المغرب وكوت ديفوار يوقعان 14 اتفاقية شراكة اقتصادية

2017-02-27 16:56:00

الأناضول: وقع المغرب وكوت ديفوار، اليوم الإثنين، 14 اتفاقية شراكة ترتبط بقطاعات اقتصادية مهمة، خلال حفل أقيم بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان.Retour ligne automatique

.

وقالت وزارة الخارجية المغربية، في بيان تلقت الأناضول نسخة منه، إن “العاهل المغربي محمد السادس والرئيس الإيفواري الحسن درامان واتارا، ترأسا حفل التوقيع على الاتفاقيات، بالقصر الرئاسي في أبيدجان”.وأوضح البيان، أن “الاتفاقيات الاقتصادية تهدف إلى تعزيز التعاون وتدعيم الإطار القانوني وإرساء شراكة متينة بين البلدين”.Retour ligne automatique

وفي سياق متصل، قالت مريم بن صالح شقرون، الرئيسة المشتركة لمجموعة “الدفع الاقتصادي كوت ديفوار- المغرب” (لجنة مشتركة بين البلدين أسست عام 2015)، إن “كوت ديفوار أصبحت أول وجهة للاستثمارات الخارجية للمغرب، والمبادلات التجارية بين البلدين، تضاعفت ثلاث مرات”، وفق الوكالة المغربية الرسمية.

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها، بنصالح، خلال حفل تقديم أشغال مجموعة الدفع الاقتصادي في القصر الرئاسي بأبيدجان. وأضافت أن “هذه الاستثمارات ذات الطابع الهيكلي تسهم في خلق قيمة مضافة وفرص شغل محلية في مختلف القطاعات، من قبيل البناء والأشغال العمومية والتصنيع والصناعة الكيميائية والغذائية والتكوين والإسكان والبنى التحتية الاقتصادية والاجتماعية”.

ودعت بنصالح، إلى “ضرورة تقليص العوائق التي تواجه التنافسية والاستثمار الصناعي في كوت ديفوار وتحسين إطار الأعمال بين الرباط وأبيدجان عبر فتح مكاتب للاتصال بين الكونفدرالية العامة لمقاولات كوت ديفوار، والاتحاد العام لمقاولات المغرب والمصادقة على منع الازدواج الضريبي”.

ووصل العاهل المغربي، يوم الجمعة الماضي، أبيدجان، في زيارة غير معلنة المدة، المحطة الرابعة ضمن جولته الإفريقية، التي بدأها يوم 16 فبراير/ شباط الجاري. جدير بالذكر، أن الملك محمد السادس، بدأ جولته الإفريقية من غانا، وانتقل منها إلى زامبيا، ثم كوت ديفوار.

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122