العلامة ولد بيه يحذر الشباب من أن يكونوا وقودا لنيران الفتنة

2014-09-15 07:39:00

أصدر منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة الذي تستضيفه مدينة أبي ظبي ويرأسه العالم الموريتاني الشيخ عبد الله بن بيه، بيانا شرعيا يحذر فيه شباب الأمة من سلوك طريق حمل السلاح الذي لم يجلب للأمة إلا مزيدا من التشرذم و الضياع و إهدار القيم حسب البيان .

.

و حث حاملي السلاح على الأرض إلى وقفة إصغاء و إستجابة للنصح , و قد جاء البيان على شكل محطتين, حيث تمحورت الأولى حول مخاطبة الشباب و نصحهم من خلال أربع نقاط قدمت في صورة نصوص شرعية من القرآن و السنة و كلام الأئمة و المراجع , و ختم البيان بالقول : " نرجوكم من موقع الشفقة أن تتأملوا في هذه الكلمات و أن تراجعوا أنفسكم ". و ذكر البيان حاملي السلاح قائلا : " إننا لا نتجاهل المظالم و ندعوا بإلحاح لإزالتها إلا أننا نعتقد أن فرض العدالة مع السلم أفضل من فرضها مع الحرب.

أما القسم الثاني فتم توجيه الكلام فيه الى عموم الأمة الاسلامية والنخب بشكل خاص حيث ذكر البيان أنه من دواعي انعقاد المنتدى الأول لتعزيز السلم في المجتمعات المسلمة بأبوظبي هذه السنة (جمادى الأولى1435 هـ / مارس 2014م) بمشاركة ما يزيد عن (250) عالماً ومفكراً إسلامياً من مختلف أنحاء العالم الاجتماعُ على موقف موحد من أوضاع في غاية الخطورة تعيشها الأمة الإسلامية في هذه الفترة العصيبة من حياتها.

وعدد البيان خمسة أبعاد للخطر المحدق :

أولا : البعد النوعي المتمثل في درجة العنف غير المسبوق الذي لم يستثن أي نوع من الأسلحة بما في ذلك أسلحة الدمار الشامل الذي يستعمله أبناء الوطن الواحد بعضهم ضد بعض.

ثانيا: البعد المكاني المتمثل في الاتساع والانتشار الجغرافي الذي شمل رقعة واسعة من البلاد العربية والإسلامية والمرشح لشمول مناطق أخرى،

ثالثا: البعد الزمني؛ حيث إن هذه النزاعات أصبحت في استمرارها وديمومتها وكأنها أمر معتاد لاتلوح له نهاية في الأفق.

رابعا : البعد الفكري والنفسي؛ وهو بعد يغذي الأبعاد الثلاثة السالفة حيث أفرزت هذه الفتنة أشد الأفكار تطرفا وأكثر الفتاوى شذوذا وأشد الآراء تعصبا وتحريضا. فاشتعلت الساحة بكم هائل من فتاوى التكفير والتضليل والتفسيق والتبديع، واستبيحت الدماء ولم يعد للشرعية في الطاعة واحترام الدماء وتجنب شق عصا الأوطان مكان، واستبدلت بدعوى الجهاد في غير محله والنهي عن منكر بغير ضوابطه مما يؤدي إلى ما هو أنكر.

خامسا :البعد الدولي , كلما سبق شوه صورة الإسلام عالميا و كاد يوصف بأنه دين إرهاب و ربما يُحاكم الإسلامُ وأهله تحت البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

كما كان من توصيات المنتدى التشديد على إعادة ترتيب البيت الإسلامي و تقوية مناعته ضد التطرف و الغلو مركزا على مسؤولية المرجعيات الدينية في خطاب الحفاظ على مظاهر الرحمة الربانية التي حولها البعض إلى عذاب للأمة اكتوى به المذنب و البريء و استوى فيه العالم و الجاهل مرجعا ذلك إلى نقاط في مجملها تدول حول الإلتباس في الخطاب الديني .

إن المجتمعات المسلمة يقول البيان في أمس الحاجة إلى ترسيخ مقصدية السلم من خلال قيم إسلامية واضحة هي القيم الروحية ة الإنسانية من خلال توضيح فقه السلم و المصالحة بدل خطاب التكفير و التشهير و الخصام , مجددا الدعوة للعلماء و الفلاسفة و الأدباء و وسائل الإعلام و مواقع التواصل الإجتماعي إلى تحمل مسؤولية الكلمة و تقدير آثارها على التعايش و الوئام .

و في الأخير حذر البيان شباب الأمة من أن يكونوا وقودا لنيران الفتنة و الفساد في الأرض و حثهم على التشبث بالمحكمات من دين الله و شرعه و أن لا يفتنوا بالمتشابهات التي تجر لإشاعة التكفير و القتل بجهالة.

 

البديل

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122