خوسيه موخيكا عاش حياة استثنائية من بائع ازهار وثائر الى رئيس للاوروغواي

2014-07-12 11:39:00

 أ ف ب- بعد ان كان في السابق بائع ازهار ومناضلا ثوريا وسجينا اصبح خوسيه البرتو موخيكا الذي يناهز الثمانين عاما، اليوم رئيسا للاوروغواي وشخصية عالمية، وتعود شهرته الى اسلوب عيشه المتقشف وخطاباته المناهضة للمجتمع الاستهلاكي.

.

فقبل بضعة اشهر من نهاية ولايته اسر لوكالة فرانس برس في منزله المتواضع الكائن في ضواحي مونتيفيديو وتحمل جدرانه بقع الرطوبة ولا تتجاوز مساحته 45 مترا مربعا، “انني ناكر للجميل، علي ان اؤمن بالله. لانني مررت بفترات عسر ويسر، واليوم عمري يناهز الثمانين”.
وموخيكا الذي خط الشيب شاربيه يستقبل زواره بدون مظاهر بهرجة وتعليقاته عن احداث الساعة الدولية يضعها في خانة فلسفته عن حب الاخر او طبيعة “الجنس البشري” والمخاطر التي يواجهها في سباقه الجنوني الى الربح.
وان كان متميزا في خطاباته التي يهاجم فيها المجتمع الاستهلاكي، فان القانون الخاص بتنظيم سوق القنب الهندي هو الذي جعل “افقر رئيس في العالم واكثرهم سخاء” كما تصفه الصحافة الدولية وجها نجوميا عالميا.

وفي موضوع المجتمع الاستهلاكي وتدهور البيئة يقول موخيكا باسف رغم انه مؤيد لمشاريع منجمية او مرفأية مثيرة للجدال، “لم اكتشف شيئا، انها حقيقة ساطعة. لكن هناك عجز الدول الكبرى التي تعيش بالتفكير في مصالحها الوطنية وبمن سيفوز في الانتخابات المقبلة”.
لكن في ظل ولايته من خمس سنوات -الانتخابات الرئاسية مرتقبة في تشرين الاول/اكتوبر المقبل- اعتمدت الاوروغواي البلد الصغير في اميركا اللاتينية المقدر تعداده السكاني بنحو 3,3 ملايين نسمة، ايضا نصوصا رائدة في المنطقة مثل زواج مثليي الجنس او السماح بالاجهاض.
وما زال الرئيس الذي اشرف على نهاية مسيرته المهنية، ينظر نحو المستقبل. وقال في هذا السياق “اعتقد اننا (حكومته) كنا دوما حساسين لطريقة النظر الى العالم الجديد، الى الشباب”.

ورغم انه معروف بتواضعه عادة فانه لا يتردد في تقديم نفسه كمثال. واسر مازحا “هل رأيتم كيف ان المرشحين الى الرئاسة لا يضعون ربطة عنق ؟ أتذكرون ان اول برلماني لم يضع ربطة عنق كان انا”، معبرا عن سروره بان الطاقم السياسي الحديث “يتحرر بعض الشيء”.
كما ان “بيبي” موخيكا لم يتردد من اجل مثله العليا بشأن الحرية في اغضاب مواطنيه بقبوله استقبال ستة معتقلين من سجن غوانتانامو الاميركي “كرجال احرار”، وكذلك نحو مئة لاجىء سوري معظمهم من الاطفال.

ولم ينس سنوات الاعتقال التي امضاها في سجون الحكم الدكتاتوري (1973-1985) لاكثر من 13 عاما تعرض خلالها للضرب والاذلال حيث وضع في زنزانة معزولة لتسع سنوات لم ترافقه اثناءها سوى الحشرات محروما حتى من القراءة لسبع سنوات. كانت “اسوأ سنوات حياتي” على حد تعبيره.
وللصمود امام مثل هذه المعاملة “لا بد ان يكون المرء فطريا بالمعنى الذكي للعبارة، فالانسان حيوان صلب جدا”. وبعد وصوله الى حافة الجنون جاء الخلاص في نهاية المطاف مع السماح له “بقراءة الابحاث العلمية وبالكتابة”.

ولعل حبه للخطابة ظهر من تلك الفترة. وقال هذا المناضل الدائم المتزوج من ناشطة ثورية سابقة اصبحت اليوم عضوا في مجلس الشيوخ، “قد اكون رجل ايمان في الجوهر (…) ادرك قيمة الايمان الديني على الارجح لانني املك عقيدة سياسية”.
وهو يرفض التقيد بالتقاليد كما يرفض “لعب دور الرئيس، (والا) كان ينبغي ان يكون لدي ثلاثة او اربعة خدم يتبعونني. وما كنت لاستطيع النهوض ليلا بثيابي الداخلية للذهاب الى المرحاض”. ويعتبر اليوم انه خرج اكثر قوة من اخطاء ومآسي الماضي.
وقال موخيكا الذي كان مناصرا للكفاح المسلح في السابق “لست اسفا على الاطلاق على ما عشته والا لما كنت تعلمت بهذا الشكل. في الحياة نتعلم من الالم اكثر بكثير من الاخفاقات”.

وكان موخيكا في صباه يبيع الازهار في الاحياء الميسورة في مونتيفيديو، جاذبا السيدات المسنات اللواتي كن يكرمن مفقوديهن، وذلك قبل ان ينضم الى حركة التحرير الوطني “التوباماروس″ في ستينات القرن الماضي.
لكنه يعتبر اليوم “ان الحرب وسيلة وحشية تعود الى ما قبل التاريخ. فايا يكن سبب الحرب فانهم هم انفسهم الذين يدفعون الثمن، الاكثر ضعفا”.
وعشية مغادرته الرئاسة يرى ان “في كل مرحلة من التاريخ البشري يجب السعي الى تعلم امر ما ونقله الى الذين سيأتون”.
وقال “ان ذلك يستحق العناء ان نعيش حياة مليئة. يمكن ان تسقط مرة، مرتين، ثلاث مرات او حتى عشرين مرة، لكن تذكر ان بامكانك النهوض مجددا وبدء حياة جديدة. (…) ان المهزومين هم اولئك الذين يتوقفون عن النضال، الموتى هم الذين لا يناضلون من اجل العيش”.

وفي ساعة الحقيقة يعترف بانه ياسف لامر واحد وهو انه لم ينجب اولادا. وخلص هذا “الابن لسيدة صلبة وشديدة القوة” الى القول “كرست نفسي لتغيير العالم. فلم انجح ومر الزمن”.
وتابع مبتسما “ربما لا ازال تحت تأثير الوجه النسائي (الامومي)، وجه نسائي كان يرفع كيسا من 50 كيلو (من الاسمنت) ويحمله على ذراعه”.
وفي الغرفة المجاورة كان يسمع صوت غسالة مشغلة ليندمج مع طقطقة الخشب في المدفئة.

ويعتزم هذا العاقل المسن مطمئنا من الان فصاعدا أن يفعل “ما يفعله الاسلاف، إعطاء نصائح لا يأبه لها الجميع″.

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122