وزراء المالية والشؤون الاسلامية والاتصال يعلقون على اجتماع مجلس الوزراء

2014-07-17 12:43:00

علق وزراء المالية والشؤون الاسلامية والتعليم الاصلي والاتصال والعلاقات مع البرلمان على التوالي السادة:تيام جمبار،احمد ولد النيني وسيدي محمد ولد محم على نتائج اجتماع مجلس الوزراء اليوم الخميس .

.

وأكد وزير الاتصال أن رئيس الجمهورية أعطى خلال الاجتماع تعليماته للحكومة بتعزيز الشفافية في التسيير ومضاعفة عمليات الرقابة وترشيد موارد الدولة حتى تعود بالنفع على المواطنين والتأكيد على ان الحرب على الفساد خيار لارجعة فيه .

واستعرض وزير المالية مشاريع القوانين التي قدمها امام المجلس والمتعلقة بمشاريع قوانين تتضمن التسوية النهائية لميزانيات 2010/ 2011/2012 إضافة الى - مشروع أمر قانوني يتضمن تعديل بعض أحكام القانون رقم 2012-001 المتضمن قانون المالية المعدل لسنة 2011 والمتعلق بتغيير وتعديل لوحة المبالغ الدنيا للجباية المقررة لبعض أنواع السيارات وحظر الاستيراد على كافة التراب الوطني للسيارات التي تستجيب لبعض معطيات العمر المحددة.

وبين أن حظر السيارات ذات العمر الاقل من خمس سنوات يستهدف السيارات السياحية وثماني سنوات بالنسبة للانواع الاخرى من السيارات موضحا الانعكاسات السلبية والكارثية للسيارات المتقادمة على حركة النقل وتسببها في عدد كبير من الحوادث إضافة الى الانعكاسات الصحية المتعلقة بتلويث البيئة.

واستعرض وزير الشؤون الإسلامية و التعليم الأصلي بيانا حول تنظيم الحج لسنة 1435هــ 2014 مؤكدا ان موسم الحج 1435هـ 2014 سيفتح مباشرة بعد عيد الفطر المبارك، ويمتد تسجيل الحجاج على مدى عشرة أيام.

وقال ان الاولوية تعطى للذين لم يسبق ان سجلوا في السنوات الماضية عبر فتح مكاتب في الولايات حيث تم تخصيص نسبة لكل ولاية حسب عدد سكانها مبرزا ان حصة موريتانيا هذه السنة بلغت 2692 حاجا تتولى الدولة منها 1692 حاجا بينما تتولى الوكالات الخاصة 1000 حاج.

وقال إن وزارة الشؤون الاسلامية اتخذت كل الاجرءات لتوفير الظروف المناسبة للحجاج الموريتانيين اثناء اقامتهم سواء في مكة المكرمة أو المدينة المنورة.
وفي رده على أسئلة الصحفيين أكد وزير الاتصال ان الحكومة اتخذت كل الاجرءات لاغاثة المتضررين في مقاطعة امبود خلال الساعات الاولى حيث تم إحصاء مائة اسرة متضررة قبل ان يرتفع العدد الى 691 اسرة متضررة وزعت عليهم الخيام والمواد الغذائية وأدوات النظافة .

ونبه الوزير الى أن السلطات تدخلت في الوقت المناسب وأن مفوض الامن الغذائي ووالى غورغول يقومان بالجهود المطلوبة مبينا قيام البعض بتهويل الموضوع.
وقال وزير الاتصال إن هناك مخططا للعمل على عودة الحياة الى طبيعتها من خلال تشجيع السكان على العمل مقابل الغذاء في انتظار ان تجف المياه ليبدأ العمل ببناء سد المقاطعة الذي انهار بفعل الفيضانات.

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122