صفقة قطارات بين روسيا وإيران بقيمة 2 مليار دولار

2017-06-08 08:03:00

تعتزم شركة "ترانسماش هولدينغ" الروسية لصناعة القاطرات وعربات السكك الحديدية، تصدير منتجات من صناعتها بقيمة 2 مليار دولار لإيران.

.

وقال المدير العام للشركة كيريل ليبا للصحفيين: "قيمة الصادرات إلى إيران تبلغ حوالي 2 مليار دولار، الحديث يدور حول مناقصة كبيرة لتصدير عربات المترو، والقاطرات، وعربات قطارات نقل الركاب إلى هناك".

وبحسب ليبا، تدرس "ترانسماش هولدينغ" إنشاء مشاريع في إيران، أحدها تحديث 50 قطارا حراريا قديما من إنتاج شركة "ألستوم" باستخدام محركات الديزل من إنتاج مصنع كولومينسكي التابع لشركة "ترانسماش هولدينغ".

أما المشروع الثاني فهو تصدير 40 قطارا كهربائيا إلى إيران في إطار مشروع السكك الحديدية الروسية بتمديد الكهرباء على خط "كرمسار - انتشي بورون".

وفي أكتوبر 2012، أنجزت شركة السكك الحديدية الروسية أول مشروع في إيران، لمد خط حديد مكهرب (تبريز - آذرشهر) بطول 46 كيلومترا، وخمس محطات.

وفي نوفمبر 2015 وقعت RZD الدولية والسكك الحديدية الإيرانية عقدا لتصميم وتوريد المواد والمعدات وبناء مشروع كهربة السكك الحديدية خط (غرمسار - إينتشي بورون). بطول 495 كيلومترا. من غرمسار وسط إيران على بعد 80 كيلومترا شرقي طهران، إلى إينتشي بورون على الحدود مع تركمانستان. إذ تقدر قيمة العقد بنحو 1.2 مليار يورو. 

وحاليا، تستعد السكك الحديدية الروسية لفتح مكتب لها في إيران.

من جانبه، قدر وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، التكلفة الإجمالية للعقود الممكن تنفيذها في مجال كهربة السكك الحديدية بإيران بنحو 5-6 مليار دولار.

المصدر: وكالات

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122