تعقيب على محاضرة عن محظرة التيسير... / الإعلامي النبهاني أمغر

2024-09-26 15:16:07

تعقيب على محاضرة عن محظرة التيسير ضمن الندوة العلمية التي تقيمها سنويا محظرة التيسير في ذكرى المولد النبوي الشريف 

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على نبيه الكريم وعلى آله وصحبه حق قدره ومقداره العظيم

أيها المشايخ الأجلاء والطلاب الأذكياء والمدعون الكرام..  السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته، وفي البداية أجزل الشكر لسماحة شيخنا العلامة الشيخ محمد عبد الرحمن ولد أحمدو الخديم، على مواظبته على تنظيم هذه الندوة التي لمسنا فيها ومنها الخير الكثير خلال أكثر من عقد ونصف، والحمد لله رب العالمين.

أيها الحضور، تداهمني منذ أن بدأ هذا الحديث الصحيح الحسن عن محظرة التيسير في هذه الندوة، ذكريات وثيقة الصلة بهذا المكان المبارك، وكأنني بجموع الطلاب النابهين في خريف منتصف التسعينات، يتأبطون كتبهم وألواحهم، وهم يحتشدون تحت مجموعة أشجار كانت غير بعيدة من مكان جلوسنا هذا، احتماء من شمس الساعة العاشرة ضحى،  في انتظار أن يطلع عليهم من ثنية الوداع (باب منزله العامر) شيخنا وإمامنا العلامة الشيخ محمد الحسن ولد أحمدو الخديم، حفظه الله ورعاه، وبيده (مغرجه) الفضي وربما حمل بيده الأخرى كتابا أو كتابين، فيتسابق التلاميذ  لحمل مغرجه وكتبه فمنهم المُجلِّي ومنهم المصلي، ويسير شيخنا حفظه الله وخلفه تلامذته شاقا الطريق المارة من بين الأشجار؛ متجاذبا أطراف الحديث مع تلامذته، مجيبا على استشكال علمي من ذلك وموضحا غامضا معرفيا لذاك، ومستفسرا عن حال ذياك الطالب الذي قدم للتو وعن حال أهله..

وحين يصل إلى دار التلاميذ، التي تتوسط مساكن الطلاب المتناثرة يمنة ويسرة عنها،  يجلس عند باب المكتبة المفتوح على البيت الكبير الذي يزدحم فيه الطلاب حتى لا تجد فيه موضع إصبع، فيكون في منتصف المسافة بين تلامذته وكتبه، تلامذته من أمامه وكتبه من ورائه، ويبدأ في إنهال طلبته من رحيق معارفه وعلِّهم،  حتى إذا لم يبق بينه وبين صلاة الظهر إلا ما يتوضأ فيه غادر إلى المنزل ومنه إلى المسجد وتلامذته من خلفه كما قدِم، وربما أقرأ في الطريق واحدا أو اثنين.

وبعد العصر ينعقد المجلس التدريسي من جديد في المنزل، وهكذا تستمر الوتيرة على هذا المنحى طيلة أيام الأسبوع.

أيها الحضور الكريم، لقد استقرت محظرة شيخنا وإمامنا وقدوتنا الشيخ محمد الحسن ولد أحمدو الخديم، حفظه الله ورعاه، هنا في التيسير قبل خمسين عاما بالضبط كما ورد في العرض، فنحن الليلة نحتفل بما يسمونه في المصطلحات الحديثة بـ "اليوبيل الفضي" لهذه المحظرة.

وخلال هذه الفترة كان عطاؤها في الله وبالله ولله، حيث راكمت تجارب كبيرة وحصدت مخرجات وفيرة.. وما كان لله دام واتصل وما كان لغيره انقطع وانفصل ..

والناظر لها اليوم بحمد الله يجدها تتصدر المحاظر الأكاديمية الجامعة من غير أن تُزاحم أو تُنافس؛ تتصدرهم بأعداد التلاميذ وبشمولية المنهج واتساع المقرر الذي يشمل كل الفنون بما فيها المقررات المعروفة بالمتمات وهي فنون قل أن يصل إليها الطالب المحظري ففي كثير من المحاظر ينهي الطالب دراسته دون أن يمرّ عليها، ففي دراسة جادة قبل فترة وجيزة، تبين أن محاظر جامعة كبيرة لا تدرس فيها علوم مثل مصطلح الحديث وأصول الفقه مثلا وعلوم البيان والمنطق، في حين تفردت التيسير بتدريس هذه العلوم كلها والتعمق فيها.

تتصدرهم..  بشيوخها الموسوعيين الذين لا يحضرون حصصهم الدراسية، قبل التدريس وإنما يسند أحدهم ظهره إلى الجدار ويقول لطالبه "مشي" غير متخوف من أن يبدأ في نص لا يعرفه، فقد أحاط بالمتون جميعها خُبرا، وقبل فترة وجيزة التقيت هنا بطالب يمني حضرمي مولود في ابريطانيا، وقد قدم إلى هذه الربوع بعد أن قيل لها أنها آخر قلاع تدريس العلوم الشرعية واللغوية، وقد قال لي إنه طاف على كثير من المحاظر وفي كل مرة كان يسأله شيوخها ماذا تريد أن تقرأ؟ فيرحل عنهم حتى وصل إلى التيسير، حيث قال له الشيخ تفضل واقرأ مما تريد.. 

فألقى عصاه وستقر به الثوى @ كما قرَّ عينا بالإياب المسافر.

تتصدرهم.. بتلاميذها النابهين الذين خلقوا بيئة مواتية للبحث واقتناص شوارد المتون والأخذ والرد في ذلك مما جعل الإقامة فيها  فقط تكفي الطالب وتجعله ينفتح ذهنه على المعارف.

وقبل فترة أنجز طلاب المحظرة الذين أصبح بعضهم اليوم شيوخا يدرسون، كتابا تضمن الكثير من الاستدراكات على الكثير من المتون المحظرية المعتمدة ونقاش مؤلفيها.

ولقد استوقفني وأنا الذي قضيت بعض الوقت هنا طالبا، وبعد ذلك والحمد لله كنت غير بعيد من هذه المحظرة؛ متابعا لكل ما يجري فيها، استقرار الطلاب عندما يأتونها وبلوغهم مرامهم المعرفي، ولا غرو إن بلّغت التيسر المرامَ، فكثيرا ما حدثني الطلاب عن تطوافهم في شرق البلاد وغربها بحثا عن منهل علمي موردو وكيف تنقلوا من منهل إلى منهل حتى وصلوا إلى هذا المنهل المزدحم، والمنهل العذب كثير الزحام.

تتصدرهم... بحجم من تخرج منها من العلماء الأجلاء الموسوعيين الذين صارت لهم محاظرهم الخاصة بهم.. والعلماء المتبحرين الذين انخرطوا بتفوق في أسلاك القضاء والإفتاء والتعليم النظامي بما فيه الجامعات والمعاهد والمعاهد الإسلامية الجهوية، وقطاعات مثل الإعلام والاتصال،  وبالطلاب النابهين المميزين الذين اكتسحوا مسابقات المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية والثانوية العامة شعبة الآداب الأصلية، وكان لهم التفوق في مختلف الجوائز الوطنية وفي مقدمتهم جائزة رئيس الجمهورية لفهم وحفظ المتون المحظرية.

تتصدرهم... لأن لها منة على جميع المحاظر فهي التي هذبت ونظمت وشرحت ونشرت المتون المحظرية المقررة، وانتشلتها من يد الضياع، فأصبح شيوخ المحاظر  يعتمدون على هذه المتون في التدريس، وطلبتهم يهرعون إليها في المراجعة ومزيد الفهم والاستيعاب..

تتصدرهم .. لأن طلبتها من كل أرجاء الوطن وأعراقه ومن قارات العالم كلها.. توفر لهم الظروف  المناسبة من ماء وكهرباء ومن سكن لائق، والحق أن الجهد الذي بذل في إسكان الطلاب هنا جهد استثنائي، فمساكن التي بنيت بشكل حديث لو جمعت في مكان  واحد لكانت بحجم سكن جامعي لأكبر وأعرق الجامعات الدولية على الأقل من حيث عدد الغرف، فضلا عن المساكن التقليدية والعتيقة.

ويعامل الطلاب هنا بعدالة مطلقة، ويمنحون كل الوقت، فمحظرة التيسير لا عطلة في برنامجها التدريسي، وقد حبا الله هذه المحظرة بمكان استراتيجي، فهي الواقعة في منتصف المسافة بين نواكشوط وروصو في ضاحية مدينة تكند الحيوية، في قلب منطقة انْوللان، غير بعيد من منطقتي إكيدي والعريه، وعلى مسافة قريبة من شواطئ المحيط الأطلسي الشيء الذي جعل مناخها معتدلا في معظم فصول السنة. 

تتصدرهم.. لأن معظم المحاظر التي تنشط في تقديم العلم في عرض هذا الوطن وطوله تخرج شيوخها من هنا أو نالوا حظا وافرا منه أهلهم للتدريس، ومما يثلج الصدر أن محاظر تخرج شيوخها من هنا تمارس اليوم بنفس المنهج و الأسلوب نشر المعارف في كل أرجاء الدنيا في كيب تاون في ألمانيا في ابريطانيا في أمريكا وغير ذلك من الأماكن.

تتصدرهم.. لأن لها حضورها المشهود اليوم في وسائط الإعلام الحديثة التي استغلتها لنشر الخير وبث العلم النافع للناس.

تتصدرهم - وهذا من أهم مميزاتها - لأنها استطاعت أن ترفد المكتبة الوطنية والإسلامية بدرر المصنفات تأليفا وشرحا وتحقيقا ونشرا فكانت القدوة في ذلك ومن أبرز  منشورات دار التيسير للنشر والتوزيع ذراع المحظرة المكلفة بهذا المجال:

1.الارشاد المبين للمرشد المعين (شرح ابن عاشر)

2.إعانة المتفهم في آداب المتعلم  

3.الإيضاح لنظم الغزوات  

4.بغية الابرار شرح قرة الأبصار (معه نظم حوادث السنين ونظم أهل الهجرة الأولى إلى الحبشة)

5.بيان ما في إضاءة الدجنة من اعتقاد اهل السنة

6.البيان والإحكام بشرح تحفة الحكام  

7.تحفة السرور شرح نظم البرور

8.محصل الأرب شرح أدبة الأدب 

9.التوضيح بشرح نظم التنقيح (شرح نظم تنقيح القرافي)

10.الجامع المحرر/ شرح ألفية الحديث 

11.الجواهر الثمان شرح عقود الجمان للسيوطي  

12.الجواهر على البصائر في مقرأ الامام نافع  

13.درر الفوائد وغرر الشواهد "الكناش"  (مجلد يناهز ثمانمائة صفحة، فيه مختارات من أنظام الشيخ محمد الحسن تتماشى مع النصوص المحظرية، كمختصر خليل وطرة ابن بونة وغيرها، وبعضها مؤلفات مستقلة مثل نظم أحكام النية، ونظم أحكام الجمعة...، وبعضها أنظام لمسائل متفرقة)

14.دليل الناسك لما يخفى من المناسك  

15.شرح نظم آداب الإنفاق  

16.سلم الحصول شرح مرتقى الوصول للغرناطي

17.سلم المطالع لدرك الكوكب الساطع  

18.شرح الجوهر المكنون على الثلاثة الفنون (ومعه شرح نظم إعراب الجمل، وشرح نظم قواعد المغني، وشرح لامية العرب "الشنفرية")

19.شرح المقصور والممدود لابن مالك  

20.شرح لامية الزقاق  

21.شرح نظم نوازل سيدي عبد الله بن الحاج ابراهيم  

22.شرح نظم نوازل عبد القادر الفاسي

23.شرح نظم نوازل محنض بابه

24.شرح نظم نوازل لمرابط محمذفال متالي 

25.شرح نظم ورقات إمام الحرمين لابن الما  

26.شرح وسيلة السعادة لابن بونا 

27.فاتح الغلق شرح لقد كان خير الخلق  

28.اللآلئ الحسان شرح محارم اللسان  

29.شرح نظم المترادف من ألفاظ القرآن الكريم   

30.متن كفاف المبتدي مع تصويبات مرم المجتدي  

31.مجموعة إشراق القرار الكشكارية  (نظم زيارة القبور نظم عيادة المريض نظم التفكر) 

32.مرام المجتدي شرح كفاف المبتدي

33.مرقاة الصعود بشرح مراقي السعود  

34.المسعد بشرح نظم آداب المسجد  

35.مفيد المطلب بشرح قواعد المنهج المنتخب (ومعه شرح نظم اختصار تكميل ميارة)

36.نخبة المطلوب شرح مطهرة القلوب

37.نزهة النفوس شرخ خطبة القاموس 

38.هداية السعاة بتاريخ النحاة

وكان من نتائج هذا التصدر غير المزاحم، أن أصبحت هي النموذج المحظري الوطني الأنصع والأبرز، حين تقول تصدق... 

إذا قالت حذام فصدقوها @ فإن القول ما قالت حذام.

وحين تبدي رأيها في مسألة يصمت الجميع، لديها علاقة طيبة بكل التجمعات والهيئات الإسلامية، وتتمتع بسمعة طيبة ومكانة مرموقة محليا ودوليا، وتعتبر المحظرة الأولى في تصنيف وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي.

وما كانت حضرة التيسير أقل تصدرا والله من محظرته، ولكن الحديث عنها لا بد له من وقت يوفيه حقه، فقد أصلح الله بها القلوب وهدى بها من ضلالة وأرشد بها، وكم نفوسا زكت وكم قلوبا ربَّت.. 

لِحضرة الشيخ في ذكرى المحبينا

والحمد لله قد جئنا ملبينا

جئنا نلبي نداء الحق في زمن

ما من ملبين فيه أو محبينا

في موسم الذكر والذكرى بحضرة هــ

ــذا الشيخ تاج المحبين المربينا

نجل الخديم الذي أسدى المرام لنا

ومن بأخلاقه الغراء يسبينا

لن تلق إن جئت يوما سوح دعوته

إلا دعاةً لطرق الحق داعينا

وذاكرين بحب المصطفى لهجوا

ومهتدين أولي علم وهادينا

ومالكيِّينَ عن منهاج مذهبه

لم يذهبوا وثقاة أشعريينا

ومن يرد حصر ما التيسير يسره

للمسلمين سيحتاج الدواوينا

وليس حاسدكم أشياخ حضرتنا

ــ والله أحمده ــ منا ولا فينا

و من يرمكم بسوء في تصرفه

فلا يمر بواد حول وادينا

فحبكم كان دينا في أوائلنا

وسوف يبقى لدى اخلافهم دينا

يارب لا تسلبنا حبهم أبدا

ويرحم الله عبدا قال آمينا.

وعن ما تبقى من كثير تصدُّرٍ @ أرى الصمت أولى لي من أن أتكلما.

ولعلي قد تجاوزت ما حدد لي من وقت.. أشكركم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

النبهاني ولد أمغر

من طلاب محظرة التيسير

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122