الجالية المغربية فى نواكسشوط تحتفل بالذكرى الــ41 للمسيرة الخضراء

2016-11-07 12:46:00
إيجاز - احتضنت فضاءات المركز الثقافي المغربي بانواكشوط مساء يوم الأحد 6 نونبر 2016 حفلا بهيجا نظمته الجالية المغربية المقيمة في الجمهورية الإسلامية الموريتانية، بمناسبة تخليد المملكة المغربية للذكرى الواحدة والأربعين للمسيرة الخضراء المجيدة، .
 
التي أبدعها الملك الراحل الحسن الثاني طيب الله ثراه لاسترجاع الأقاليم الجنوبية الصحراوية التي كانت ترزح تحت نير الاستعمار الإسباني.
 
وقد تميز الحفل بحضور أعضاء من سفارة المملكة المغربية بانواكشوط يتقدمهم القائم بالأعمال سعادة السيد حسن بنموساتى ، وعدد مهم من الجالية المغربية المقيمة بموريتانيا.
 
وتضمن برنامج الحفل الفقرات التالية:
 
- ترتيل آيات بينات من الذكر الحكيم،
 
- الاستماع إلى النشيد الوطني،
 
- إلقاء كلمة بالمناسبة، تلاها المدير المساعد بالمركز الثقافي المغربي، عبر فيها عن اعتزاز الجالية المغربية المقيمة بموريتانيا بالانتماء إلى الوطن الغالي، وافتخارها بتاريخه العريق وإنجازاته الخالدة، وعما تكنه من حب عميق ومتجذر للعرش العلوي المجيد، مجددة بيعتها وآيات ولائها لجلالة الملك المحبوب محمد السادس ، وتجندها اللامشروط وراءه.
 
وتناولت الكلمة كذلك معاني ودلالات هذا الحدث التاريخي والعالمي الفريد، واستحضرت القيم والمبادئ التي ألهمت صانعه وحركت المشاركين فيه، ربطا للماضي بالحاضر وبالمستقبل، كما تطرقت إلى النهضة التنموية الشاملة التي تعيشها الأقاليم الجنوبية بفضل السياسات التنموية المتعاقبة والمتكاملة، والتي تواترت بشكل مطرد في عهد الملك محمد السادس، وتوجت بسياسة الجهوية الموسعة المندمجة التي أطلقها جلالته في نونبر 2015، والتي تهدف إلى تطوير هذه الأقاليم وجعلها حلقة وصل بين المغرب وامتداداته وأبعاده الإفريقية.
 
- عرض شريط وثائقي قصير تناول بشكل كرونولوجي المحطات الرئيسية والدالة لحدث المسيرة الخضراء المجيدة واللحظات المؤثرة والجياشة التي تخللتها، وكذلك بعضا من صور وفصول مسيرة سياسات التنمية في أقاليمنا الجنوبية، وخاصة سياسة التنمية المندمجة والمستدامة في إطار الجهوية الموسعة، التي أطلقها العاهل المغربي في نونبر من السنة الماضية، معززة بمقتطفات من خطبه السامية ذات الصلة بتطورات القضية الوطنية الأولى لكل المغاربة.
 
- حفل شاي على شرف المدعوين والحاضرين.
 
كما نظم المركز الثقافي المغربي بهذه المناسبة الوطنية الخالدة معرضا لصور ملوك الدولة العلوية الشريفة ومعرضا للكتب التي تتوفر عليها خزانته والتي تتناول تاريخ وحدث المسيرة الخضراء المظفرة.
 
 
إيجاز من المركز الثقافي المغربي
 
المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122