جامعة باكستانية تدرج إحدى القبائل الموريتانية ضمن القبائل المليونية

2020-10-18 05:57:00
وضعت جامعة باكستان الافتراضية جدولا للقبائل المليونية  حول العالم و كان اللافت وجود قبيلة  “تجكانت” الموجودة في موريتانيا و الجزائر و المغرب و مالي و النيجر في الموقع ، و بكثافة تقدر ب مليون و 452 الف تقريبا ، حسب المؤرخ والباحث د سيدي أحمد ولد الأمير . .
 
وتجدر الإشارة إلى أن قبيلة تجكانت قبيلة حميرية قحطانية من قبائل العرب العاربة ، ومن أقدم قبائل الملثمين (لمتونه) وأكثرها عددا. قيل إنها كانت ربع جيش المرابطين. عرفت فيه باسم لمتونه الأبرار. نسبة إلى جدهم جاكن أو جاكر الأبر.
 
وذكر الشيخ عباس بن محمد بن أحمد بن رضوان الشافعي المدني، في كتابه الذي ذيّل به كتاب ” لبّ الألباب في تحرير الأنساب” للسيوطي أن المنتسب لهذه القبيلة يُقال له “جكني” (( الجكني : قبيلة عظيمة بشنقيط)) ( ).
 
وتسمية القبيلة بتجكانت نسبة إلى جدها أبي الجيل المسمى “جاكن” والملقب بـ”الأبر” وقيل ” جاكر الأبر”.
 
وقال محقق كتاب تاريخ قبائل البيضان ما نصه: (( تجكانتْ:تسمية صنهاجية معناها القُوَّاد أو أدوات القيادة، وهي قبيلة لمتونية عريقة، معظمها يقطن موريتانيا الحالية، والباقي موزع بين أزواد في مالي ، وتندوف في الجزائر، ومنها جماعات في مواطن أخرى )) ( )
 
وقد ولد هذا المجاهد الأكبر والشهيد الأبر في أوائل القرن 5هـ أو أواخر القرن 4هـ/أوائل ق11م,وتوفي شهيدا زمن فتوحات الدولة المرابطية اللمتونية الصنهاجية وقبره بضواحي مدينة النعمة عاصمة ولاية الحوض الشرقي بالشرق من دولة موريتانيا الحالية بالموضع المسمّى “ءاشميم”( ).
وذكر المؤرخ السوسي في رحلته (خلال جزولة ) رواية تُشير إلى أن هذا الجد قد يكون دفين مدينة تلمسان الجزائرية ( ).
ويُرجح بعض الباحثين ( ) أن القائد المجاهد المرابطي ” مدرك التلكاني” هو نفسه ” جاكن الأبر” وأن المصادر ربما حرفت اسم القبيلة من (تجكانت) إلى (تيلكانت)
 
نقلا عن صفحة الكاتب والباحث  سيدي أحمد ولد الامير :


 
المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122