صائب عريقات يتسلم جائزة “المدافع عن حرية الشعوب” في جنوب أفريقيا

2014-10-11 09:00:00

 "الأناضول: تسلم مسؤول ملف المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، مساء الجمعة جائزة “المدافع عن حرية الشعوب”، في حفل نظمته مؤسسة “ماكيفا” الإنسانية، بجامعة والترسولو في جمهورية جنوب أفريقيا.

.


وحسب بيان صادر عن مكتب عريقات، وصل وكالة الأناضول، نسخة منه السبت، فقد أهدى عريقات الجائزة لـ”الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وأرواح شهداء فلسطين، وأسراها في سجون الاحتلال الإسرائيلي، والجرحى والمعاقين وكافة المتضررين من الاحتلال”.

وقال عريقات حسب البيان، إن “المعركة الحقيقية للدفاع عن حرية الشعوب، يقودها الآن الشعب الفلسطيني، على أرضه، ضد آخر احتلال على وجه الأرض”.

وتابع “هذه الجائزة تكتسب قيمة روحية وأخلاقية عالية المستوى، كونها تأتي من جنوب إفريقيا، لأول فلسطيني ومن على منصة قريبة من ضريح الزعيم التاريخي نيلسون مانديلا”.

وشدد مسؤول ملف المفاوضات في منظمة التحرير، على “عمق العلاقة النضالية والشراكة التحررية بين منظمة التحرير الفلسطينية، والحركة الوطنية الجنوب أفريقية، وعلى رأسها حزب المؤتمر الوطني الأفريقي ANC”.

وسلم عريقات، هدية باسم الرئيس عباس، لرئيس حزب المؤتمر الوطني الأفريقي ANC، في إقليم الكيب الشرقي.

وكانت مؤسسة ماكيفا الإنسانية التابعة للاتحاد الوطني الأفريقي (ANC) قررت في شهر أغسطس/ آب الماضي منح جائزة المدافع عن حرية الشعوب لعام 2014 لعريقات، كأول شخصية عربية تحصل على هذه الجائزة .

وتمنح هذه الجائزة سنوياً لشخصية دولية، حيث مُنحت في السابق للرئيس الراحل نلسون مانديلا، والرئيس الكوبي السابق فيدل كاسترو، وأحمد سليم أحمد أمين عام الاتحاد الأفريقي السابق وآخرين، والجائزة تُسمى بإسم ريتشارد ماكيفا وهو أحد زعماء حركة التحرر الوطنية الأفريقية ورفيق مانديلا، والذي قتل عام 1959.

وعريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح، ومسؤول ملف المفاوضات في المنظمة منذ العام 1996، وانتخب عريقات في الانتخابات التشريعية التي عقدت في العام 2006، نائبا عن دائرة اريحا شرقي الضفة الغربية، ويلقب بكبير المفاوضين الفلسطينيين.

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122