة يحصل فيها مخرج افريقي على هذا التتويج السينمائي الفرنسي الكبير.

و يعتبر هذا الامتياز الذي حصده مواطننا عبد الرحمن سيساغو تشريفا للوطن الموريتاني و ابرازا لما يتحلى به أبناؤه من قدرات ومهارات خلاقة بقدرما يشرف القارة الافريقية كلها والعالم العربي.

وإن وزارة الثقافة والصناعة التقليدية لتنتهز هذه الفرصة السعيدة لتوجه أحر التهاني إلى السيد عبد الرحمن سيساغو وإلى كل الفاعلين والفنيين المشاركين في إنجاز الفلم و إلى سكان ولاته والشعب الموريتاني كله على هذا الفوز الذي يبرهن على مايتحلى به هذا المخرج السينمائي من عبقرية عالية ومن دقة في التحليل وروح التسامح ومن السعي إلى التقارب بين الثقافات والشعوب و الأمم.

ويسر وزارة الثقافة والصناعة التقليدية أن تستحضر مشاركة الحكومة الموريتانية في إنجاز هذاالفلم الكبير الذي قدم له فخامة رئيس الجمهورية،السيد محمد ولد عبد العزيز،الدعم القوي والمناسب وتابع عن قرب جميع مراحل إخراجه من البداية إلى أن حضر شخصيا لعرضه الأولي يوم 22 شتمبر 2014 بقصر المؤتمرات في انواكشوط.

و لاشك أن هذا التتويج الذي يأتي بعد جوائز أخرى والذي نأمل أن لا يكون نهاية سلسلة الانتصارات، سيحفز المخرجين الوطنيين والمبدعين الشباب في شتى الاختصاصات على مزيد من التصور والابداع و الانتاج".

 

و م أ

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122