مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على الفرد والمجتمع عنوان محاضرة بالثقافي المغربي

2018-03-14 18:07:00

 احتضنت قاعة المحاضرات بالمركز الثقافي المغربي مساء اليوم الأربعاء 14 مارس 2018 ندوة ثقافية تضمنت إلقاء محاضرة تحت عنوان "مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على الفرد والمجتمع" ألقاها الزميل الباحث  الولي ولد سيدي هيبه.

.

الندوة جرت تحت إشراف مدير المركز السيد جواد رحموني وحضرها لفيف من المثقفين والباحثين والإعلاميين بالإضافة إلى جمهور المركز، وتحدث فيها الأستاذ الولي ولد  سيدي هيبه  عن دور وسائل التواصل الاجتماعي وعن تأثيراتها القوية على المجتمع والفرد.

وأضاف ولد سيدى هيبه أن الثورة التكنولوجية وما حظيت به من تلقف وانبهار من طرف الجميع أصبحت تهدد المجتمعات وخاصة المجتمعات الضعيفة نظرا لهشاشة بنيتها وضعفها أمام تأثير هذا الغول التكنولوجي الذى استطاع خلال العقدين الأخيرين أن ينفذ إلى كل بيت وينتزع من أصحاب الرأي والقرار مسؤلياتهم  أينما كانوا.

وقال ولد سيدى هيبه إن هذه الوسائل رغم أنها سلاح ذو حدين إلا جانبها السلبي يبقى أكثر تأثيرا وأصعب  مواجهة وخاصة مواقع تويتر وفيس بوك، واليوتيوب حيث تمكنت هذه المواقع الثلاثة من إحداث تغييرات كبيرة وجلبت الكثير من المصائب على بعض المجتمعات بما فى ذلك بعض البلدان العربية ولا ننسى  هنا - يضيف ولد سيدى هيبه - أن أول من أشعل ثورة ما يسمى بالربيع العربي هو موقع تويتر وما تلى ذلك من أحداث ما زالت حروبها مشتعلة حتى اللحظة.

واختتم ولد سيدى هيبه عرضه بالتنبيه على أن مخاطر التواصل الاجتماعي يجب التصدى لها بإصلاح التعليم والاعتناء المبكر بالأبناء، مشددا على أن المجتمعات الضعيفة تبقى أكثر عرضة للتأثيرات السلبية  لهذه الوسائل بخلاف المجتمعات المتقدمة لأن هذه الأخيرة لديها من الوسائل ما يحميها أكثر فثقافة الاحتكام إلى صناديق الاقتراع والخضوع للقانون، علاوة على التقدم العلمي والعسكري يجعلها (المجتمعات المتقدمة) أكثر تحصينا من المجتمعات  المتخلفة .

المحاضرة نالت استحسان الحضور وأشفعت بنقاش مثمر سلط من خلاله بعض الأكاديميين الضوء على بعض النقاط التى أثارتها المحاضرة.


وهذا نص المحاضرة :

وسائل التواصل الإجتماعي و تأثيرها على الفرد و المجتمع

بسم الله الرحمن الرحيم و صلى الله على نبيه الكريم

"وسائل التواصل الإجتماعي و تأثيرها على الفرد و المجتمع" هو موضوع سهل ممتنع، قريب النوال بعيد سبر الغور و عصي على الإحاطة لتشعبه و لا متناهي إنشطاريتي، و لما لذلك من تأثير بالغ على أنماط التربية التقليدية و السلوك البشري في صيرورة الذي بدأ شيئا فشيئا يصبح من الماضي.

في الآونة الأخيرة، انتشرت بشكل كبير وسائل التواصل الاجتماعي  حتى كادت صبحت

الوسيلة الوحيدة التي تفرض رويدا رويدا سيطرتها على جميع المجتمعات و قد تجاوز اليوم مستخدموها المليارات وباتت وسيلة شديدة التأثير في المجتمعات والأسر ز منها لى وجه الخصوص المجتمعات العربية بشكل كبير وخطير لأنها أصبحت تستخدم أساليب جذب لا حصر لها فتستهوي متابعيها من جميع الفئات ومن جميع الأعمال ما يجعلها سلاحا ذا حدين فهي من شأنها زيادة ثقافة المرء وحثه على العديد من القيم الإيجابية ولكنها على النقيض تساهم بشكل كبير في فرض الكثير من السلوكيات السيئة التي أصبحت المجتمعات وخاصة العربية تعاني منها معاناة شديدة حيث ساعدت على انتشار العنف والجريمة و انحلال الخلق وساهمت كثيرا في تفكك العديد من الأسر العربية وغيرت فكر الشباب.

 

أنواع مواقع التواصل الاجتماعي:

       نتيجة لانتشار العديد من المواقع الخاصة بالتواصل الاجتماعي فإنه هناك صعوبة في حصر جميع المواقع الخاصة بذلك النشاط- التواصل الاجتماعي- إلا أنه بالرغم من تعدد تلك المواقع يظل هناك بعض المواقع تعد هي الأبرز في هذا المجال ألا وهي:

1- الفيس بوك:

هو موقع من مواقع التواصل الاجتماعي، يسمح للمشتركين به بالتواصل مع بعضهم البعض عن طريق استخدام أدوات الموقع وتكوين روابط وصداقات جيدة من خلاله، كما يسمح للأشخاص الطبيعيين بصفتهم الحقيقية أو الأشخاص الاعتباريين كالشركات والهيئات والمنظمات بالمرور من خلاله وفتح آفاق جديدة للتعريف المجتمع بهويتهم.

 

2- تويتر:

 

هو أحد مواقع التواصل الاجتماعي التي ساهمت بشكل كبير في بعض الأحداث السياسية الهامة التي جرت في الفترة الأخيرة في العديد من البلدان سواء كانت البلدان العربية أم الأجنبية، فهو موقع مخصص لإرسال تغريدات صغيرة كان لها شديد الأثر في الأحداث التي جرت على الساحة في الآونة الأخيرة. يصل حجم الرسائل النصية الصغيرة التي يرسلها برنامج تويتر إلى 140 حرفًا للرسالة الواحدة

 

3- اليوتيوب:

على الرغم من اختلاف بعض الآراء حول كون اليوتيوب موقع للتواصل الاجتماعي أم موقع لرفع ملفات الفيديو، إلا أن هناك رأيا يقول بأنه موقع يجمع بين النشاطين وهو ما يميزه عن غيره وذلك نتيجة للضغط الهائل على مشاهدة الفيديوهات التي تنشر من خلاله وهو ما يدفع بعض المشتركين للمشاركة بإدلاء آراءهم ووضع تعليقات على الفيديو المنشور وهو ما يفتح مجال للتواصل الاجتماعي مع غيرهم من متابعي نفس الفيديو.

 

دوافع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي:

 

هناك العديد من الدوافع التي تدفع الأفراد لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي وتتباين تلك الدوافع من حيث الأهداف والأسباب منها:

 

1-    بعد المسافات بين الأهل والأقارب:

 

أدى بعد المسافة بين الأهل والأقارب واضطرار بعض الأشخاص المقربين للسفر لدواعي العمل أو العلاج إلى محاولة البحث على طريقة ووسيلة للتواصل مع هؤلاء الأشخاص، وكان ذلك سببا هاما للجوء إلى استعمال مواقع التواصل الاجتماعي.

 

2- المشكلات الأسرية:

يلجأ الكثير من الأفراد إلى استخدام مواقع التواصل الاجتماعي كهروب من المشكلات الأسرية التي تحدث داخل المنزل، فيلجأ الفرد إلى البحث عن أصدقاء جدد كمحاولة للبعد عن ذلك التوتر.

 

3- عدم وجود فرص للعمل:

يلجأ الكثير من الشباب إلى مواقع التواصل الاجتماعي كنتيجة للبطالة وعدم توافر فرص عمل يفرغ فيها الشباب طاقته وقدرته على العطاء والإنجاز، فيتجه إلى مواقع التواصل الاجتماعي للهروب من ذلك الواقع المرير.

 

4- أوقات الفراغ:

يقوم البعض بملء وقت الفراغ عن طريق التحاور مع بعض الأصدقاء وتكوين صداقات جديدة في محاولة منهم للقضاء على الشعور بالملل والرغبة في التجديد وخلق جو اجتماعي وراء شاشات الكمبيوتر.

 

تأثيرات مواقع التواصل الاجتماعي:

مواقع التواصل الاجتماعي لها العديد من الآثار سواء كانت سلبية أم إيجابية. و هذا توضيح لبعض التأثيرات الإيجابية والسلبية لها:

 

أولًا: التأثيرات الإيجابية:

1.تقريب المسافات بين القارات:فتعد مواقع التواصل الاجتماعي طفرة تكنولوجية نتج عنها إمكانية مشاهدة الأقارب والأهل كما يمكن عن طريقها إجراء اجتماعات خاصة بالعمل وإنجاز العديد من المهام التي كان يصعب إنجازها فيما قبل.

2.اكتساب الخبرات وتكوين الصداقات:استطاعت مواقع التواصل الاجتماعي تقديم كل ما يحتاجه المرء من إمكانيات وأدوات لاكتساب الخبرات من جميع أنحاء العالم كما مكنت الأفراد من تكوين صداقات على مستوى العالم.

3.مد أواصر الصداقة بين الأصدقاء القدامى: في حين ظن الأشخاص أن صلتهم قد انقطعت عن أصدقائهم القدامى قدمت مواقع التواصل الاجتماعي يدها للتدخل بشكل قوي وتعيد تلك الصداقات القديمة إلى الحياة مرة أخرى فهي تساعدك على استرجاع الصداقات القديمة التي كنت تظنها قد انتهت .

 

ثانيًا: التأثيرات السلبية:

 

- ضعف العلاقات الأسرية والعزلة النسبية للأسرة:

       أصبحت الأسرة العربية تشهد ضعفا وتخلخلا في تركيبتها وأصبح الطابع الفردي هو السائد بين أفرادها وأصبح هناك انخفاض في التفاعل بين أفراد الأسرة وزادة العلاقة سوءاً بين الزوجين وبين الأبناء وبين الآباء وذلك بسبب الجلوس أما التلفاز وألعاب الكمبيوتر لفترات طويلة ناهيك عما تبثه تلك الوسائل من أفكار هدامة تنعكس بالسلب على سلوك الفرد داخل أسرته سواء كان زوج أو أب أو أم أو ابن وهذا ما وصل إليه بالفعل حال الأسر العربية التي انغمست بشدة في استخدام تلك الوسائل.

 

2- التباعد بين الزوجين في مناقشة الأمور الأسرية:

       أصبحت السمة السائدة بين الأزواج داخل الأسرة العربية هو انشغال كل منهم بجهازه الخاص سواء كان جهاز تليفون محمول أو كمبيوتر أو متابعة الأفلام الخاصة به مما أدى إلى حدوث فجوة كبيرة بين الزوجين فكل منهما مشغول بعالمه الخاص والذي لا يجد فيه وقت لمناقشة المشكلات الخاصة بالأسرة والأبناء وهو ما أدى إلى حدوث تفكك أسري وعدم دراية كل منهما بما يهدد الأسرة من أخطار لعدم وجود الوقت الكافي لمناقشتها وحلها.

 

3- شيوع ثقافة الاستهلاك داخل الأسر وخاصة بين الشباب:

       من الآثار السلبية المترتبة على انتشار استخدام وسائل الاتصال الحديثة شيوع ثقافة الاستهلاك والتطلع إلى ما يفوق قدرات الأسرة المالية فكل فرد يريد أن يحدث جهاز التليفون المحمول الخاص به بما لمجرد الحصول على جهاز آخر متطور ذو إمكانيات أعلى للبقاء دائما على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وهو ما تتهافت للوصول إليه كبرى شركات المحمول والتي تعمل على إغراق السوق كل فترة بأجهزة جديدة ذات تقنيات عالية ليقوم المستهلك بمحاولة التحديث وهو ما يرهق ميزانية الأسرة العربية وبالتالي تقع المشكلات الاقتصادية والتي قد تودي في النهاية بالأسرة بكاملها.

 

ما هو الاضطرابات الشخصية و مضاعفة المواقع التواصلية لها


اضطراب الشخصية الانطوائية هي كبت مشاعر و تثبيط التفاعل الاجتماعي ، والحساسية للنقد سلبي والرفض . ومع ذلك ، فإن الأعراض تشمل أكثر من كونها مجرد خجولة أو محرجا اجتماعيا.
اضطراب الشخصية الانطوائية يسبب مشاكل كبيرة تؤثر على القدرة علي التفاعل مع الآخرين وعدم الحفاظ على العلاقات الحياتية يوما بعد يوم ، ان حوالي 1٪ من السكان عموما لديه اضطراب في الشخصية الانطوائية.

 

اسباب اضطرابات الشخصية الانطوائية:

لم تتوصل الدراسات والأبحاث إلى معلومات كافية عن سبب ظهور تلك الاضطرابات ، وان كان هناك بعض الجدل حول دور العوامل الوراثية والبيئية في ظهورها.
يعتقد بعض المتخصصين أن الطفولة التي تتصف بالحرمان العاطفي قد تساهم في حدوث هذا الاضطراب
كذلك قد يكون للعوامل الوراثية دور في ظهور هذه الحالة من اضطرابات الشخصية ، حيث تظهر تلك الحالة في الأسر أو العائلات التي بها مصابي مرضى الفصام

ويمكن ارجاع السبب لعدة عوامل منها:
_ العوامل الوراثية.
_
العوامل النفسية.
_
العوامل الأسرية.
_
العوامل البيولوجية.

 

اعراض اضطرابات الشخصية الانطوائية:
كراهية الذات
الإبعاد العاطفي
عدم ثقة
النقد الذاتي
الانسحاب الاجتماعي
القلق
العزلة
الحساسية للنقد (حاد)
صعوبة الحفاظ على العلاقات
تدني احترام الذات (حاد)
سوء الأداء في العمل / المدرسة
تجنب الاتصال الجسدي
الحصول علي الطاقة الدافعة من داخل نفسه.

العالم الأصلى له هو عالم الأفكار والمعانى والفهم

الصعوبة في فهمه.

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122