نص مذكرة التفاهم بين دول الخليج وامريكا حول مكافحة التمويل الإرهابي

2017-05-22 10:34:00

القدس العربي ـوقعت الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية اتفاقية تعلن عن نية الدولتين ابالاضافة الى دول الخليج إنشاء مركز استهداف التمويلات الإرهابية، وهو نهج تعاوني لمواجهة التهديدات الجديدة والناشئة الناجمة عن التمويل الإرهابي.

قال وزير المالية الأمريكي ستيفن تي. منوشين في بيان وصلت “القدس العربي” نسخة منه “إن هذا المركز الجديد لاستهداف التمويل الإرهابي سوف يحسّن الأدوات الموجودة والتعاون القائم بين الشركاء فى الخليج للتمكن من المواجهة القوية للتهديدات الناشئة”.

وأضاف قائلاً “سوف تقدم وزارة المالية الخبرة الهائلة لمكتب استخباراتنا الإرهابية والمالية إلى هذا الجهد الخلاق الجديد. وسنتولى رئاسة المركز بصورة مشتركة مع المملكة العربية السعودية، وسنعمل بالتعاون مع دول مجلس التعاون الخليجي لمكافحة هذه الشبكات الإرهابية العالمية”.

وقال البيان ان المركز سوف يتصدى للشبكات الإرهابية الجديدة والناشئة بما في ذلك تنظيم “الدولة” وتنظيم “القاعدة”، و”حزب الله”، و”لشكر طيبة”، و”طالبان”، و”شبكة حقاني”.

ومن شأن هذا التعاون أن يتصدى أيضاً للعديد من التهديدات العابرة لحدود الدول المنبثقة عبر مختلف أنحاء الشرق الأوسط، بما في ذلك من إيران، ونظام الأسد، والوضع القائم في اليمن.

وتشمل أهداف مركز استهداف التمويل الإرهابي الجديد ما يلي:

    تحديد وتعقب وتبادل المعلومات حول شبكات تمويل الإرهاب
    تنسيق الأعمال التعطيلية المشتركة
    تقديم الدعم لبلدان المنطقة التي تحتاج للمساعدة في بناء القدرات لمكافحة تهديدات التمويل الإرهابي.

وفيما يلي النص الكامل لمذكرة التفاهم حول مكافحة التمويل الإرهابي كما وصلت لـ”القدس العربي”:

مذكرة التفاهم

حول

مكافحة التمويل الإرهابي

تمّ إبرام مذكرة التفاهم هذه بين ومع:

    مملكة البحرين
    دولة الكويت
    سلطنة عُمان
    دولة قطر
    المملكة العربية السعودية
    الإمارات العربية المتحدة
    الولايات المتحدة الأمريكية.

وسيشار إلى هؤلاء لاحقاً إفرادياً بعبارة “مشارك” أو جماعياً بعبارة “مشاركين”.

وإقراراً بالعلاقات القوية القائمة بين المشاركين، والرغبة المشتركة في رفع مستوى هذه العلاقات، فإن هدف مذكرة التفاهم هذه يمثل جهداً تاريخياً جريئاً لتوسيع وتقوية التعاون بين المشاركين في مكافحة تمويل الإرهاب، والحث على اتخاذ إجراءات إضافية في هذا ال

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122