وزراء الاتصال والصحة والتنمية الريفية يعلقون على نتائج اجتماع مجلس الوزراء

2014-08-14 01:45:00

علق وزراء الاتصال والعلاقات مع البرلمان والصحة والتنمية الريفية على التوالي الاستاذ سيدي محمد ولد محم ،السيد احمدو ولد حدمين ولد جلفون والسيد ابراهيم ولد امبارك ولد محمد المختار على نتائج اجتماع مجلس الوزراء اليوم الخميس .

.

واوضح وزير الاتصال والعلاقات مع البرلمان ان المجلس درس وصادق على مشاريع مراسيم من بينها اتفاقية التأسيس بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية و شركة المزارع الكبرى الموريتانية، المصادقة على النظام الأساسي للشركة الموريتانية للمحروقات والأملاك المعدنية (ش م م أ م) .

واشار الى ان بلادنا وكغيرهامن الدول تتابع انتشار مرض الحمى النزيفية التي يسببها فيروس ايبولا والتي قامت الحكومة بإجراءات سيتحدث عنها وزير الصحة.

واكد وزير التنمية الريفية في تعليقه على مصادقة مجلس الوزراء على اتفاقية التاسيس مع شركة المزارع الكبرى ان هذه الاتفاقية التي تم توقيعها في ابريل سنة 2014 تهدف الى ترقية القطاع الخاص للقيام بدوره من جهة وحرص الحكومة من جهة على الحصول على الاكتفاء الذاتي خاصة في مجال زراعة الموز.

واضاف ان بلادنا عن طريق هذه الشركة تنتج 1000 طن سنويا كما توفر 100 فرصة عمل غيردائمة، مشيرا إلى انه بموجب هذه الاتفاقية سيتم انتاج 8000 طن من الموز في افق 2018 وخلق 500 فرصة عمل .

ولبلوغ هذه الاهداف- يضيف الوزير-ستقوم الشركة باستثمار 5 مليارات و350 مليون اوقية كما ستقوم باستصلاح و تشغيل 452 هكتار لزراعة الموز، مشيرا في هذا الصدد الى ان الحكومة ستساهم في دعم عمل هذه الشركة من خلال تسهيلات ادارية وجمركية وضريبية في فترة محددة من الزمن، مشيرا إلى ان هذه الاتفاقية تدخل في اطار تطوير الزراعة في بلادنا والتي ستعود بالنفع على الجميع.

واكد وزير الصحة في كلمة في نفس السياق ان بلادنا خالية تماما من مرض الحمى النزيفية التني يسببها فيروس ايبولا ولكننا في وضعية احتراز، مبرزا ان قطاع الصحة وبتعليمات سامية اتخذ كافة الاجرءات الضرورية في هذا المجال من خلال تعزيز قدرات فرق المراقبة بالعنصر البشري ووسائل الكشف في جميع النقاط .

واكد السيد وزير الصحة ان كافة الفرق لديها جاهزية كاملة للكشف على القادمين كخطوة اولى وتعزيز منظومة الرقابة والتصدي على مستوى الوزارة للتحكم في زمام المبادرة مبينا ان بلادنا في تنسيق مستمر وعلى مدار الساعة مع الدول المجاورة ومع منظمة الصحة العالمية التي تنسق جهود مكافحة المرض.

ودعا وزير الصحة المواطنين الى التركيز على الوقاية والابلاغ عن اي حالة اشتباه عن طريق الرقم الذي خصصته الوزارة لهذا الغرض.

واكد وزير الاتصال والعلاقات مع البرلمان في رده على أسئلة الصحفيين ان زيارة رئيس الجمهورية للولايات المتحدة كانت تاريخية وناجحة بكل المقاييس وتسجل نقلة نوعية خاصة في هذه القمة التي تجمع افريقيا ككتلة والولايات المتحدة كدولة عظمى في العالم .

واعطت اللقاءات التي اجراها رئيس الجمهورية نتائج ايجابية حيث سلطت الاضواء على المشاكل التي تعاني منها افريقيا ومن اهمها التخلف وخاصة مشاكل الشباب في افريقيا التي اثارها رئيس الجمهورية و مشاكل الارهاب خاصة في منطقة الساحل وبؤر التوتر في القارة.

 

و م أ

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122