هل ستنجح المصالحة الفلسطينية بمبادرة مصرية؟/ د. محمد جميعان

2017-10-07|06:41

في مسالة المصالحة بين السلطة وحماس هناك محاور مهمة تشغل المراقبين والراي العام في المنطقة ،

وهناك سيل من التشكيك حول ما يجري سيما ما يخص قبول حماس بدور فاعل لمصر مما يعني دعم حماسي للنظام هناك الذي يجد الاخوان المسلمين سيما المصريين ان ذلك ايذاء لجهودهم في سبيل تقويض النظام الذي اطاح بحكمهم لمصر والذي ما زال يحاكم رموزهم وعلى راسهم مرسي، ولكن تبقى هناك نقاط مفصلية تتعلق بصلب المصالحة يجدر ابداء الراي حولها بشكل مختصرة في محاولة للاجابة وبما يناسب المقال؛


1- مصر جادة في المصالحة وستعمل على انجاحها بكل السبل لانها بادرت بذلك بدوافع ذاتية تتعلق ببناء دور اقليمي فاعل لها في المنطقة والعالم عبر تبني القضية الفلسطينية ابتداءا من المصالحة هذه الى محاولة ايجاد حلول جذرية طالما انتظرها العالم.


2- مصلحة حماس في هذه المصالحة كبيرة وليس هناك خيار آخر امامها في ظل الحصار وتأزم واقع المنطقة والحلفاء.


3- السلطة برئاسة عباس غير راغبة بهذه المصالحة عن طريق مصر ولديها تطلعات بطرق اخرى ولكنها مضطرة للقبول في ظل توفر خيار دحلان وامكانية دعمه بقوة في حالة تلكوئه او تردده بشروط غير مقنعة.


4- اعتقد ان حماس استشارت حلفائها في انقرة وطهران والدوحة وبيروت حول المبادرة المصرية بالمصالحة واشاروا عليها بالقبول الحذر ولكن بدون تردد وابداء كل تعاون مع المصريين.


5- اعتقد ان اطرافا في السلطة ستحاول افشال المصالحة عبر التركيز على سلاح واحد في غمز مباشر حول سلاح حماس الا ان الجانب المصري سيتعامل معهم بحزم من خلال ان سلاح المقاومة سيجدون له حلا جذريا بعد حل القضية سياسيا وهو ما تطمح اليه مصر لاحقا .


6- ان نجحت المصالحة وقطعت شوطا وتم رفع الحصار عن غزة سيحدث تقارب مصري مع كل من ايران وتركيا على حد سواء باعتبار ان كلا الدولتين معنية بدعم  حركة حماس وقطاع غزة وايجاد حل مقنع للقضية .


7- اعتقد ان مصر اطلعت حلفائها في الخليج على المبادرة ومجريات ما تطمح اليه مستقبلا ولاقت قبولا على ذلك.


8-اسرائيل غير مرتاحة لهذه المصالحة ولكنها لن تستطيع ان تفصح عن ذلك صراحة سيما مع توافق دولي لايجاد حل للحصار وللقضية الفلسطينية، وعموما ستعمل بطرق استخبارية على افشالها ومع اؤلئك الراغبين بافشال المصالحة من المتضرين في المنطقة..
فهل ستنجح اسرائيل والمتضررين معها في افشال المصالحة ؟!
ام ستنجح مصر في انجاحها وتخطي كل العقبات ما ظهر منها وما بطن..

كاتب اردني
drmjumian7@gmail.com



تابعونا على