إقالة رئيس جامعة الأزهر بعديومين من تسمم مئات الطلاب وإقالة مديرإدارة المدن الجامعية

2013-04-03 14:55:00

قرر المجلس الاعلى للازهر الاربعاء اقالة رئيس جامعة الازهر واقالة مدير ادارة المدن الجامعية، بعد يومين من تسمم مئات الطلاب في مدينته الجامعية بالقاهرة ما اثار احتجاجات، حسبما قال التلفزيون المصري.

.

وتعد مؤسسة الازهر مرجعا للمسلمين السنة في العالم ويتبعها جامعة يدرس بها عشرات الالاف من الطلاب الفقه والشريعة بالاضافة للعلوم المدنية في كليات منها الهندسة والطب والصيدلة والقانون.

وقال التلفزيون المصري ان المجلس الاعلى للازهر قرر اقالة مسؤولي الجامعة على خلفية واقعة التسمم الغذائي بالمدينة الجامعية الاثنين.

واعلن بيان عقب اجتماع للمجلس الاعلى للازهر الاربعاء "الدعوة فورا" لانتخاب رئيس للجامعة خلفا للدكتور اسامة العبد، و"التغيير الفوري للمدير العام للمدن الجامعية بالقاهرة" ومدير المدينة "أ" التي شهدت واقعة التسمم، ومدير عام التغذية ومدير مدينة البنات و"إحالة المتسببين في الأحداث الأخيرة للتحقيق العاجل ومتابعة تحقيقات النيابة العامة".

كما قرر الازهر تحسين الخدمات بالمدن الجامعية وتكليف شركات بتطوير مطابخ المدن الجامعية. وكلف الازهر عمداء كلياته بفتح حوار جاد مع الطلاب للتعرف على مشاكلهم عن قرب.

من جهتها، اصدرت النيابة العامة قرارا باستدعاء رئيس جامعة الازهر ومدير عام المدن الجامعية لجامعة الأزهر، ومدير عام التغذية بالمدن الجامعية، وذلك للتحقيق بشأن واقعة التسمم الغذائي.

ولم تسجل اي حالات وفاة بين المئات من الطلاب الذين اصيبوا بالتسمم في واقعة اثارت غضب الطلاب الذين اقتحموا المقر الرئيسي للجامعة واعتصموا حوله ليلة الثلاثاء-الاربعاء.

وقطع المئات من طلاب الجامعة طريقا رئيسيا في القاهرة ظهر الاربعاء وهو نفس ما فعلوه مساء الاثنين. وذلك للضغط على مسؤئولي الازهر لاقالة المسئولين عن الجامعة والمدينة.

ويشكو الطلاب المصريون باستمرار من تدني الخدمات المقدمة لهم في المدن الجامعية عبر البلاد خاصة الوجبات الغذائية.

وقال طلاب في جامعة الازهر لوكالة فرانس برس ان "حالتي تسمم محدودتين وقعتا قبل اسابيع لكن ايا من المسؤولين لم يهتم لشكاوى الطلاب".

وقال عبد الله عبد المطلب، المتحدث باسم اتحاد طلاب جامعة الازهر، لفرانس برس "نحن الطلاب راضون عن قرارت الازهر بخصوص مسؤولي الجامعة والمدينة لكننا نلومهم على التاخير".

واوضح عبد المطلب ان المطالب الاساسية للطلاب كانت اقالة مسؤولي الجامعة والمدينة وليس شيخ الازهر احمد الطيب.

وقالت وزارة الصحة ان 561 طالبا اصيبوا بتسمم غذائي بعد تناولهم وجبات غذائية ملوثة في مطعم المدينة الجامعية لجامعة الازهر في حي مدينة نصر مساء الاثنين.

وقررت النيابة العامة تشكيل لجنة متخصصة من وزارة الصحة لإجراء معاينة لأماكن تخزين وتحضير وتناول الطعام وإعداد تقرير بالرأي الطبي والفني في واقعة التسمم.

قرانس24.

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122