المجد عوفي إذ عوفيت... / محمد عبد الله بكاي

2023-12-31 14:31:05

المَجدُ عوفِيَ إِذ عوفِيتَ  وَالكَرَمُ

                     وَزالَ عَنكَ إِلى أَعدائِكَ الأَلَمُ

 

وَما أَخُصُّكَ في بُرءٍ بِتَهنِئَةٍ

                      إِذا سَلِمتَ فَكُلُّ الناسِ قَد سَلِموا

             المتنبي

عاد إلى العاصمة انواكشوط بالأمسين توأم الروح وبلسم البدن خبير الدراسات الإقتصادية والمالية الأستاذ سيدي محمد ولد ابوه من رحلة استشفائية بتونس استمرت قُرابة ثلاثة أشهر، إثر حادث سير حصل على طريق انواكشوط-انواذيبو.

أَوْبَةُ الأخ سيدي محمد ولد ابوه معافىً بحمد الله وفضله مِنَّةٌ في أعناقنا نلهج بذكرها ماتعاور النَيِّران، ودون أن أُبْعِدَ النَّجْعَة والسياقُ سليمٌ في نَسَقِهِ التاريخيِّ وصحيحٌ في تركيبه الاجتماعيِّ:تَبَرُكًا بِذكر آبائك العلماء الأعلام أولئك الذين"سبقت أنوارُهم أذكارَهم" أستلهم من سِفْرِ والدك الأغر الشيخ محي الدين ولد أبوه قولةَ العارف بن عطاء الله السكندري"العطاء من الخلق حرمان والمنع من الله إحسان".

فَأَعْظِمْ بها من إشارات وإشراقات في عِزِّ مقام "الحمد" و"الابتلاء"، لقد تَلَفَّح أجدادك الأفذاذ آلُ محي الدين ولد ابوه عباءة الزهد والورع، أدركوا أن مغزى الحياة رُكَيْعاتٌ في جوف الليل وندوب من أثرِ البكاء وَوَجَلٌ من قادم الأيام، سكوتهم تدبرٌ وتدبرُ غيرهم ثرثرة واستجداء.

لا أُراوِغ،لا أجامِل أُدرِك حجم ما أُسَطِّر وأنا أرنو إلى حالِ زوايا التصوف اليوم وهيمنةِ الألق المادي البراق وصفقات بحجم نجوم بارصا ومدريد.

أتمنى للأخ سيدي محمد ولد ابوه في الرحلة المعاكِسة من طور الضَّنا والعلاج إلى مرحلة النقاهة والشفاء انسجاما داخليا يتم التكيُّف فيه مع ولوج للحياةِ من جديد إذ الحياةُ في جوهرها ليست حقيقة وإنما هي طريقة.

بِمرفأ البُشرى والخير تتبوؤون تصدركم ومكانتكم في الشأن العام الوطني والاجتماعي.

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122