من ذكريات الضفة: (خارطة لگوارب) الحلقة 17

2021-05-14 11:22:00
من ذكريات الضفة : الحلقة 17 (خارطة لگوارب)
أعتذر في البداية لأهل الضفة الذين هم أدرى بشعابها عما في هذا المقال من خطإ أو نسيان لما لا ينبغي جهله من الأعيان فأنا لا أدعي الإحاطة وحسبي بهذا العمل المتواضع أن أستنهض همم أهل الضفة لينفضوا الغبار عن تاريخها ولا يتركوه طي النسيان فهي أرض خيرات وبركات وأهلها أهل فضل وكرم فحر بأبنائها أن يكتبوا عنها ويعرفوا بها .
سأحاول ابتداء من هذه الحلقة أن أرسم خارطة لمدينة لگوارب=روصو في نهاية السبعينات أذكر فيها أهم معالمها مع ذكر تراجم مختصرة لبعض الأعلام الذين سأعرج عليهم أثناء جولتي في هذه المدينة .
كانت مدينة لگوارب=روصو في تلك الفترة عبارة عن شريط يمتد بمحاذاة النهر وتتكون من ثلاثة أحياء هي "اسكال" و"مدينه" و"انجربل" أما الصطاره فكانت بيوتات من الخشب والزنك متناثرة يفصلها عن المدينة سد كبير يعرف محليا "بالمير"  لم تبق له علامة ويمكن أن نحدد مكانه بأنه كان يبدأ من المنطقة التي بين المستشفى وما يعرف الآن بمساكن الجمارك "سيتي ادوان" متجها نحو الشرق.  
وشرق الصطاره حي " دمل جك" أما حي الصيادين المعروف محليا بــ "فيلاج" فكان يوجد على شاطئ النهر غرب مركز تكوين وتدريب الجيش الوطني قبل أن يتحول إلى موقعه الحالي غرب "كراج" انواكشوط  و شمال المقبرة .
عندما تدخل المدينة من الشمال أول ما يقع عن يمينك هو مزارع "امبريه" وهي مزارع للأرز كان يشرف عليها عمال صينيون وعن يسارك حي الصطاره وبعد ذلك يقع عن يمينك مركز تكوين وتدريب الجيش الوطني (CFTAN  ) فإذا واصلت السير نحو الأمام كنت عند بوابة المدينة التي تودي إلى الشقيقة السينغال .
هذه البوابة هي التي يتم عن طريقها مرور الأشخاص والبضائع وتوجد بها مكاتب الجمارك فإذا نظرت جنوبا كان بإمكانك أن ترى قرية روصو- سينغال التي تقابل روصو- موريتانيا .
يتم عبور النهر إما عن طريق المعدية (العبارة) ويطلق عليها محليا "الباگ" أو عن طريق الزوارق . 
يوجد في المدينة في تلك الفترة شارع معبد واحد يمتد من مركز تكوين وتدريب الجيش الوطني غربا إلي "انجربل" شرقا حيث ينتهي عند منعرج الثانوية القديمة وهو الشارع الوحيد الذي يشق المدينة طولا وسنتخيل أننا نسلك هذا الشارع في سبعينات القرن الماضي مشرقين انطلاقا من مركز تكوين وتدريب الجيش الوطني لنتعرف على أهم المباني الواقعة عليه .  
إذا سرت مشرقا مع الطريق فسوف تقع عن يمينك دار أهل بيدر ( بها الآن محطة بنزين وسوق) تليها دار الحاج عالي جه ذات الطلاء الأحمر التي  كانت توجد بها مخبزته  ثم حي سكني تابع للجيش ثم ساحة كان يوجد بها "اكراج" انواكشوط  . 
وأول ما يقع عن يسارك محلات تجارية ومنازل منها منزل بي حمد جلو الذي كانت تسكنه أسرة النجيب بن أحمد وهو النجيب بن أحمد بن محمذ بن حمدي كان رحمه الله يمثل بقية السلف الصالح تقوى وزهدا وورعا منشغلا بالذكر وتلاوة القرآن عازفا عن الدنيا وزخرفها كما كان من جماعة المسجد الجامع ومن أوائل  المؤذنين به سكن مدينة "لكوارب" قبل حادثة السيل المشهورة التي حدثت 1950 . 
توفي النجيب رحمه الله 1403 هــ عن 74 سنة ودفن في تكشكمبه .
وشرق ذلك منزل الحاج عالي جه ثم محلات تجارية .  
 وشرق"اكراج"  انواكشوط توجد دارحاب ول محمد فال  وهو رجل أعمال معروف وهي التي يوجد بها الآن المطعم البلدي وتقع عن يسارك مباني كانت توجد بها مفوضية الشرطة وشرق تلك المباني حي سكني تابع لمصلحة البريد والمواصلات يمارس السيدات فيه مهنة صباغة الملابس ويلي ذلك الحي حائط كبير تابع لمصلحة المياه وحماية الغابات وتقع مقابله على الطرف الأيمن مباني كانت تابعة لشركة فرنسية للنقل تسمى Lacombe) ) تعرف ب "لَكُمْ" ذكرها مؤرخ البلاد العلامة المختار بن حامدن في أبيات له حيث يقول :
يريكم إن كنتمُ تعقلونْ=آياتِه فأيها تُنكرونْ
قد سخر البحر وفلكا به =تنجيكمُ إذا به تُبحرونْ
وسخر الأنعام ملكا لكم=منها رَكوبكم وما تأكلونْ
وهو الذي سخر لطفا بكم ="لَكُمْ" لكم لعلكم تشكرونْ
 وآلت ملكيتها إلى أهل عبد الله و توجد بها الآن محلات تجارية  فإذا واصلت السير تقع عن يمينك مساكن كانت تابعة للشرطة (يوجد بها الآن المعهد التربوي) وعن يسارك الجامع الكبير الذي كان إمامه وخطيبه الشيخ سيد محمد بن انَّا رحمه الله وقد أم الناس فيه أكثر من أربعين سنة .
وقد زودني الأخ الفاضل الحسين بن الشيخ سيد محمد بوثيقة تؤرخ لتأسيس المسجد وتشتمل على أسماء الجماعة المؤسسة له أذكرها هنا نظرا لأهميتها التاريخية .
"بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين أما بعد فأول صلاة صليت في الجامع الغربي بمدينة لكوارب صلاة الظهر وحضرها نحو العشرين من أماثل القرية بعد إعلامهم بوجود مكان للصلاة واتفقوا على تشكيل لجنة للمسجد وتشكلت على النحو التالي محمد لمين بن الشريف المختار وأخوه أحمدُ ومحمد فال بن الشيباني وأخوه محمد سعيد والتقي بن أوبلَّ ومحمذ فال بن انتغري وحمزه بن بابته وعبد القادر بن أحمد بن بكار وأحمدُّ بن بيه إزيد والقاضي أحمد سالم بن سيد محمد وعبد المجيد افَّيْ وسيد محمد بن محمذ بن انا وهو المباشر لجميع مراحله وقع ذلك يوم 20 من شوال عام 1387 هـــ وأول جمعة صليت فيه يوم 7 من شوال 1388 هــ  وأول يوم صلي في الزيادة يوم 26 رمضان 1395 هـــ ولا حول ولا قوة إلا بالله " انتهى الاستشهاد .
كان الشيخ سيد محمد رجلا صالحا ذا استقامة يعلو جبينه نور لا تخطئه عين ذي بصيرة حريصا على اتباع السنة آمرا بالمعروف ناهيا عن المنكر لا تأخذه في الله لومة لائم وقد دأب على تقديم درس من الحديث من كتاب الترغيب والترهيب لعبد العظيم المنذري قبيل صلاة الظهر, أخذ الطريقة القادرية عن الشيخ سيد محمد بن اشفغ الحمد التاكنيتي وكان وفيا لأشياخه إلى أن مات ودفن بجوارهم في " مقبرة الميسرْ" . 
توفي الشيخ سيدي محمد ولد النا رحمه الله تعالى 08 شعبان 1432 هـ الموافق 09/07/2011 م 
عن عمر بلغ 93 سنة وقد رثاه الشاعر الأديب يحظيه (ابـاه) ولد عبد الله ولد خطاط بالقصيدة التالية : 
الله أكبر كر الدهر هدام =ووقعه في شغاف القلب صدام
فكم وكم علما أخنى عليه وما=عسى البقاء إذا لم تبق أعلام
في ذمة الله في فردوس جنته=بدر سرى وهو صوام وقوام
قرم إمام همام لين شرس=في الله لله محجام ومقدام
للصالح السلف المرضي متبع=في وجه مبتدع في الشرع ضرغام
سِيدِي محمدَ لا غابت فضائله=عنا وحف به خِير وإنعام
حامي حمى السنة الغراء يحرسها=من كل ما فيه تلبيس وإبهام
بهديها قد تحلى واستقام به=لما تحلى بغير الهدي أقوام
من لم يمد يدا نحو الخنى أبدا=ولا سعت منه للمحظور أقدام
تلفيه معتصما بالدين منتصرا=وإن تنصر نجد الأرض والشام
وحيث هامت بدنياها وزخرفها=قوم تراه بمن بالمصطفى هاموا
قد سار عن هذه الدنيا سليم حجى=موفور عرض فلم يعلق به ذام
والحمد لله أبقى نيريْن لنا=عنا بنورهما ينزاح إظلام
تعانقا في هدى المختار مذ نشئا=كما تعانق حرف الليف واللام
تبارك الله ربي فيهما فهما=للدين رمز ورايات وأعلام
نال الفقيد من الرحمن رحمته=نزلا وحل به فضل وإكرام
أزكى السلامين مني للحبيب له=أنمى التحايا من المنان إتمام
وقد خلفه ابناه الفاضلان الحسن والحسين فكانا خير خلف لخير سلف .
ومن الجماعة التي ساهمت في شراء القطع الأرضية التي أقيم عليها المسجد رجال الأعمال المشهورون ديدي ول اسويدي وحاب ول محمد فال وديدي ول بِيهَ.
 وبين عامي 2003 و 2004 قام أهل النوگيظ بترميم المسجد وتأثيثه .
ومن جماعة المسجد التي كانت تعنى بمصالحه كذلك المختار ولد أحمدو ولد المختار السالم ولد سيد الفالي ولد صلاحي كان رجلا صالحا أخذ الطريقة القادرية عن الشيخ سيد محمد بن اشفغ الحمد التاكنيتي وقد اشتهر بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والكرم كأن لسان الحال فيه ينشد قول حاتم الطائي :
أَيا اِبنَةَ عَبدِ اللَهِ وَاِبنَةَ مالِكٍ=وَيا اِبنَةَ ذي البُردَينِ وَالفَرَسِ الوَردِ
إِذا ما صَنَعتِ الزادِ فَاِلتَمِسي لَهُ=أَكيلاً فَإِنّي لَستُ آكِلَهُ وَحدي
أَخاً طارِقاً أَو جارَ بَيتٍ فَإِنَّني=أَخافُ مَذَمّاتِ الأَحاديثِ مِن بَعدي
وكانت له "تاسفره" سماها "أم الفضل" وفيها يقول: 
يا واسع الفضل =ويا كثير الخير
 دربيلي فأم الفضل= إلين اتهر أم الخيري
وقد اشتهر أبناء صلاحي بالصلاح وقد كتب الله لهم القبول في الأرض يقول العلامة محمذن بن أحمد بن العاقل رحمه الله  :
لا تنكر الشفا لمن يستشفي= بآل صلاحي بدور الكشف
قوم مروگ الحرف فيهم ملفي =وخيرهم أمرگهم للحرف
كما كان المختار بن صلاحي مدمنا على ذكر الله تعالى وقد حج بيت الله الحرام ثلاث مرات وتواترته عنه عدة كرامات من كرامات الصلحين وقد توفي رحمه الله في 27 رمضان الموافق فاتح أغسطس 1977 ودفن ببئر بتلولاكت .
ومن جماعة المسجد كذلك المختار بن الجيلاني وأحمدُّ سالم بن حامي ومحمدن بن حامي وإبراهيم ول محمد فال وعالي ول برديد والخديم بن سيد أحمد ومحمد يحي بن الدنبجه ومحمد باب بن محمد سالم (اتياه) وإبراهيم ول برديد وعالَ ول اكيك ومحنض ول ازويدين ومحمدُّ ول العتيق وبلال ول سعيد  .
وقد كان للإمام عدة نواب ينوبهم في فترات متفاوتة منهم أحمد=لمراط بن النجيب قبل أن يصبح إمام وخطيب جامع الهدى في الصطاره وأحمدُّ بن أبيد قبل أن يصبح إمام مسجد المجمع و ألمين بن الغزالي قبل أن يصبح إمام مسجد الإجابة وحامدن وعبد الله ابنا الزرقاني وعبد الله بن اتحمد والمختار بن احويبلل والمحجوب بن أحمدُّ ووالدنا حامدن بن امَّحْ .
وبإشارة من شيخه عين ابنه الشيخ الحسن نائبا رسميا له .
ومن المؤذنين كما أسلفنا النجيب بن أحمد والمختار السالم بن احميدي وإبراهيم بن أحمد وسالم بن اعتيگ الذي كان يقم المسجد ويشرف على رعايته وكان رحمه الله يتجول بين الصفوف يوم الجمعة قبل الصلاة بصندوقه الخشبي الصغير يجمع التبرعات للمسجد.
وكان العلامة الشيخ أحمدُّ بن أبيد يدرس النصوص المحظرية في زاوية من المسجد بين صلاة المغرب وصلاة العشاء قبل أن يصبح إمام وخطيب مسجد المجمع شمال غرب المدينة .
 يعتبر العلامة أحمدُّ بن أبيد من أبرز من تصدر على العلامة الشيخ أحمدُّ بن محمذ فال كما يعتبر اليوم مفتي مدينة لكوارب بدون منازع وشيخ محظرتها يقول فيه الوالد رحمه الله وكان صديقا له :
أحمدُ القوم سعيا ابن أبيد=عاش تسعين في زمان رغيد
أصبح الدين ذا احتياج إليه=في النواحي قريبها والبعيد
كان لي الشرف أن درست عليه أبوابا من الكفاف كما حضرت بعض دروسه وكان الشيخان محمد يحي بن الدنبجه ومختور بن الخير رحمهما الله من الحريصين على حضور مجلس درسه . 
طابت أوقاتكم
 
انَّ حامــدن امَّـــحْ
المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122