رئيس رومانيا يرفض ترشيح السيدة سيفيل شحادة لتولي رئاسة الوزراء لأنها مسلمة

2016-12-27 03:12:00

رفض رئيس رومانيا مرشحة الجناح اليساري لحزب الديمقراطيين الاجتماعيين لمنصب رئيس الوزراء، سيفيل شحادة، التي كان يمكن أن تكون أول سيدة تتولى رئاسة الوزراء في بلادها وأول مسلمة على مستوى الاتحاد الأوروبي.

.

وقال كلاوس إيوهانيس "تمعنت في المسألة جيدا، والآراء التي معها والآراء المخالفة، وقررت ألا أقبل هذا الترشيح."

وقد رشح حزب الديمقراطيين الاجتماعيين شحادة الأسبوع الماضي بعد فوزه في الانتخابات العامة في 11 ديسمبر/كانون الأول.

وتمكن الحزب، مع حليفه في الائتلاف، إيه إل دي إي، من الحصول على 250 مقعدا في البرلمان الروماني بمجلسيه، المكون من 465 مقعدا.

وطلب إيوهانيس من الحزب ترشيح شخص آخر لتولي رئاسة الوزراء. ولم يذكر أسباب رفضه ترشيح شحادة، لكنه قال إنها تفتقد إلى الخبرة السياسية الكافية.

وقد تولت شحادة من قبل منصب وزيرة التنمية الإقليمية والإدارة العامة في عام 2015.

ولا يستطيع رئيس حزب الديمقراطيين الاجتماعيين، ليفيو دراغنيا، تولي المنصب بسبب إدانته قانونيا هذا العام بتزوير الانتخابات.

تركية تتارية

وتبلغ شحادة 52 عاما، وهي متخصصة في الاقتصاد، وسياسية وموظفة حكومية، وتنتمي إلى أصول تركية تتارية. وترجع أصولها التتارية إلى أمها التي تنحدر من تتار القرم، أما والدها فينتمي إلى أصول تركية.

تخرجت شحادة في أكاديمية العلوم الاقتصادية في بوخاريست في عام 1987. ثم عملت في الإدارة العامة في إقليم كونستانتسا، حتى بلغت منصب المديرة العامة للمشروعات.

وكانت تعمل في الوقت نفسه منسقة للاتحاد الوطني للمجالس المحلية في رومانيا.

وتولت في الفترة ما بين مايو/أيار ونوفمبر/تشرين الثاني 2015 منصب وزيرة وزارة التنمية الإقليمية والإدارة العامة في حكومة حزب الديمقراطيين الاجتماعيين التي رأسها فيكتور بونتا، خلفا لليفيو دراغنيا.

وهي متزوجة من رجل الأعمال السوري أكرم شحادة، وشهد حفل زواجهما ليفيو دراغنيا في عام 2011.

 

البى بى سى

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122