ومن حمحمة الخيل والليل كانت (تمبدغة).
تمبدغة صنعاءُ يَمَنِ الحوض، ومخلافُ أبينِه ومرفأ عدنِه، كما يصفها العلامة المؤرخ المختار ولد حامد رحمه الله.
تمبدغة عاصمة إمارة مشظوف وحاضرة الإمارة ذات الشوكة والسلطان إمارة (أهل لمحيميد).
استقر الفرنسيون بمدينة تمبدغة وجعلوها حاضرة مستقرة مع مطلع القرن العشرين عندما زحفت قواتهم على المنتبذ القصي قادمة من مالي، وعقد الفرنسيون اتفاقية مع الإمارة ظل بمقتضاها الأمير يمارس كامل صلاحياته في مجاله الأميري.
وجعل الفرنسيون (تمبدغة) عاصمة للحوضين وكتبوها حسب لكنة الغولواز (Timbédra)، وظلت كذلك حتى الاستقلال حيث تحولت إلى مقاطعة تابعة للحوض الشرقي الذى انفصل عنه الغربي.
وتعرف بتمبدغة و تمبدره و تمبدقَ و(اتنيبَ) وهي مدينة ريفية تعتمد علي تنمية الحيوانات ، و مكان رائد لتجارة المواشي: البقر و الإبل .
ويمتلك أهل لمحيميد ماشية عديدة وغنية من إبل وبقر وغنم كما يملكون العديد من الخيول ذات الشهرة (اجريبات أهل لمحيميد) وهي خيول أصيلة لها أنساب محفوظة.
وتحتل (تمبدغة) موقعا جغرافيا متميزا فى الوسط تحدها من الشمال الشرقي النعمة وولاته ومن الشمال الغربي لعيون والقرى المجاورة ومن الجنوب الشرقي جگني وعدل بگرُو جنوبا، وأمرج شرقا.
عرفت تمبدغة ازدهارا كبيرا فكانت عاصمة الفروسية والتراث والفن والأدب و الموسيقى زارها عشاق الطرب وتغنى بها شعرائها يسميها عاشقوها باسم الدلع " اتْـنَـيْـبَـه " وأنجبت فطاحل العلماء والأمراء والشعراء والفنانين ممن دونوا أسمائهم باحرف من ذهب في الذاكرة الوطنية.
ونقف اليوم مع سليل إمارة (أهل لمحيميد)، الوجيه والإداري والأديب الشيخ محمد الأمين ولد سيدي امحمد ولد محمد محمود ولد امحيميد.
ولد الشيخ محمد الأمين سنة 1925 بـ (آرشان ادخينه) 30 كيلومترا جنوب مدينة تمبدغة، لوالده الوجيه سيد امحمد ولد محمد محمود وأمه فاطمة منت ختار.
تخرج من (مدرسة أبناء الأعيان)، وبعد تخرجه منها عمل إذاريا في مدينة أطار، ثم عمل حاكما و واليا، وانتخب نائبا ورئيسا للجمعية الوطنية وعمدة في آن واحد، توفي رحمه الله سنة 2008.
وهو من أعلام مدرسة تمبدغة وهو الفارس الجامع بين السيف والقلم، وبين السياسة والأدب، والمُظاهر بُردَيْ أصالة ومعاصرة.
من أدبه يقول عن حالات الزمان :
الـدّنيَ مَـرّه فِ المِنـيَ :: ومرّه زادْ بعَكسْ اتْولِي
أسكِي مَفيلحْ ذِ الـدِّنيَ :: ؤمَغيسَلْهَ زادْ امّلِيْ
وله:
اسبوعِ فالنٌيشاَيْ :: متعدٌل يالعَطايْ
ءلا گط امن انتشايْ :: الدّنيَ جبرُ حد
زَين اَسبُوع أكنكايْ :: ءُزين اسبُوع المحردْ
غير أسبوع ادبايْ :: مَن لَعمَر مَاينعدْ
مُلاه إلّ غَلاهْ :: امش عَنٌُ واگعدْ
وابْگيت آنَ مُراهْ :: ماشتكيتْ اعلَ حدْ
ويقول رحمه الله، وتنسب كذلك لابن عمه محمد المختار ولد إعلِ ولد محمد محمود المعروف ب (ولْ تارمبَه):
ليلَه بعد إفلخيام :: إلِّ عند أعرّام
حد افعَله لكلام :: الخاسر عِمْلْ إعليه
واعمل زاد إعلَ أيام :: حابس سيگو فايْديه
ماه فوگ التخمام :: واشْفَ فيه أعاديه
ؤذاك إلّ فيه الخير :: أشبهْ حدْ إواسيه
ليلَه فالخير أخير :: من وحدَ ماهِ فيه
ويقول رحمه الله :
هاذَ الدهر ابشِي كان :: امْن الطّربَ لَژَوانْ
واتلاحيگ الشبان :: گايم بيه اسكي بيه
هاذ آخرُ الزمان:: لاهِ عت انّويه
انراع فيه ايبان :: اشمذ يطر فيه
التگلاب افليام= ءُ ذاك إلْ يانَ تنبيه
عنُّ بيهْ إلِّ گام=ماهُ لاهِ اتمْ بيه
ويقول :
إگعادْ امينـِيتَ ذَ التوْ :: افْزِرْ الظّوْ اتراعِ فِيهْ
ؤلَا ظواهَا بِيهْ الظوْ :: بِلْ مَاظَـواتُ هيّ بِيهْ
وله :
يامس عند الكركارْ:: جاوْ إعلينَ خطارْ
گالو عن بلحبـار:: أهلُو نزلو فَـگيـل
واعلمْ بيهَ بكـار :: واجحدهَ بيهْ الويل
ءُلا حسّيت ابلخبـار :: إلين إلعـاد الليـل
أمّـانَ يالمعبـودْ :: لُكنتْ اعلمت اگبيل
عهم فَـ گيلْ انعـود :: گيلتْ اگْبَيْلْ أگيل
ظل (الكركار) طللا شامخا كجبل التوباد، بكاه الشيخ محمد الأمين واستبكى خليليه عنده، وقال لهما قفا. و
عندما جاءت شركة (مندز جونيور) البرازيلية التى أشرفت على إنشاء طريق الأمل تطلب تكسير حجارة الكركار لتنشئ منها "اگرافيَ" لدعم الطريق، رفض الشيخ محمد لمين المساس بتضاريس الطلل الرمز، فصرفت عنه "مندز" النظر.
قد يهونُ العمرُ إلا ساعة :: وتهونُ الأرضُ الا (موضعا)
لقيَ العميد محمدن ولد سيد إبراهيم، الشيخ محمد الأمين ولد سيد امحمد، رحم الله الجميع، فسأله العميد: بكار مزال فيه الويل؟
فأجابه الشيخ محمد الأمين: يَفْـنَ
ومما يحكى أن الأديب الكبير أحمدو ولد عبد القادر سافر مرة إلى تمبدغة في مهمة تدخل في اطار عمله، و جاء الى صديقه الشيخ محمد الأمين.
وفي سمر أدبي بإحدى الليالي تطارح الشيخ محمد الامين وأحمدو حول الأدب، فقال الشيخ محمد لمين لأحمدو ممازحا:
إن من مآخذي على (اغْنَ) أهل الگبله، أن قائله لا يصرّح بما في نفسه، ولذلك لا يفهم المتلقّي القصد من وراء رسالته إلا بجهد وكد.
فرد عليه أحمدو قائلا:
وأنا كذلك مأخذي على (اغْنَ) أهل الشرگ أنه يصرّح بكل شيء، ولا يمنح المتلقّي فرصة لتأويل المعنى، أو قراءة ما بين السطور"
فرد عليه الشيخ محمد الأمين
اتركك من الدعوى، ولنحتكم إلى النصوص ..
سأروي لك أجمل كاف بالنسبة لي من (اغن) أهل منطقتنا
ولترو أنت بدورك أجمل نص من منطقتك..
فقال له أحمدو: لك ذلك، ولتكن أنت أول من يلقي.
فقال الشيخ محمد الأمين: أجمل كاف بالنسبة لي:
يَهْلْ اسْويْدْ الْمَاهْ الْحِلَّه :: نَاصِحْكُمْ، وَصْلِي نِبْغِيكْمْ
عَنْ فِيكُمْ هُونَاتِ طِفْلَه :: لَا كِبْـرِتْ فِـيكُـمْ تِخْلِيـكُمْ
فقال أحمدو أما أنا، فأجمل نص بالنسبة لي هو:
نَعْـرَفْ مَـرَّه كَـطَّـيْـتْ :: اعْـلَ جَـمْـلِـي شَـدَّيْـــتْ
گـيَّـمْـتْ ابْـتَـاسِـدْبِـيـتْ :: مِنْ كِيفْ الشَّمْسْ اجْبَـاتْ
مِنْ عَنْـدْ انْـوَيْشْ ؤُجَيْتْ :: الْـمَـغْــرِبْ لِامْـبَـمْـبَاتْ
فقال له الشيخ محمد الأمين: واخْلاصْ ؟
فأجابه أحمدو: واخلاصْ.
تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته.
كامل الود