ندوة لتخليد ذكرى استشهاد رمز من رموز أبطال المقاومة الوطنية

2017-07-04 03:49:00

نظمت الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة الليلة البارحة " بمنتزه شهر زاد " في نواكشوط ندوة تحت عنوان "صفحات مشرقة من تاريخ المقاومة الوطنية - الشخ ولد لجرب نموذجا".

وأكد المستشار المكلف بالتراث في وزارة الثقافة والصناعة التقليدية السيد محمد المختار ولد سيد أحمد في كلمة بالمناسبة أن حقبة المقاومة تشكل جزءا مهما ومشرقا من تاريخ موريتانيا ، حيث دافع أبطالها بالغالي والنفيس عن هذا الوطن وقدموا دماءهم الزكية دفاعا عنه.

واضاف أن التضحيات الجسام التي قدموها في تلك الحقبة من تاريخ موريتانيا ظلت نسيا منسيا إلى أن قيض الله لهم رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز الذي اشاد بدور ابطال المقاومة في الذود عن الوطن وتضحياتهم الجسام في سبيل التحرر من الاستعمار ، مترحما على أرواحهم في ذكرى عيد الاستقلال الوطني وداعيا إلى انصافهم باعادة كتابة تاريخ المقاومة من جديد، وموشحا بوسام شرف آخر بطل من ابطال هذه المقاومة .

وبين المستشار أن مطار أم التونسي وشارع المقاومة ومضمار بكار ولد اسويد احمد للرماية التقليدية معالم بارزة تظهر بجلاء العناية التي توليها السلطات العليا للمقاومةالوطنية ، مثمنا الجهود التي تبذلها الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة باعتبارها شريكا لقطاع الثقافة والصناعة التقليدية في الاعتراف بالجميل لها.

وبدوره أشاد رئيس الرابط الوطنية لتخليد بطولات المقاومة الدكتور سعد بوه ولد محمد المصطفي بشجاعة وجرأة وثبات القائد الشيخ ولد لجرب الذي انضم إلى صفوف المقاومة سنة 1924 وشارك في العديد من المعراك الخالدة التي خاضتها المقاومة ضد جيش المستعمر.

ودعا الحضور إلى الاقبال بكثرة على صناديق الاقتراع للتصويت بنعم لصالح التعديلات الدستورية التي تضع خطا أحمر في العلم الوطني يرمز إلى تضحية ابطال المقاومة وكل الضباط والجنود الذين قدموا دماءهم وسيقدمونها في سبيل عزة وكرامة مويتانيا.

وجرت الندوة بحضور عددمن رؤساء الاحزاب السياسية و النواب رئيس قسم التاريخ بجامعة نواكشوط العصرية وعدد من الباحثين والكتاب.

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122