قارئ كويتي يحصل على جائزة قرءانية قدرها 275 ألف دولار

2016-12-06 15:58:00

فاز الكويتي، خالد جاسم العيتاني، بمسابقة "أول الأوائل" القرآنية، التي تعد جائزتها الأكبر في تاريخ المسابقات الدولية المتخصصة في حفظ القرآن.

.



والمسابقة التي تجرى لأول مرة، تشرف عليها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، وهي الفرع الدولي لمسابقة، الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، للقرآن الكريم، ويشارك فيها الفائزون بالمراكز الأولى في المسابقات القرآنية الدولية.

وانطلقت المسابقة بالدوحة يوم 29 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بمشاركة 37 حافظاً للقرآن الكريم، ينتمون إلى 21 دولة ويمثلون ثلاث قارات، وتأهل إلى المرحلة النهائية 10 متسابقين، اثنان منهم من تشاد، ومتسابق واحد من كل من مالي ونيجيريا وقطر ومصر وفلسطين والجزائر، بالإضافة إلى الفائز من الكويت.

وفاز العيتاني بمليون ريال قطري (نحو 275 ألف دولار أميركي)، ما يجعلها أكبر جائزة في تاريخ المسابقات القرآنية، فيما حصل جميع المشاركين الـ37 الآخرين على جوائز مالية.

وقال العيتاني بعد إعلان فوزه، إنه حفظ القرآن عندما كان في الثالثة عشرة من عمره، وإن المرحلة النهائية للمسابقة، كانت صعبة، وإن أسئلة التفسير كانت طويلة.

وترأس لجنة التحكيم الدولية، شيخ عموم المقارئ المصرية، الدكتور أحمد عيسى المعصراوي، وحدد القائمون على المسابقة أهدافها في العناية بالقرآن حفظاً وفهماً وأداء وتدبّراً، ثم الارتقاء بمستوى الحفظ، وتسعى المسابقة بحسب القائمين عليها إلى "إذكاء روح المنافسة بين الحفَّاظ والإسهام في نشر فهم وتدبر القرآن الكريم. كما تبرز مسابقة "أول الأوائل" اهتمام قطر بخدمة القرآن وأهله".

وقال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية القطري، غيث بن مبارك الكواري، في تصريحات صحافية، إن "تنظيم هذه المسابقة العالمية يأتي انسجاماً مع تفاني قطر وقيادتها في خدمة القرآن الكريم وتكريم أهله وتعزيز أواصر التعارف والتعاون على البر والتقوى بين الشباب المسلم"، مضيفاً أن "سمو المسابقة من سمو رسالة القرآن الكريم الخالدة".

 

وكالات

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122