طالبان ترفض الاختلاط فى المدارس

2021-09-12 19:15:57

أكد وزير التعليم العالي في حكومة طالبان، الأحد، أن الحركة لن تتراجع عن قرارها السماح للإناث اللواتي يرغبن في متابعة الدراسة الجامعية بارتياد الكليات، لكنها شددت على ضرورة عدم الاختلاط بين الجنسين.

وقال وزير التعليم العالي عبد الباقي حقاني، في مؤتمر صحافي في كابول، إن “مقاتلينا اضطلعوا بمسؤولياتهم” باستعادة السلطة، وشدد على أهمية النظام الجامعي في حين يتّهم الغرب طالبان بالسعي إلى إهمال التعليم.

وتابع حقاني: “حاليا تقع مسؤولية إعادة بناء البلاد على عاتق الجامعات”، موردا أن الحركة تستبشر في ذلك “لأن عدد الجامعات ازداد بشكل كبير” مقارنة بالحقبة التي تولت فيها طالبان السلطة لأول مرة في البلاد بين عامي 1996 و2001.

وأضاف: “يدفعنا هذا الأمر إلى التفاؤل بالمستقبل، من أجل بناء أفغانستان مزدهرة (…) علينا أن نحسن استغلال هذه الجامعات” ومتابعة الأمور من حيث توقفت بعد الإطاحة بالحكومة في منتصف غشت.

كذلك، أكد حقاني أن حكومة طالبان ستضع حدا للحصص التعليمية المختلطة التي كان مسموحا بها في الكليات.

وشدد على أن “هذا الأمر لن يشكل مشكلة لنا. الناس مسلمون وسيقبلون بذلك. قررنا الفصل بين (الذكور والإناث) لأن الاختلاط مخالف لمبادئ الإسلام ولتقاليدنا”.

ومن شأن هذا الإعلان أن يزيد من هواجس بعض الجامعات التي تؤكد أنها لا تمتلك التجهيزات والإمكانات المالية للتأقلم مع متطلبات عدم الاختلاط، وتعتبر أن هذا الأمر من شأنه أن يشجّع الطلاب المعتادين على الاختلاط على مغادرة البلاد لمتابعة الدراسة في الخارج.