يشكل الشعر الحساني المعروف في الدارجة الحسانية بِ لَغْنَ مع الأمثال الحسانية و الكلام المأثور في المواقف الشهيرة و الموسيقى الحسانية تراثا للثقافة و القيم الأخلاقية لمجتمع البيظان الذي تمتد حدوده شمالا من مدن اگليميم و آسا و الژاك و امحاميد الغزلان وفم لعسل و تيندوف و اتوات و آدرار ( أتوات ) وجنوبا إلى مدينة اندر على مصب نهر صنهاجة ( السنغال )
.
و شرقا إلى تومبكتو و شمال النيجر مرورا بمدن أروان و بوجبيهه و كيدال و تمنراست و جانيت و اقبلو والبرج و بير ام اگرين وأطار و وادان و شنقيط و لاته و تيشيت.... في هذا المجال الترابي الشاسع تنتشر الدارجة الحسانية و تنتشر القبائل العربية و الصنهاجية الطارقية و لتختلط دماءا كثيرة و اعراقا متعددة مشكلة مجتمعا فريدا من نوعه يسمى بمجتمع البيظان .
في هذا المجتمع نشأ الشعر الحساني الذي لم يستطع الباحثون و المهتمون بالأدب الحساني لغن معرفة البدايات الأولى لهذا الفن الأصيل والى اليوم لم يقدموا تاريخا محددا لظهوره ولا لنشأته في هذه الربوع المترامية الأطراف وإنما اقتصروا على افتراضات و استنتاجات لا تقود في معظمها إلى نتيجة محددة عن تاريخ نشأة لغن ولا معرفة أول انواعه التي ظهرت .
ورغم اختلافهم فإنهم يجمعون على أن بوادره الأولى ظهرت مع الزحف الحساني على هذه البلاد مع وجود اللهجة الحسانية كأداة للخطاب اليومي في أوائل القرن 1400م .
ويرى بعض الباحثين أن محمد عبد الله ولد محم المعروف بول رازگه هو أول من وضع فكرة الأدب الحساني المنبثق من الموشحات الأندلسية ، رغم انه من أوائل شعراء العربية في هذه الربوع .
ويرى الدكتور محمد المختار ولد اباه في كتابه الشعر والشعراء في موريتانيا -- المكمل لكتاب الوسيط لمحمد ولد الأمين الشنقيطي العلوي الذي طبع سنة 1911م -- أن ازجال بني حسان التي حملوا معهم إلى هذه البلاد يمكن أن تكون هي البدايات لهذا الشعر الا انه لم يحدد نشأته بالتدقيق ، ولم يتوصل عميد الأدب الحساني محمدن ولد سيد ابراهيم رغم خبرته الطويلة إلى تاريخ محدد لنشأة لغن ، أما الأديب الكبير الشيخ ولد مكي فإنه يرى أن أول نص حساني يعود إلى سنة 1500م ، و يرى الأستاذ احمد بابه ولد احمد مسكه أن لغن دخل مع بني حسان و قام المطربون منذ سنة 1700م قبل عصر سدوم ( ول انچرت ) ولد اعمر ولد حسون بتلحينه و الحفاظ عليه كتوأم للموسيقى الحسانية ، كما يرى الأديب الكبير بادي ولد محمد سالم ولد عبد الله ان لغن لم يجد له تاريخا يمكن الركون إليه نافيا أن يكون عمار ولد أجيد ولد امريزيگ من قبيلة سلام الدليمية أول من ابدع الشعر الحساني وان گافه الشهير :
*خَيْلْنَ فَأوَّلْ لَمْغِيرْ @@ صَاگْلِينْ أفّامْ أجْعَبْنَ
مَادِّينْ أيْدِينَ لَلْخَيْرْ @@ ؤُ عَاگْدِينْ أسْلُوكْ أعْلَبْنَ*
ويرى الأستاذ محمد ولد احمد ولد الميداح أن لغن لا يمكن أن تستخرج له شهادة ميلاد .
ومن أقدم النماذج الشعرية گيفان و اطلع من لغن منها :
*دُومَسْ وَ أزَايَزْ بَأدْرَگْ @@ ؤُ طَارَفْ عَلَامْ ؤُ زِيزَه
گَطْ أنْزَلْهْمْ نَجْعْ أفْتْرَگْ @@ سَابَگْ فَرْگَانْ أعْزِيزَه*
وقد قال لي العلامة المؤرخ المدقق محمد ولد مولود ولد داداه المعروف بمحمد الشنافي أن اقدم شعر حساني قاله شعراء اولاد ادليم و زودني بقطعة للرشيد المولاتي و وجدت عند الباحث القدير إسماعيل ولد محمد يحظيه ولد الحسن نماذج من أقدم الشعر الحساني للأديب ارشيد المولاتي و من بديع قوله :
*لَبْلَاكْ بَالْحَلْفَ غَلَّظْلُ أفْتِيلَكْ @@ وَ الْغَلْظْ لله وَ الْعَبْدْ الاّ امْثيِلَكْ
يَلِي أتْشُوفْ أعْشَاكْ مَنْ وَجْهْ أمْگِيلَكْ @@ عَيَّاطْ لَحْصِيدَه الّا أهْجَانَ
أخَيْرْ مَنْ لِيلْ النَّاسْ أتْگَوَّمْ لِيلَكْ @@ گُومْ اتْمَارَگْ رَاصْ أسْفَانَ*
ويقول أيضا :
*صَبَّحْ الْمَعْيَارْ الْيَوْمْ بَايَنْ @@ ؤُ بَانْ أفْلَخْلَگَاتْ الْكَانْ صَايَنْ
الله إخُونْ مَنْ كَانْ خَايَنْ @@ عَيْنِينْ يَا أخْلَافْ أظْنَانْ
عَنْدْنَ لَمْجَرَّاتْ مَنْ ذُوكْ أدْفَايَنْ @@ ؤُ تَظْحَكْ السَّنْ اللِّي تَحْتْهَا أزْبَانَ*
و يقول ارشيد المولاتي أيضا :
*عَرْبْ الْبَلْ بِيهَا لَا اتْقِيسْ @@ لَا صَبْحَتْ مَزَّرُوْطَ
وَآسْمِيگْ أمْنْ أمْ أضْروصْ @@ تُورَدْ بِيهْ أعْيُونْ لَگْطَ*
ونقلا عن المؤرخ والباحث الكبير جمال ولد لكبيد ولد مادي عن خاله عبد الرحمن الملقب بديه ولد حيمده ولد انچبنان ولد متالي 1892--1985م أن اقدم گاف يحفظه وكان راوية مشهورا :
*ظَلْ عَيْكُورْ يَوْمْ كَلْفُ @@ بَيْنْ تِمَكْرَارْ وَآوْكَارْ
يَنْبَشْ ابْشَيْصْ رَاصْ ظَلْفُ @@ نَبْشْ سَارّارْ فَارّارْ*
و سارار الفأر و فارار الأرض اليابسة .
و من أقدم شعراء اولاد ادليم اعل ولد اسويّدْ اب عرش اهل اعل ولد اسويد من اولاد تگدي من اولاد ادليم كان حيا في الربع الأول من 1800م :
*جَاتْ أغْزَالَه مُصَمْرَّه @@ تَلْعَبْ بَأيْدِينْ أعْسَارَ
ؤُ عَگْبَتْ جَنْبَ مُتَمْرَّه @@ تُرَيْتَمْ فِ وَنْگَارَه*
متمره نوع من الخياطة تشبه نوى التمر و وتريتم نوع من الضرب المتواصل للطبل و ونگاره مفرد ونگارات وهي سلسلة جبال في الساحل .
وبعد معركة لمدنًَ سنة 1788م قال أحد فرسان أولاد أحمد بن دمان هذا الگاف :
*الَّا لَا تُوذِينَ يَالدَّارْ @@ بَالْفَعْلْ اللِّي وَسَيْنَ فِيكْ
فَرَّغْنَ فِيكْ اعْرَبْ گَنَّارْ @@ وأزْناگَ واحْنَ مَتْنَ فِيكْ*
اعرب گنار واعرب اژبار تقال لعرب الترارزة و اعرب اريه لبراكنه واعرب بولوتاد اولاد ادليم .... وأزناگ تقال لقبائل إيدوعيش .
و يرى الراوية الكبير للأدب الحساني احمدو ولد الداه لحراكي أن من أقدم النصوص هذا النص :
*مَزْيَنْ نَجْعْ أعْرَبْ فَالليْلْ سَارِي @@ رَجْرَجْ أمَّالُ أرْمَاكْ وَ أمْهَارِي
سَلْفُ لَزْ لَزّوزَاتْ وَ امْهَارِي @@ حَجْبُ فَالشَّمْسْ شَعَشْعُ أظْوَاهَا
تَتْحَاوَصْ لَرْمَاكْ فَأوْهَامْ أصْحَارِي @@ غَلَّ رَيْظَ يَتْحَاوَصْ أمْعَاهَا
نَكْرِ عَرْبِ يَنْزَلْ بَأتْوَارَسْ @@ نَحْنَ نَنْذَكْرُ فَأوْهَامْ مَادَسْ
لَاجَ لَمْعَيَّطْ فَمُّ بَالرِّيگْ يَابَسْ @@ نَرْكْبُ نَفْزْعُ فَأثَرْ اللِّي أجْبَاهَا
مَا انْوَلُّ عَنْ لَثَرْ لُعَادْ دَامَسْ @@ ؤُ لاَ انْوَلُّ عَنْ لَعْگَدْ تَشَّايَرْ ؤُرَاهَا*
وهذه القطعة من الواكدي احد ابتوتت البت لكبير وقد نشرها الأستاذ محمد ولد اصوينع بصيغة اخرى .
ويرى الأستاذ البارز يوسف نجاح لعبيدي أن اقدم گاف مستقيم الوزن قالته امرأة من اولاد امبارك تنوح على ولدها القتيل وهي تخاطب زوجها الأمير هنون لعبيدي :
*رَاحُ لَرْمَاگْ أهْظَالِ @@ مَنْ تَفْگَادِ لَلْفَرّاحْ
كِيفْ اللِّي مَاجَ وَالِ @@ وَكْتَنْ دَيْدَ لِ مَا رَاحْ*
ويروى گاف لأمراة من اولاد رزگ ترقص به ابنها ومن المعلوم أن وجود اولاد رزگ كان قبل بني حسان .
*مَارْتْ أنَّكْ حَسْبَكْ هَلْهَلْ @@ بَاشْ مَا كِيفَكْ رَزْگَانِي
فِيكْ مَمُّ ؤُ فِيكْ أمْهَلْهَلْ @@ ؤُ فِيكْ مُهَمَّادْ ؤُ كَانِي*
ويروى عن باحثين مهتمين بالأدب الحساني قطع من الشعر الحساني للزفان احمد لوله اب أسرة اهل احمد لوله في مدح زعيم ايديشلي سيد المخطار ولد احمد ولد امحمد ولد حومي في حدود سنة 1689م .
*أشْيَاخَتْ سَغْنَايْ الشّعَارْ @@ مَا يَگْدَرْ يَرْفَدْهَالُ حَدْ
يَكُونْ انْتَ سِيدْ الْمَخْطَارْ @@ وَحْدَكْ وَلْ احْمَلْ أمْحَمّدْ*
ويقول احمد لوله عندما شاهد نبگه في لبراكنه :
*عَتِّ يَنَفْسِ أهْلِيكَه @@ أجْبَارْ الدّنْيَ مَا إدُومْ
فَگَدْتِينِ بَأنْبَيْكَه @@ عَهْدْ أسْلَاطِيِنْ أوْلَادْ حَوْمْ*
وعلى العموم فإن الشعر الحساني سيبقى ما دام مجتمع البيظان الناطق بالحسانية موجودا رغم عدم تحديد بدايات هذا الأدب الذي يلامس شغاف القلب عندما يتحد مع أوتار آلات الموسيقى الحسانية و يشدو به فنانوا هذا المجتمع الذين هم سدنة معبد الفن .
*المراجع*
مقابلة مع الراحل محمد ولد مولود ولد داداه .
مقابلة و حوار مع العلامة الراحل اگليگم ولد متالي .
كتاب فنون الموزون للأديب محمد ولد اصوينع.
كتاب المتدارك من أعلام اولاد امبارك للأستاذ يوسف نجاح .
كتاب الممتع المحيط من كلام اهل شنقيط للأستاذ إسماعيل ولد محمد يحظيه ولد الحسن .
دواوين مختلفة و حوليات و حوارات مع أدباء و مثقفين .
*احمد ولد حسنه*
السبت 7 نوفمبر 2020م