نشطاء مناهضون لترامب يحاولون منع مؤيديه من الوصول إلى حفل تنصيبه

2017-01-20 10:24:00

(رويترز) - تشاجر ناشطون ليبراليون يحتجون على تنصيب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة مع الشرطة في واشنطن يوم الجمعة بعد أن حاولوا عرقلة مؤيدي المستثمر العقاري الجمهوري الذين يتدفقون لحضور الحفل.

.

ومن المتوقع أن يحتشد نحو 900 ألف شخص في متنزه ناشونال مول المواجه لمبنى الكونجرس الأمريكي حيث سيؤدي ترامب اليمين وأيضا على امتداد طريق بنسلفانيا حيث سيمر الموكب الرئاسي إلى البيت الأبيض وأجزاء أخرى في وسط واشنطن.

وتجمع متظاهرون في احتجاج نظمته جماعة تطلق على نفسها (عرقلوا 20 يناير) عند إحدى النقاط الأمنية المؤدية إلى مكان الحفل وأبعدت الشرطة بعضهم.

وقال علي مكراكن (28 عاما) وهو من سكان واشنطن إن الجماعة تأمل بإغلاق نقطة التفتيش في إشارة إلى استيائها من تعليقات ترامب المثيرة للجدل بشأن النساء والمهاجرين غير الشرعيين والمسلمين.

وأضاف قائلا "لدينا أناس كثيرون من خلفيات متعددة يعارضون الأمبريالية الأمريكية ونحن نشعر أن ترامب سيواصل ذلك الميراث."

ومن أكبر الاحتجاجات المتوقعة ضد ترامب يوم الجمعة مظاهرة من تنظيم ائتلاف أنسر وهو تحالف ليبرالي فضفاض من المتوقع أن يشارك فيها الآلاف عند نصب البحرية الأمريكية.

وقال بن بيكر (33 عاما) وهو أحد منظمي المجموعة "نقول إنه اليوم الأول في حقبة أوسع من المقاومة ونعتقد أننا سنبعث برسالة قوية لترامب والحكومة... جدول الأعمال المتعلق بترامب شامل جدا فهو يتضمن الهجوم على حقوق المسلمين والمهاجرين والنساء والعمال. ومن ثم فبغض النظر عن الفئة التي تنتمي لها فإن لك مصلحة في هذه المعركة."

وتدفق أنصار ترامب على العاصمة أيضا ووضع كثير منهم قبعات بيسبول كتب عليها "اجعلوا أمريكا عظيمة مجددا" وهو شعار حملة ترامب.

وعبر جاكسون راوس وهو طالب يبلغ من العمر 18 عاما من شمال شرق أركنسو والذي تغيب عن المدرسة لحضور التنصيب مع والده عن قلقه من مقاطعة عشرات من أعضاء الكونجرس الديمقراطيين لمراسم التنصيب احتجاجا.

وقال "أعتقد أنه انتخب بنزاهة وأن الانتخابات كانت نزيهة. أنا أحب ترامب وأتوقع تغيرات وأتوقع أنه سينفذ كل ما قال إنه سيقوم به."

*راكبو الدراجات النارية ومدخنو الماريجوانا

ستطغى على بعض احتجاجات الجمعة أجواء احتفالية تتضمن مجموعة من راكبي الدراجات النارية الذين سيتعين عليهم أن يصلوا إلى المكان المخصص لهم في مسار موكب ترامب دون دراجاتهم النارية بالإضافة لنشطاء يؤيدون تقنين الماريجوانا ويعتزمون توزيع 4200 سيجارة ماريجوانا في انتهاك للقوانين الاتحادية والمحلية.

ورغم أن واشنطن ستكون مركز الاحتجاجات إلا أن نشطاء مناهضين لترامب خططوا لاحتجاجات أخرى في أنحاء البلاد وحول العالم تتضمن مظاهرات في مدن أمريكية كبرى مثل شيكاجو ولوس أنجليس ومدن أجنبية مثل سيدني الأسترالية.

وحصلت نحو 30 جماعة على تصاريح لاحتجاجات يقدر منظمون أنها ستجتذب نحو 270 ألف شخص يومي الجمعة والسبت وهي أعداد أكبر بكثير مما شوهدت في مراسم تنصيب سابقة.

ومن المتوقع أن يكون الاحتجاج الأكبر هو مسيرة للنساء يوم السبت في واشنطن من المنتظر أن يشارك فيها نحو 200 ألف شخص من مختلف أنحاء الولايات المتحدة.

ويعتزم جهاز الأمن الرئاسي وشرطة واشنطن ووكالات أمنية أخرى نشر نحو 28 ألف فرد لتأمين منطقة مساحتها نحو ثمانية كيلومترات مربعة في وسط واشنطن.

وقال وزير الأمن الداخلي جيه جونسون إن الشرطة تهدف للفصل بين الجماعات باستخدام أساليب مشابهة لتلك التي استخدمت أثناء المؤتمرات السياسية للحزبين الجمهوري والديمقراطي العام الماضي

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122