انسحاب الجيش الأميركي من أفغا نستان يكلف أميركا 6 مليار دولار

2013-03-31 09:25:00

أعلن الجيش الأميركي،اليوم الأحد، أن انسحاب قواته من أفغانستان، حيث ينتشر 68 ألف جندي أميركي، سيكلف ما بين 5 و6 مليار دولار.

.

وقال الجنرال ستيفن شابيرو، المكلف عملية الانسحاب الأميركي، إن "الانسحاب تطور طبيعي للحرب. والانسحاب من أفغانستان واحد من أكبر التحديات في تاريخ عمليات النقل العسكري لجهة الحجم والتعقيد".

ولا تزال 100 ألف حاوية و25 ألف آلية عسكرية موجودة في أفغانستان - مقابل 50 ألفا في 2012 لدى بدء الانسحاب - بحسب الجنرال شابيرو.

وسيكون قد تم سحب القسم الأكبر من هذا العتاد، باستثناء جزء سلم لقوات الأمن الأفغانية، في نهاية 2014، التاريخ المحدد لسحب عتاد ومعدات قوة إيساف التابعة لحلف شمال الأطلسي في أفغانستان، التي تقودها الولايات المتحدة.

وقال شابيرو إن "تكلفة هذه العمليات التي تتراوح من 5 إلى 6 مليار منذ بدايتها (2012) وحتى نهايتها، هي موضع مراجعة مستمرة".

وفي يناير 2012 قدر ضابط كبير أميركي قيمة المعدات الأميركية في أفغانستان بـ"أكثر من 30 مليار دولار".

وصعوبة الانسحاب من أفغانستان هي في أن هذا البلد ليس لديه أي منفذ مباشر على البحر.

ولفترة طويلة، كانت غالبية معدات الحلف الأطلسي تنقل عبر ميناء كراتشي جنوبي باكستان، ثم بواسطة شاحنات إلى أفغانستان.

وهذا الطريق البري، الذي لم يكن آمنا في السنوات الماضية بسبب هجمات طالبان على جانبي الحدود التي قطعت بسبب العلاقات الدبلوماسية المتوترة بين باكستان والولايات المتحدة، أعيد فتحها في منتصف فبراير.

وقال شابيرو "هدفنا هو الاستفادة إلى أقصى درجة من الطريق الباكستاني، لكننا نستخدم كل الوسائل المتوافرة - بحرا وبرا وجوا - لإتمام انسحابنا على أكمل وجه".

وبحسب دراسة أجرتها ليندا بيلمز الإخصائية في جامعة هارفارد، فإن الحرب في كل من العراق وأفغانستان كلفت 2000 مليار دولار في الولايات المتحدة وهي كلفة سترتفع بمقدار  4 إلى 6 مليار على الأجل الطويل.

سكاي نيوز.

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122