الثقافي المغربي يفتتح أنشطته المخلدة لعيد المرأة بندوة أدبية

2017-03-05 12:59:00

فى إطار الاحتفالات بعيد المرأة  الذى يصادف الـ8 مارس من كل عام، نظم المركزالثقافي المغربي بنوكشوط أمس ندوة أدبية تحت عنوان "الواقع الثقافي و الأدبي للمرأة الموريتانية من الإستقلال إلى اليوم" ، وذلك بالتعاون مع مركز الهدف لخدمة الإعلام و الإتصال.

.


الأمسية التى تعتبر بداية سلسلة من الأنشطة ينظمها المركز بمناسبة عيد المرأة، تميزت بحضور قامات أدبية نسائية ووجوه إعلامية معروفة. وألقى فيها مدير المركز محمد فيصل فرشادو كلمة أوضح فيها الهدف من تخليد اليوم العالمي للمرأة قائلا "نعقد هذا اللقاء بمناسبة الاحتفالات المخلدة لليوم العالمي للمرأة، الذي تبنته منظمة الأمم المتحدة واعتمدت الثامن من مارس للاحتفال به سنويا وتذكر واستعراض نضالات المرأة في مختلف بقاع العالم من أجل المطالبة بحقوقها المشروعة وتسليط الضوء على أوضاعها وواقعها ومشاركتها في الرقي بالوعي في مختلف مناحي الحياة من أجل رفع التحديات وتحقيق أهداف التنمية المستدامة والأمن والسلام."

وأضاف "أغتنم هذه الكلمة لأتوجه إلى كل الحاضرات ومن خلالكن إلى كل النساء، وخاصة الموريتانيات والمغربيات، بأسمى التهاني وأطيبها وأجمل الأماني وأسماها بمناسبة عيدكن العالمي، داعيا الله سبحانه وتعالى أن يجعل حياتكن مليئة بالحب والسعادة والأمن والأمان والنجاحات المتوالية لكن ولعائلاتكن، وأن يفيض على بلدينا الجارين وشعبينا الشقيقين من نعمه الدائمة وأن يهيئ لهما السبل والوسائل الكفيلة بتحقيق المزيد من التطور والرقي والازدهار".

وهذا كلمة المدير

 

أيها السيدات والسادة الحضور الكريم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

يسعدني ويشرفني باسم إدارة المركز الثقافي المغربي بانواكشوط أن أرحب بكم في بيتكم الثاني الذي يبهج بحضوركم ويزدان بهذه الوجوه الطيبة العريقة أصلا وحسبا وعلما

نعقد هذا اللقاء بمناسبة الاحتفالات المخلدة لليوم العالمي للمرأة، الذي تبنته منظمة الأمم المتحدة واعتمدت الثامن من مارس للاحتفال به سنويا وتذكر واستعراض نضالات المرأة في مختلف بقاع العالم من أجل المطالبة بحقوقها المشروعة وتسليط الضوء على أوضاعها وواقعها ومشاركتها في الرقي بالوعي في مختلف مناحي الحياة من أجل رفع التحديات وتحقيق أهداف التنمية المستدامة والأمن والسلام.

وأغتنم هذه الكلمة لأتوجه إلى كل الحاضرات ومن خلالكن إلى كل النساء، وخاصة الموريتانيات والمغربيات، بأسمى التهاني وأطيبها وأجمل الأماني وأسماها بمناسبة عيدكن العالمي، داعيا الله سبحانه وتعالى أن يجعل حياتكن مليئة بالحب والسعادة والأمن والأمان والنجاحات المتوالية لكن ولعائلاتكن، وأن يفيض على بلدينا الجارين وشعبينا الشقيقين من نعمه الدائمة وأن يهيئ لهما السبل والوسائل الكفيلة بتحقيق المزيد من التطور والرقي والازدهار.

لقد كرم الله سبحانه وتعالى المرأة وأعلى من شأنها وأوصى بحسن معاملتها، ولنا في سيرة وسنة خاتم الأنبياء والرسل إسوة حسنة في معاملتها وإكرامها.

فلكن سيداتي أنحني إجلالا وإكبارا، وباسم كل الرجال النبلاء أحييكن تحية وفاء وأعبر لكن عن تقديرنا لمساهمتكن الأساسية والفعالة، كل من موقعها، في تنمية ورقي الكيانات الأسرية والمجتمعات والأوطان.

وفي إطار الاحتفالات المخلدة لهذه الذكرى الغنية بالرمزية، ينظم المركز الثقافي المغربي ابتداء من اليوم عددا من الأنشطة احتفاء بالمرأة واعترافا بمكانتها وقدرها وقيمتها ووظائفها المتعددة والنبيلة، على أن الاحتفاء بها هو أولا من واجب الشكر لله على نعمه وفضائله.

وسعادتنا اليوم مضاعفة وغامرة لأننا نواصل سلسلة برامجنا الثقافية برسم الموسم الجاري بهذه الندوة العلمية القيمة التي ننظمها بتعاون وشراكة مع مركز الهدف لخدمات الإعلام والاتصال، الذي ترأسه أختنا السيدة الفاضلة الدكتورة مريم بنت أمود، الصحفية والإعلامية البارزة، وإحدى صديقات المركز المميزات اللواتي نفخر بصداقتهن ونعتز بأخوتهن، والتي نكن لها ولمؤسستها كل الاحترام والتقدير والاعتبار.

وأشكر أيضا السيدتين المحاضرتين الدكتورة باته بنت البراء التي ستتناول بالدرس والتحليل في مداخلتها موضوع "الواقع الثقافي والأدبي للمرأة الموريتانية"، وضمنيا دورها في النهضة الثقافية والحركية الأدبية في البلد.

"وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون"، صدق الله العظيم، والسلام عليكم.

محمد فيصل فرشادو

انواكشوط، السبت 4 مارس 2017

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122