مخاوف من نزوح “إرهابيين” من سوريا والعراق لشمال مالي

2017-03-31 14:21:00

الأناضول: عبر رئيس لجنة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (الإيكواس) ماسيل داسوزا، عن تخوفه من احتمال نزوح إرهابيين من مدينة الموصل العراقية عبر سوريا وصولا إلى ليبيا، واتخاذ منطقة “كيدال” بشمال مالي وجهة لهم.

.


جاءت تصريحات ماسيل داسوزا، عقب مباحثات أجرها مع الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، الجمعة بنواكشوط.

وأضاف “تم خلال اللقاء استعراض الأوضاع في منطقتنا وسبل حمايتها من احتمال نزوح للإرهابيين من مدينة الموصل العراقية عبر سوريا وصولا إلى ليبيا الذين هم الآن في حالة تجميع للقيام بهذه المهمة واتخاذ من كيدال المالية وجهة لهم”.

ولفت إلى أنه بحث مع الرئيس الموريتاني سبل التصدي بشكل سريع وفاعل لهذه المخاطر “التي إذا لم يتم التصدي لها فورا تتهدد أمن المنطقة برمتها والجوار الإقليمي على وجه الخصوص” بحسب قوله.

وأشار أيضا إلى أن اللقاء بحث سبل التنسيق بين المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (الإيكواس) وموريتانيا وقوة الأمم المتحدة في الساحل.

وأضاف:”سنشارك في هذا الإطار في حوار بين الايكواس والاتحاد الأوروبي في بروكسيل في الرابع من الشهر المقبل”.

وقال إن اللقاء استعرض أيضا الأحداث الأخيرة في غامبيا ونجاح وساطة الرئيس الموريتاني لنزع فتيل الأزمة وحقن الدماء في غامبيا وضمان انتقال سلمي للسلطة فيها”.
والإيكواس، منظمة اقتصادية دولية تهتم بتطوير الاقتصاد في منطقة الغرب الإفريقي. تم تأسيس المنظمة في 25 مايو 1975، ويقع مقرها في أبوجا، بنيجيريا.<br>

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122