رويترز: أزمة غامبيا:السنغال تهدد بالحل العسكري والرئيس الموريتاني يتدخل

2017-01-18 16:47:00

(رويترز) - قال الجيش السنغالي لرويترز يوم الأربعاء إن القوات السنغالية تقف على حدود جامبيا وستدخلها عند منتصف الليل إذا رفض رئيس جامبيا يحيى جامع ترك السلطة.

.

ويقول جامع الذي خسر انتخابات الأول من ديسمبر كانون الأول أمام زعيم المعارضة أداما بارو إنه لن يغادر منصبه مستندا إلى مخالفات في عملية التصويت. وتنتهي مدته الرسمية عند منتصف الليل.

وقال الكولونيل عبدو نداي متحدثا باسم الجيش السنغالي "نحن نقف على أهبة الاستعداد انتظارا لحلول منتصف الليل. سنتدخل إذا لم يتم التوصل إلى حل."

وقالت القوات الجوية النيجيرية إنها نشرت طائرات في السنغال تحسبا لاستخدامها في التدخل في جامبيا.

ونيجيريا عضو في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) التي هددت جامع بعقوبات أو بتدخل إذا لم يترك السلطة.

ويثير بيان السنغال احتمال وقوع مواجهة مسلحة بين القوات الموالية للرئيس الذي يحكم جامبيا منذ 22 عاما وبين السنغال التي تحيط بالدولة الصغيرة من ثلاث جهات.

ووزعت السنغال مشروع قرار على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يمنح "كامل التأييد لإيكواس في تعهدها باتخاذ كل الإجراءات الضرورية لضمان احترام إرادة شعب جامبيا."

وقال حليفا صلاح المتحدث باسم بارو في مؤتمر صحفي في بانجول يوم الأربعاء "حلت النهاية..تقبل الأمر."

وأضاف في مؤتمره في فندق على البحر محاطا بأشجار النخيل لم يتبق فيه سوى عدد قليل من السياح رغم تحذيرات متعددة "التحالف (المعارض) لا يرغب في الصعود للسلطة وهو يخطو على جثث."

وتابع "هذا يبدو ممكنا إذا تنازل الرئيس."

*بارو سيؤدي اليمين

وقال صلاح إن بارو الذي يزور السنغال حاليا لا يمكن أن يؤدي اليمين الدستورية في الاستاد الوطني كما كان مقررا لكنه سيؤدي اليمين في مكان سري.

وقال دبلوماسيون إن بإمكان بارو أداء اليمين في سفارة جامبيا في السنغال والتي تعتبر أرضا جامبية.

وأعلن جامع حالة الطوارئ يوم الثلاثاء في حين أصدر البرلمان قرارا يتيح له البقاء في السلطة لمدة ثلاثة أشهر.

ولم يحكم جامبيا سوى رئيسين فقط منذ استقلالها عام 1965.

واستولى جامع على السلطة في انقلاب واكتسبت حكومته شهرة بين المواطنين العاديين ونشطاء حقوق الإنسان بالتعذيب وقتل الخصوم.

ويؤيد مشروع القرار الذي اطلعت عليه رويترز قرار إيكواس والاتحاد الأفريقي بالاعتراف بشرعية بارو. ويدعو أيضا قوات الأمن في جامبيا إلى حماية الأرواح والممتلكات وخدمة السلطات الانتخابية.

ولم يتضح على الفور متى ستطرح السنغال مشروع القرار للتصويت. وقال بعض الدبلوماسيين إن تدخل إيكواس عسكريا في جامبيا - إذا طلب بارو المساعدة - لا يتطلب موافقة مجلس الأمن.

وذكر التلفزيون الجامبي أن رئيس موريتانيا محمد ولد عبد العزيز وصل إلى جامبيا يوم الأربعاء لإجراء محادثات مع الرئيس يحيى جامع فيما قد يكون آخر مسعى للوساطة لإقناع جامع بالتنحي لنزع فتيل أزمة سياسية.

*فرار الآلاف

لم يتوقع كثيرون أن يخسر جامع الانتخابات وقوبلت النتيجة بالفرح من كثيرين في البلاد ومن المدافعين عن الديمقراطية في أرجاء القارة خاصة عندما قال جامع في بادئ الأمر إنه سيقبل النتيجة ويتنحى.

وقال حليفا صلاح إن بارو يبحث تداعيات قرار البرلمان وحالة الطوارئ بالنظر إلى المطلب الدستوري للتسليم والحاجة إلى الحفاظ على السلام.

وأثار رفض جامع التخلي عن السلطة اضطرابات. واستقال ما لا يقل عن ثمانية وزراء من حكومته.

وقالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة يوم الأربعاء نقلا عن إحصائيات للحكومة السنغالية إن ما لا يقل عن 26 ألف شخص فروا من جامبيا إلى السنغال خشية اندلاع اضطرابات.

وقالت هيلين كو مسؤولة الإعلام الإقليمية بالمفوضية "حتى ليل السادس عشر (من يناير) كان هناك 26 ألف شخص...التدفق زاد بشدة منذ ذلك الحين" مضيفة أن ما يصل إلى 80 بالمئة منهم أطفال برفقة أمهات.

وأضافت قائلة "السنغال أبلغتنا أن باستطاعتهم استقبال 50 ألف لاجئ في الأجل القصير وأنها تضع خططا لقبول ما يصل إلى 100 ألف."

وبدأت شركة توماس كوك البريطانية للسياحة إعادة ما يقرب من ألف شخص ممن يقضون عطلاتهم في جامبيا يوم الأربعاء. وقالت في موقعها على الإنترنت إنها ترتب لرحلات إضافية خلال اليومين المقبلين لإجلاء 985 سائحا.

وأضافت في بيان أنها تحاول التواصل مع 2500 سائح آخر في جامبيا للترتيب لمغادرتهم جوا في أسرع وقت ممكن.

ويعتمد اقتصاد جامبيا على محصول رئيسي واحد (الفول السوداني) والسياحة. وتجتذب شواطئها السياح الأوروبيين الساعين لقضاء عطلات الشتاء

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122