دول غربية تحذر من هجمات وشيكة فى بنغازى

2013-01-24 16:01:00

انضمت ألمانيا وهولندا الخميس إلى بريطانيا في دعوة كل مواطنيهما إلى مغادرة مدينة بنغازي في شرق ليبيا بسبب تهديد محدد للغربيين.

.

وحذرت وزارة الخارجية الهولندية مواطنيها من الوجود في بنغازي والمنطقة الواقعة إلى الشرق منها قائلة إن الوضع الأمني غير مستقر واحتمال وقوع أعمال عنف خطر قائم.
وقالت الوزارة في موقعها الالكتروني "ننصح بتجنب جميع الرحلات... والاقامة في بعض المناطق وهي تحديدا بنغازي والمنطقة الواقعة إلى الشرق منها."

ورفضت وزارة الخارجية الألمانية إعطاء أي تفاصيل أخرى لتوضيح تحذيرها. وحذرت ألمانيا مواطنيها منذ الهجوم الدموي الذي نفذه متشددون الاسبوع الماضي في الجزائر من تزايد خطر وقوع أعمال عنف أو خطف تستهدف الغربيين في أنحاء شمال افريقيا ودول الساحل الافريقي.

وطلبت بريطانيا الخميس من رعاياها مغادرة بنغازي شرق ليبيا على الفور بعد تلقي معلومات عن "تهديدات محددة ووشيكة ضد الغربيين" في المدينة.
ويأتي الطلب البريطاني بعد تحذير رئيس الوزراء ديفيد كاميرون من ان الهجوم الدامي في الجزائر الاسبوع الماضي ليس سوى جزء في ما سيكون "صراعا طويلا ضد الارهابيين القتلة".

وقالت وزارة الخارجية في بيان "نحن على علم الان بتهديد محدد ووشيك ضد الغربيين في بنغازي ونطلب من البريطانيين المتواجدين هناك خلافا لتوصياتنا، ان يغادروا على الفور".

واضاف البيان "لا يمكننا ان نعلق اكثر على طبيعة التهديد حاليا".

وتابع ان "السفارة البريطانية في طرابلس على اتصال مع الرعايا البريطانيين الذين لديها ارقامهم" لكي تطلب منهم مغادرة بنغازي.

ويأتي التحذير غداة ادلاء وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون بافادتها امام الكونغرس حول الهجوم على القنصلية الامريكية في بنغازي في 11 ايلول/سبتمبر الذي ادى الى مقتل السفير الامريكي في ليبيا مع ثلاثة امريكيين اخرين.

وحذرت كلينتون من خطر الارهاب الاسلامي بعد الربيع العربي وقالت ان الثورات العربية "دمرت قوات الامن في انحاء المنطقة".

ومنذ ايلول/سبتمبر 2012 تنصح لندن الرعايا البريطانيين بعدم التوجه الى ليبيا لا سيما بنغازي، باستثناء العاصمة طرابلس وبعض المدن الاخرى.
وفي وقت سابق هذه الشهر اغلقت ايطاليا موقتا قنصليتها في بنغازي وسحبت موظفيها من ليبيا بعد هجوم مسلح فاشل على القنصلية.

وبعد ازمة الرهائن الدامية في الجزائر الاسبوع الماضي، تعهد كاميرون وضع مسألة الارهاب في رأس اولويات جدول اعمال قمة الثماني التي يستضيفها في ايرلندا الشمالية في حزيران/يونيو القادم.

وقتل عشرات الاجانب عندما هاجم مسلحون اسلاميون مجمع غاز في عين امناس في الصحراء الجزائرية النائية. ومن بين القتلى ثلاثة بريطانيين على الاقل، فيما لا يزال ثلاثة آخرون ومواطن بريطاني، مفقودين ويعتقد انهم قتلوا.

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122