كلمة محظرة التيسير في الأمسية الثقافية المنظمة بجامع النور مساء 01 03 2018 بمناسبة زيارة الخليفة الشيخ التجاني الشيخ إبراهيم انياس لموريتانيا
السيد الخليفة الشيخ سيدي أحمد التجاني
السادة الاكابر
أيها المريدون
أيها الحضور الموقر
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
معروف أن الطريقة التجانية واجهت الكثير من العقبات التي اعترضت انتشارها في هذه الربوع في أول الأمر، فقد هاجمها علماء معروفون وحاججها أعلام مشهورون، وكان التجانيون الأوائلُ يعملون كل ما في وسعهم للرد على أولئك المنكرين. غير أن التجانية في زماننا الحاضر هذا لاقت انتقادات شديدة وهجمات شرسة؛ نتيجة انتشارها وانتشار أعدائها من المتمسلفين والحاقدين، غير أن العلامة المجدد الشيخ محمد الحسن ولد أحمدُ الخديم، تصدى لهم فكرس وقته، وامتطى قلمه، ووجه مواهبه العلميةَ والشعرية للدفاع عن الصوفية والتجانية، مسكتا هذا، ومفحما ذاك، ومقنعا ذلك، إلى أن ترك الناس الطريقة وشأنها. موقعين "وثيقة سلام" ضمنية، فمن هو الشيخ محمد الحسن؟ وأي دور لعبته محظرته في هذا المنحى؟.
هو الشيخ محمد الحسن ولد أحمدُ الخديم بن محمد مولود بن أبي محمد بن مولود بن أحمد الجواد الشمشوي اليعقوبي، مؤسسُ محظرة التيسير الواقعةُ على مشارف مدينة تكنت بولاية الترارزه والتي أصبحت منذ تأسيسها، قبلة لمئات الطلاب الذين خرجت منهم عشرات بل مئات العلماء والمريدين.
وقد تميز جل هؤلاء الخريجين بكونهم جمعوا العلم الشرعي إلى جانب الطريقة التجانية، فحملوا مشعلها، مزودين بالعلوم، مما جعلهم مؤهلين للدفاع عن الطريقة بالدليل الشرعي الناصع، والمنطق العلمي الواضح.
وهكذا تخرج من محظرة التيسير علماء أجلاء,, منحدرون من بلدان شتى من بينها السينغال ومالي والنيجر واليمن وغيرها. ففي السينغال، على سبيل المثال لا الحصر، أسس العلامة التجاني الإبراهيمي، خريج محظرة التيسير، مصطفى انيانغ محظرة ما فتئت تدرس كل العلوم وتنشر الطريقة، شأنه في ذلك شأن الشيخ أحمد با في مالي، والشيخ احمد التجاني عبد الله في النيجر، والشيخ علي صلاح في اليمن.
ومعروف أن محظرة التيسير احتضنت أيضا عددا من أباء وأحفاد صاحب الفيضة الشيخ إبراهيم انياس بعد أن أولتهم اهتماما خاصا وسقتهم الزلال من ينابيع علمها الثر.
ومعلوم كذلك أن شيخها ومؤسسَها قارع وناظر وتصدى لكل من وجهوا سهام النقد للطريقة التجانية، وقال في ذلك:
يقولون لي لما سلكت من الطرق -- طريق التجاني قدوةِ الغرب والشرق
لعلك - والمقدور لا بد كائن- --- أصبت بسحر أو بـــــعين من الخلق
فقلت لهم قد أخطأ الحق بعضنا --- وما لي سوى مولاي في الجمع والفرق
عساه بتوفيقي لســـنة أحــــمد --- يــــــــــمن وقفوي للتجاني بالصــدق
وإن كان بي داء كما قد زعمتم --- فإني لم أسترق منه ولم أرق
كما حاجج المنكرين بالمؤلفات المنتشرة في ربوع البلاد.
يقول في نظمه: أهبة المُريد في الرد على كل مَريد:
أف لدهر لا ترى في أهله
سوى اقتداء عاجز بمثله
وغير أعمى قاد كل أعمى
ممن أصمه الهوى وأعمى
إلى أن يقول:
كم عالم في عصرنا جا بالعجب
لكونه بظاهر العلم احتجب
لم يدر بالمقصود بالعلم وما
ثمرته فتاه في تيه العمى
إن سمع الذكر اشمأزت نفسه
وبسماع اللغو طاب أنسه
وهو يعادي علماء المعرفه
يزعمهم على ضلال وسفه
من لم يذق مقام هؤلاء وما
درى اصطلاحهم فهلا سلما
وحين لم يهتد بالذكر غدا
يصد عنه من أراد الاهتدا
ويقول في مصباح الظلام في الرد عن الهداة الأعلام:
هذا ورد أحمد التجاني
ذي العلم والشرف والعرفان
يهدي إلى الوصول رغم منكره
أحب ذ منكره أم قد كره
في أهله عرفت الإدامه
للذكر والطهر والاستقامه
إلى ان يقول:
والشيخ إبراهيم في الحقيقه
مجدد قطب رحى الطريقه
فريد عصره نسيج وحده
ضن الزمان أن يجي بنده
صاحب فيضة أبي العباس
له البيان كاشف الإلباس
دون أن يهمل الشيخ لغة التخاطب اليومي، متخذا إياها وسيلة للدفاع عن التجانية، فقال في شعر لهجي مشهور:
الناس ال ماه گابظـَ
واتشگر كون گابظـْ
لعادت فيّ غامظـَ
حتان فيه غامظـْ
ويقول:
اسكِ مزينْ تصريف الرب
انت مستغرب عودانِ
تجان وانَ مستغرب
عودانك مانك تجانِ
ومن المعروف أن الشيخ محمد الحسن ولد أحمد الخديم جسد، في كل تفاصيل حياته، فحوى أقوال الشيخ إبراهيم انياس رضي الله عنه في دواوينه ورسائله:
احرض اصحابي دواما على الذكر
وفي مذهبي لا تذكر الخود بالجهر
وقوله:
يا ايها البنات زاحمن الى
نيل العلى اما بالابدان فلا
وقوله:
اذا سار خير الناس سرت وراءه
وان حل يوما فالمسير بعيد
وقوله نثرا:
"وأما من ينتسب إلينا، ويرتكب شيئا من مخالفة الشريعة الشريفة المطهرة، فأشهد الله وأشهدكم أني بريء منه، ولا أبرأ منه إلا بعد براءة الله ورسوله منه.
وإني لأود ان أرفع الإذن عن كل مقدم تقتحم بحضرته المحرمات، ولا يقوم بما أوجب الله عليه".
الزيارات المتبادلة
لم يتأخر الشيخ محمد الحسن ولد أحمدُ الخديم عن زيارة مدينة كولخ المحروسة بإذن الله إلا لما لم تعد صحته تسمح له بذلك، كما أن حاضرة التيسير ما فتئت تستقبل أبناء الشيخ إبراهيم وخلفاءه في كل الفترات. ولعل الرسائل التي ابتعثها الشيخ محمد الحسن إلى أشياخه، والرسائل التي ابتعثها أشياخه إليه أكبر دليل على مكانتهم عنده ومكانتِه عندهم.
ففي سنة 1983 قال الشيخ محمد الحسن أثناء زيارته لمدينة كولخ رفقة جماعة من زاوية التيسيير:
أيُّها الشائمون برقَ مدينهْ
حيثُ الاَنوارُ والهدى والسكينهْ
حيث سحّت من فيضة الختم سُحْبٌ
فيضُها يبهر العقولَ الرزينه....
أيها القومُ ذي مدينةُ أضحت
في بلاد الإسلام أبهى مدينه
فعُلاها أجلى من الشمس ليست
لدليلٍ تحتاج أو لقرينه
وفي يونيو 1985، قال الشيخ محمد الحسن أثناء زيارته الثانية لمدينة كولخ:
سِرْ بي إلى حـيـث الخــلافـة تُطـلـقُ
حـيث الـمعـارف فـيضُهـا يتـدفـق
حيث البصائـر أبصرت إذ أشـرقـت
شمس بها يُمحى الحجاب ويُمحق
إذ فـيضـة الخـتـم الـتجـانـي ساطـــع
بــرق بـمــزن خلـيـلها يـتـألــق
حيث الشريعة أخصبت روضا وعن
زهـر الحـقـيقـة روضـها يتفتـق
هــذي مـدينـة شـيخنـا فـاربـع بـها
فـالـبـاب مـفـتـوح بـهـا لا يـغـلـق..
وأميـنَ أسـرار للـيـلى اسـتخـبــرن
عـن سـر لـيـلى فـالأمـيـن مصـدق
مــتعـلقـا بـالشـيـخ إبــراهــيــم إذ
نـال الـمـطـالـب مـن بــه يـتـعـلـق
فـمـعـلـق بالشـيـخ قلـبا كـم حـوى
رفـعا بـفـعـل الـقـلـب حـيث يـعـلق
سـر بي لأرض مدينة الشيخ التي
أعلام عـلـم الشـرع فـيها تـخـفــق.
وقال خلال زيارة لمدينة كولخ بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف 1405 هـ الموافق 1985م
مولد المصطفى استهل فهلا
سرتم للخليل حين استهلا
كاسمه يستهل منه ربيع
طالما أنهل القلوب وعلا
هاج ذكرى مدينة الشيخ الأسمى
من تسامى به المقام فجلا
جل إذ سائر الشريعة فيه
قصب السبق حازه والمعلى
وعليه رحى الطريقة دارت
وبحمل الأعباء منها استقلا...
كما قال بعد ذلك في زيارة أخرى لمدينة الشيخ:
وردْنا الشيخ إبراهيم هِيما
لنشربَ فيضه حتى نهيما
عسى وحجابُنا ليل بهيمٌ
يُزيل عن الحجا اليل البهيما
وفي المقابل، كان أبناء وخلفاء الشيخ إبراهيم يزورون التيسير كلما سنحت لهم الفرصة، وكان الشيخ محمد الحسن يخصهم بأنواع الترحيب، فيقول، مثلا، مرحبا بسيدي الحاج أحمدو بن الشيخ ابراهيم انياس رضي الله تعلى عنهما:
يُقضى لنا الحاج لما زانا الحاج -- فالحاج أحمد قد يقضى به الحاج
فالحاج منهاجه المرضي مغتبط -- إذ هو للشيخ إبراهيم منهاج
إنا بكم لنرجي أن يدوم لنا --- سراج معرفة بالقلب وهاج
وقد نبت في رثاء الخليفة الشيخ الجاج عبد الله بن الشيخ إبراهيم في مرية قلت فيها:
صبرا بني الشيخ إن الصبر ديدنكم -- قدما ولو فقدت كلا دوافعه
فالحاج مهما يغب عنا فسمعته --- ما إن تغيب وما غابت صنائعه
والحمد لله أبقى من ذويه لنا --- قوما على السنن الأرضى تتابعه
فيهم تقى الشيخ إبراهيم نلمسه ---وعلمه وكذا فيهم تواضعه
ماضيهم أسوة للمسلمين به --- تهدى جميعا وكالماضي مضارعه
لولاهم كان خرق الصبر متسعا ---يزداد إن رم ذاك الخرق راقعه
نعم الشيوخ فنهج الشيخ أسوتهم -- عطفا ونعتا وكالمتبوع تابعه.
******
المراسلات
كان خلفاء الشيخ وأبناؤه يبعثون إلى الشيخ محمد الحسن بن أحمدو الخديم برسائل تشيد بمستواه العلمي ومكانته الصوفية ودوره في نشر الطريقة التجانية والدفاع عنها وعمق العلاقات التي تربطبه بهم.
وهكذا جاء في رسالة للخليفة الشيخ الحاج عبد الله بن الشيخ إبراهيم انياس إلى الشيخ محمد الحسن بتاريخ فاتح شوال 1407هـ ما نصه:
"الحمد لله
جناب حبنا وأخينا في الله وفي الطريقة العلامة المجاهد في سبيل نشر العلم والطريقة التجانية العارف بالله سيدي محمد الحسن بن أحمدو الخديم دام بالله عزه،
هذا وإني أحمد الله تعالى على خط سيركم القويم دنيا وطريقة وتمسككم بمبادئ مولانا الشيخ إبراهيم رضي الله تعالى عنه في الإرشاد والتربية على وفق الكتاب والسنة.. فإيها وإلى الأمام بارك الله فيكم ونفع بكم العباد والبلاد وزادكم حسا ومعنى، وإني أجدد إذني لكم على كل ذكر وسر ثبت عن الشيخ مولانا أحمد التجاني رضي الله عنه.
سلامي على أهل التيسير
والسلام
أخوكم الحاج عبد الله ابراهيم انياس".
فيرد عليه الشيخ محمد الحسن بقوله:
أسنى سلامٍ كريّا المسك ريّاهُ
يُهدى إلى الحاج عبد الله أسناهُ
سلالةِ الشيخ إبراهيم من ظهرتْ
سِيما خلافتِه فيه ومعناهُ
أسنى سلامٍ يُحيي كلَّ مَن ظفرتْ
يوماً بيُمن أبي إسحاق يُمناهُ
يعمُّ مَن لجناب الشيخ منتسبٌ
فيه سواءٌ مريدوه وأبناهُ
مِن المريد الذي مغناه حضرتُكم
معنىً وإن كان حِسا شطَّ مغناهُ
مدينةُ الشيخ سُكنى روحه فغدتْ
مدينةُ الشيخ حقا دارَ سكناهُ
يرجو من الله أن يحظى بزورتكم
مُؤمِّلا ما يفوت الحدَّ أدناهُ
ويرتجي أبداً من فيضكم مدداً
بكل علم على التحقيق مَبناهُ
وجاء في رسالة للعلامة الشيخ الإمام حسن علي سيسي بتاريخ 6 رجب عام ختامه مسك أي 1406هـ:
"الحمد لله
فإلى حضرة الحب الفاضل والولي الصالح العلامة العارف بالله السيد محمد الحسن بن أحمدو الخديم أدام الله عزه ونصره، آمين.
أدعو الله تبارك وتعالى أن يديم عليكم إمداد الشيخ ونعمه ظاهرة وباطنة، كما أسأله جلت قدرته أن يؤيدكم بالنصر والقبول ويجعل البركة في حركاتكم وسكناتكم.
وفي الختام أهدي شرائف تحياتي إلى كل من هو منكم وإليكم
والسلام
أخوكم الحسن علي سيسى".
وفي الختام وبمناسبة هذه الزيارة الميمونة، أدلي بدلو شعري ترحيبي نيابة عن الوالد كذلك:
خليفة الشيخ هدى الحائرين
والعارفين موصل السائرين
يا عالما وعابدا عارفا
يا ملهما يا قدوة الذاكرين
حللتم أهلا فأهلا بكم
ووفدكم وسائر الحاضرين
ورثتم الشيخ وكم وارث
عن الوراثة من القاصرين
فالشاكرون الشيخ قد فاقهم
طرا، وطرا فقتم الشاكرين
والصابرون فاقهم كلهم
وانتم قد فقتم الصابرين
والمعسرون الشيخ اغناهم
من جوده.. أغنيتم المعسرين
وقد حمى الشيخ العرين وقد
ورثته فأنت تحمي العرين
السلام عليكم
أبو محمد محمد الحسن أحمدو الخديم