الأمم المتحدة تعين لجنة للتحقيق في جرائم الحرب في غزة

2014-08-11 13:54:00

(رويترز) - عينت الأمم المتحدة يوم الاثنين ثلاثة خبراء في لجنة دولية للتحقيق في انتهاكات محتملة لحقوق الانسان وجرائم حرب ارتكبها الطرفان اثناء الهجوم العسكري لاسرائيل في قطاع غزة.

.

وسيرأس وليام شاباس وهو بروفيسور كندي للقانون الدولي اللجنة التي ستضم ايضا دودو دين وهو خبير سنغالي مخضرم بالامم المتحدة في مجال حقوق الانسان وأمل علم الدين وهي محامية بريطانية لبنانية مخطوبة لنجم هوليوود جورج كلوني ويستعدان للزواج.

وقال بيان للأمم المتحدة إن الفريق المستقل سيحقق في "كل الانتهاكات للقانون الانساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الانسان... في اطار العمليات العسكرية التي جرت منذ 13 يونيو 2013 ."

وأدت الحرب التي استمرت شهرا وشهدت ضربات جوية اسرائيلية على غزة وصواريخ اطلقها نشطاء من حماس على اسرائيل الى مقتل 1938 فلسطينيا و67 اسرائيليا في حين لحق دمار هائل بمساحات واسعة من القطاع الكثيف السكان.

ومن المقرر أن تقدم اللجنة تحقيقا بحلول مارس آذار 2015 الى مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة. وتتهم اسرائيل المجلس المؤلف من 47 دولة منذ وقت طويل بالتحيز ضدها.

وقالت نافي بيلاي المفوضة السامية لحقوق الانسان بالأمم المتحدة يوم 31 يوليو تموز انها تعتقد أن اسرائيل تتحدى عمدا القانون الدولي في هجومها العسكري في غزة وأن القوى العالمية يجب ان تحاسبها عن جرائم حرب محتملة.

وقالت بيلاي وهي قاضية سابقة بالأمم المتحدة في مجال جرائم الحرب إن اسرائيل هاجمت منازل ومدارس ومستشفيات ومحطة الكهرباء الوحيدة في غزة ومنشآت للأمم المتحدة في انتهاك واضح لاتفاقيات جنيف.

وأضافت أن نشطاء حركة حماس في غزة انتهكوا أيضا القانون الإنساني الدولي بإطلاق صواريخ عشوائية على إسرائيل.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية أن مفاوضين إسرائيليين وفلسطينيين استأنفوا يوم الاثنين محادثات غير مباشرة تتوسط فيها مصر لانهاء الحرب بعدما بدا ان هدنة مدتها 72 ساعة صامدة

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122