وزراء يعلقون على نتائج اجتماع مجلس الوزراء

2014-09-11 14:13:00

استعرض وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد ازيد بيه ولد محمد محمود اهم المراسيم والبيانات التي اتخذها مجلس الوزراء اليوم.

.

وقال خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي للتعليق على نتائج الاجتماع إن المجلس اتخذ جملة من المراسيم والبيانات من أهمها المرسوم المتعلق بإنشاء لجنة لمتابعة مكافحة الفساد وآخر مرتبط بتحديد عطلة الأسبوع ومواقيت الدوام على عموم التراب الوطني .

كما رد بهذا الخصوص على أسئلة الصحفيين المرتبطة بالمرسومين وتلك المتعلقة بالقضايا ذات الصلة مؤكدا أهمية ووجاهة تغيير العطلة الأسبوعية بما يتلائم وعلاقات موريتانيا مع المنتظم الدولي.

وبدوره أكد وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية السيد سيدي ولد التاه أن إنشاء لجنة لمتابعة مكافحة الفساد يهدف بالأساس إلى السهر على متابعة الاستيراتيجية الوطنية لمحاربة الفساد واتخاذ الإجراءات الضرورية لتطبيقها، مشيرا إلى أن اللجنة الجديدة تملك سلطات واسعة في مجال اختصاصها بما يضمن لها القيام بواجبها على أحسن وجه.

وأضاف ان اللجنة المذكورة ستتكون من 15 عضوا وفق تقسيم ثلاثي بين الإدارة والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني العاملة في مجال مكافحة الفساد بواقع خمسة أعضاء لكل منهم .

ورد الوزير بهذا الخصوص على الأسئلة المرتبطة بمجال عمل اللجنة ودورها في مكافحة الفساد والقضاء على ممارسات الرشوة واختلاس المال العام.

ومن جانبه أوضح وزير الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الإدارة السيد سيدنا عالي ولد محمد خونا أن المجلس صادق على مرسوم يدخل حيز التطبيق ابتداء من فاتح اكتوبر المقبل يحدد الدوام الرسمي اليومي أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس من الثامنة صباحا وحتى الخامسة عصرا ويوم الجمعة من الثامنة صباحا وحتى الثانية عشر زوالا.

وأضاف أن تحويل عطلة الأسبوع الى السبت والأحد سيمكن الفاعلين الاقتصاديين والادارات المرتبطة بالخارج من تحسين تنافسها كما ورد بهذا الخصوص على الأسئلة المتعقلة بمدى ملائمة أو عدم ملاءمة القرار للخصوصية الموريتانية.

ورفع وزير التوجيه الإسلامي والتعليم الأصلي السيد أحمد ولد أهل داوود ما اسماه"اللبس" الحاصل حول قضية التعطيل أو العمل يوم الجمعة مؤكدا أن الشريعة الإسلامية طالبت بالعمل في كل يوم وخاصة يوم الجمعة مستدلا في هذا الصدد بمختصر الشيخ خليل.

وأضاف الوزير أن الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يعملون يوم الجمعة دون تفريق بينه وغيره من الأيام منبها إلى ان اتخاذ الموريتانيين الجمعة عطلة أسبوعية يفوت على كثيرين فرصة أداء الجمعة بفعل تواجدهم خارج المدينة.

ورد الوزير بدوره على الأسئلة الفقهية المرتبطة بالموضوع وعلى غيرها من الأسئلة التي طالت موسم الحج وطريقة تعاطي الوزارة معه.

 

و م أ

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122