الرحلة البلجيكية / زايد محمد

2016-10-06 03:58:00

كانت رحلة سريعة ، هدفها الخروج من الشرنقة أولا لفضاء اكثر رحابة ، هو أن ترى و أن تسمع و ان تضع رؤية أخرى ضمن استراتيجية طويلة المدى ،

.

في أوروبا يمكن ان تشق الطريق لوحدك لا أحد يعترض نجاحك و لا أحد ينتشلك من فشلك ، هكذا قرأت اللوحة هناك ، لكن في أوروبا هناك مواطنون موريتانييون ، يحيطونك بكل الحفاوة التي قد تفتقدها حتى في ربوع الوطن ، هناك شعب موريتاني متجانس و متعاطف رغم الألوان و اللسان ،حتى في القناعات ، لكنه يسير جنبا إلي جنب دون أدنى خلاف . لو انقل ذلك التجانس لأزرعه هنا في الوطن المجدوب من نبتة و صوح عشب أخوته حتى كأن بينهم ثأر بنت كليب .

باريس عاصمة الأضواء و العطور و الثورة الطلابية ، عاصمة الاستعمار الذي جثم على صدورنا سنوات ، و لا يرى غضاضة ان يسوق لنا تجربته في الحرية و الديموقراطية ، يرسل لنا من بضائعه الأخرى ، باريس التي وصلتها يوم الخميس ، كانت تلألأ نهارا فكيف بها ليلا وهي عاصمة السهر المسكونة بحب الصداح ، لكن ما الأمر ، انواكشوط ايضا عاصمة الظلام المسكونة بالصخب من مكبرات بيع الرصيد و المظالم التي تقف على نواصي الشوارع ، و عروض التنزيلات ، و بيانات الأحزاب و الأحزاب المضادة ، حتى في هدأة الظلام و انكتام الانفس ، تظل هناك ناموسة تزغرد في أجواء الصالة الضيقة لتقول لك "الليل طويل " . كانت وجهتي بروكسل و التي وصلتها يوم الجمعة : برنامج مشحون و وقت ضيق لا يكفي حتى لتزور بعض معالم المدينة الجميلة ، رحلة استكشاف ، بعضها يحركه الميول الصحفي في الاطلاع و بعضها تحركه الرغبة في مادة تهم القارئ او المشاهد او المستمع .. و بين هذا و ذاك بدوي يصرخ بداخلي (يذا من افاركوهات ، و عمارات الخيمة ، و مطارات ام التونسي ووقفة كلينيك ، و شوارع الشيخ زايد و ساحات القدس ) ..

بورص الشمس في بلجيكا :

هنا بلجيكا بلاد السيارات التي يحلم كل منا ان تصله منها مركبة بمواصفاته المفضلة ، كانت حتى وقت قريب فرصة عمل تشغل الآلاف من المواطنين الموريتانيين و توفر لهم أرباحا و تضيف للميزانية حلقة من حلقات صمودها .

الجالية في بلجيكا التي كانت تصدر مئات السيارات بشكل يومي تحولت بين يوم و ضحاه ، لعطلة مفروضة بسبب القوانين التي حالت دون نشاطهم و فرضت عليهم شروطا مستحيلة و لا تتناسب مع القوة الشرائية للشارع الموريتاني المتواضع الامكانيات . حيث قانون عمر الثمان سنوات يشكل أخطر ضربة لنشاط هؤلاء و كثيرين في موريتانيا كذلك ، فيما تقف العشرات من السيارات بنفس العمر الذي حددته وثيقة القانون في البورص الموريتانية من غير شاري بسبب اسعارها المرتفعة و التي انسحبت كذلك على السيارات حتى القديمة منها لتصل لضعف سعرها الذي لا يمكن للمواطن العادي توفيره بصورة قطعية .

لاتتوقف مشاكل الجالية على موضوع تصدير السيارات ، بل تطرح قضية الجنسية المزدوجة مشكلة كبرى لهؤلاء حين ينتقلون بعوائلهم للوطن و التكلفة الزائدة التي يتكلفونها لقاء ذلك الحنين في شكل رسوم تأشيرات دخول للوطن ، لأن أحدهم حصل على جواز يمكنه من الحصول على حياة كريمة في المهجر بعد لفظه الوطن . شخصيا - كانت لدي مشاريعي الخاصة من الزيارة فبالإضافة لكونها رحلة سياحية تغيظ أعداء مثل (ولد اذويب ) فهي كذلك تجربة فريدة لمقابلة بعض الجهات الإعلامية حيث سافرت لمدينة انفرس لمقابلة مهمة مع إذاعة المدار التي ابدت استعدادها التام للتعاون معي و العمل ضمن طاقم برنامجها بحول الله حيث ستبدأ الشهر القادم بثها من هناك . اضافة للقاءات اعلامية أخرى مهمة سنعلن عنها في وقتها .

في جولة هذه كسبت ماهو اكثر من رحلة عمل و سياحة و استكشاف . هو اللقاء بشخصيات وطنية و اشخاص عاديين لمست منهم ترحابا منقطع النظير و حفاوة و لباقة كبيرة و أجدني ملزما بتوجيه الشكر للاخت اطفيلة منت سيدي فى فرنسا على الاهتمام والترحيب والى العائلة الكريمة

و التحية للسفير الموريتاني عبد الله الكبد على حسن استقباله تجاوبه معي و استعداده لمساعدتي في مهمتي و نصائحه و تجربته الغنية التي اشركني فيها و خلقه الذي وسعني .

كما اتوجه بالشكر الجزيل للملحق العسكري العقيد سيدي ولد أعل صافي و المستشارين بالسفارة و للاستاذ المختار ولد أوفى الذي شملني بكرمه و لطفه و خدماته الكثيرة طيلة مقامي هناك .

الشكر موصول لعميد الجالية الأستاذ أحمد سالم ولد الغرابي و الصديق الدده الشيخ ابراهيم و الاستاذ الحسن و لمرابط و محمد علي و يحي ...

الشكر موصول كذلك للاساذ محمد يسلم و الأستاذ با في مدينة انفرس على حسن استقبالهما و ما قدماه لي من خدمات و ما شملاني به من كرم و لطف.

الشكر كذالك موصول للأخ بدوي دي باريس سابقا وبدوي دي بارلين لاحقا الذي تجشم عناء السفر الطويل من المانيا.

الشكر كله للجميع دون استثناء و لن تسعني الصفحات لاذكره . لكن له في القلب صفحات تسجله و تحتفظ به الذاكرة .

بقي لي فقط ان أشير لمعلومة خاصة موجهة لأعداء اللغات التي اتقنها و ما زالوا يشككون فيها انني و لله الحمد "اقتنعت انني خبير لغة فرنسية معتمد .. ليسمع ذلك ولد اذويب و ولد الغزالي .

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122