السملالي يكتب: بلاد شنقيط تتألق فى معرض الشارقة للكتاب

2016-11-02 09:07:00

اليوم في أبرز عرس عربي للكتاب "معرض الشارقة الدولي للكتاب"، تتألق "بلاد شنقيط" من جديد بآدابها وتراثها الشعري والأدبي الفريد. فقد كان لي الشرف بتسليم باكورة الإصدارات الشنقيطية لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان حفظه الله، الذي أعجب بها، وهو صاحب الفضل في نشرها، بتوجيهاته لدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة.

.


تمثل الإنجاز في أربعة إصدارات؛ تحقيقان ودراستان:
1 – الوسيط في تراجم أدباء شنقيط: الشعر والتراجم/ بتحقيق الدكتور: محمد ما العينين. ولا تحتاج هذه الموسوعة الفريدة إلى المزيد من بيان قيمتها الأدبية والتاريخية، ولم يكن ينقصها إلا ما قام به المحقق من تكميل النواقص وتصحيح الأخطاء.
2 – ديوان العلامة محمد بن سعيد اليدالي/ بتحقيق الدكتور الأمير ولد آكاه. واليدالي واحد من اثنين هما أقدم شاعرين يعرف لهما ديوان شعري متكامل، والثاني هو ابن رازكة العلوي.
3 – الرواية الشنقيطية من الألفية والشواهد النحوية/ من إنجاز العلامة أحمد كوري بن محمادي. دراسة علمية فريدة لا نظير لها في الإمتاع والإفادة، تتبّع فيها المؤلف الاختلافات بين النسخ الشنقيطية والنسخ المشرقية من الألفية والشواهد النحوية، محاولاً التفسير والتعليل. وقد رجع إلى جميع مخطوطات الألفية وشروحها المتاحة.
4 – الشعر العربي الموريتاني الحديث/ للدكتور ولد متالي لمرابط أحمد. دراسة متفردة في جدّتها وفي منهجيتها العلمية الاستقصائية، تناولت مدونة الشعر الحديث في موريتانيا، بالنقد والتمحيص.

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122