محرقة جثث إيبولا في ليبيريا.. انفجارات ودخان وأذى للسكان

2014-11-11 07:15:00

في العاصمة الليبيرية مونروفيا توجد المحرقة الوحيدة لجثامين ضحايا إيبولا بالبلاد، إذ يتم حرق جثث الموتى لتقليل احتمال انتشار المرض.

.


ولكن المحرقة -التي من المفترض أن تحافظ على صحة المجتمع- أصبحت سببا للمرض، إذ يشتكي السكان من دخان حرق الجثث، ومخلفات العمال في المحرقة مثل القفازات وأكياس البلاستيك التي يرمونها بكل إهمال في المنطقة.

وفي حديث لوكالة الأناضول قال ألبرت ريفز -وهو أحد الزعماء المحليين بالحي وتقع المحرقة على مرمى حجر من بيته- إنهم طالبوا الحكومة عدة مرات بإزالة المحرقة من منطقتهم، ولكن يبدو أنها لا تعيرهم اهتماما.
وبعد ما قتل الفيروس حوالي 2697 شخصا في ليبيريا وحدها منذ يونيو/حزيران الماضي حولت الحكومة المحرقة التي تملكها مجموعة هندية إلى موقع لحرق جثث ضحايا فيروس إيبولا، وتقع المحرقة في وسط الحي، ويحيط بها أكثر من خمسمائة منزل.

ووفقا للسكان المحليين الذين تقدر أعدادهم بأكثر من 25 ألف نسمة، تسببت المحرقة في مشكلات خطيرة، إذ تضررت الأشجار القليلة الباقية تماما بسبب النار والدخان الناجم عن حرق الجثث، مما دفع الكثيرين إلى مغادرة المنطقة والانتقال إلى المدينة.

واشتكى ريفز من أن حرق الجثث والأصوات المتفجرة التي تأتي من المحرقة لا تحتمل، فلا تمر ليلة واحدة دون أن يحرق العمال الجثث. وأضاف أن "ما يدعو للخوف بشأن المحرقة هو الانفجارات الضخمة، نحن لا نعرف هل رؤوس الجثث يمكنها أن تنفجر بهذا الشكل، لأنها عندما تنفجر يبدو وكأن هناك زلزالا صغيرا، لأن الأرض كلها تهتز".

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122